Thursday 24th april,2003 11165العدد الخميس 22 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المملكة ترشح الحربش وأمريكا تحث على عدم الخفض وتخلي مقعد العراق المملكة ترشح الحربش وأمريكا تحث على عدم الخفض وتخلي مقعد العراق
وفرة المعروض تطلق التكهنات بخفض إنتاج أوبك في اجتماعها اليوم
النعيمي: نهدف لإبقاء السوق متوازنة بالحفاظ على سعر 25 دولاراً للبرميل

* فيينا - واشنطن- الوكالات:
قال معالي وزير البترول المهندس علي النعيمي امس الاربعاء ان أوبك التي تجمتع اليوم الخميس تهدف لابقاء سوق النفط متوازنة والحفاظ على الاسعار قرب 25 دولارا للبرميل.
وقال النعيمي للصحفيين هذا الاجتماع يهدف للتأكد من المحافظة على السوق حيث هي الآن والتأكد من بقاء الاسعار في النطاق المستهدف ويفضل ان تكون في منتصفه تماما.
فيما أشار وزير النفط الإماراتي عبيد بن سيف الناصري الى وجود فائض في العرض في سوق النفط داعيا الى عودة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للالتزام بنظام الحصص قبل التفكير في خفض الانتاج مجددا.
من جانبه قال رئيس منظمة أوبك عبد الله بن حمدالعطية انه يقدر ان سوق النفط تشهد وفرة في المعروض تزيد على مليوني برميل يوميا.
وقال إن أوبك ستناقش كل التصورات لخفض الانتاج في اجتماعها اليوم لكنه من السابق لاوانه ان تدرس المنظمة عودة العراق الى نظام الحصص الانتاجية.
وقال متحدث باسم المنظمة ان الوزراء سوف يلتقون اليوم في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت جرينتش/ لمناقشة مسائل الانتاج.
وقال ان الاجتماع سيكون جلسة غير رسمية وصفها بانها اجتماع تشاور ولن يتبعها مؤتمر رسمي في مقر المنظمة.
وقال المتحدث إن لجنة مراقبة السوق الوزارية المنبثقة عن أوبك سوف تجتمع الساعة الحادية عشرة صباحا في نفس اليوم.
وعلى صعيد آخر حث البيت الابيض أمس المنظمة على عدم خفض حصص انتاجها.
وقالت الناطقة باسم البيت الابيض كلير باكن عشية انعقاد الاجتماع لن نطلق تكهنات حول قرارات أوبك ولكن من اجل دعم النمو الاقتصادي العالمي يجب القيام بامدادات متزايدة من الطاقة.
واضافت لقد ثمنا الخطوة التي قامت بها السعودية عندما زودت السوق بكميات اضافية من النفط من باب الاحتياط خلال الحرب على العراق.
وفي نفس الجانب أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ان مقعد العراق في الاجتماع الاستثنائي سيبقى خاليا كون الولايات المتحدة لم تقرر تعيين أي ممثل عراقي للمشاركة في هذا الاجتماع.
وقالت المتحدثة لين كاسيل ان العراق لن يمثل في اجتماع اوبك اليوم.
واضافت ان حكومتي التحالف لن تتخذا أي إجراء من شأنه ان يؤثر مسبقا على قرارات حكومة مستقبلية ولم تتخذا أي قرار يتعلق بمشاركة العراق في أوبك وهو امر يعود الى الحكومة المستقبلية..
ورجح عدد من وزراء النفط في الكارتل امس ان تخفض أوبك انتاجها النفطي لتجنب انهيار الاسعار في حال انخفض الطلب العالمي.
وقد زادت الدول الأعضاء العشر في أوبك ما عدا العراق رسميا سقفها الانتاجي في يناير وفي جانب اخر قال متحدث باسم المنظمة ان المملكة وايران وفنزويلا تقدمت بمرشحين لشغل منصب الامين العام أعلى المناصب الادارية في المنظمة بدءا من يناير عام 2004.
وقال المتحدث إن الأمين العام الحالي ألفارو سيلفا الفنزويلي الجنسية طلب ايضا البقاء في منصبه لاستكمال فترة ولاية كاملة من ثلاث سنوات.
وأضاف إن السعودية رشحت سليمان الحربش مندوبها الدائم لدى أوبك في حين اقترحت ايران هادي حسينيان مندوبها السابق في الامم المتحدة.
وقال مصدر بالمنظمة إن الجزائر قالت ايضا انها قد تقدم مرشحا قبل طرح الموضوع للمناقشة في سبتمبر ايلول المقبل.
وتولى سيلفا المنصب لمدة 18 شهرا فقط لاستكمال فترة ولاية مواطنه علي رودريجيز الذي استدعي فجأة في ابريل نيسان عام 2002 لرئاسة شركة النفط الوطنية الفنزويلية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved