Friday 11th april,2003 11152العدد الجمعة 9 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمين العام للهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور سامي برهمين في حديث صحفي: الأمين العام للهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور سامي برهمين في حديث صحفي:
مشروع جبل عمر تنفذه الهيئة بالتعاون مع شركة مكة للإنشاء والتعمير
لجنة تقدير العقارات الحكومية تتولى تثمين عقارات جبل عمر بعد الانتهاء من عملية الرفع المساحي
أصحاب عقارات جبل عمر مخيرون بين المساهمة بعقاراتهم أو بيعها حتى تمضي عجلة التطوير لغاياتها

* مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي:
اكد الامين العام للهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور سامي برهمين ان صدور التوجيهات السامية الكريم بتوسيع نطاق عمل الهيئة لتشمل كامل منطقة مكة المكرمة بمحافظاتها المختلفة يجسد حرص واهتمام حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين «حفظه الله» وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني «رعاهما الله» بتطوير المنطقة وتنميتها بشكل متوازن ومتكامل خدمة للوطن والمواطن.
أهالي مكة المكرمة متحمسون للتطوير
* التقيتم بمجموعة من ملاك منطقة جبل عمر.. نأمل تسليط الضوء على ذلك اللقاء والنتائج التي اسفرت عنه وما مدى تجاوب اصحاب العقارات مع توجيهات الهيئة الرامية لتطوير جبل عمر؟
- دأبت الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة على تنوير الاهالي ودعوتهم للمساهمة في تنمية احيائهم ومناطقهم وقد استعرض اللقاء مع اهالي حي الهجلة عدداً من القضايا المتعلقة بتطوير المنطقة المركزية كنسبة السكان الدائمين بالمنطقة المركزية في ضوء مشاريع التطوير ومشاركة الاهالي عن تطوير مكة المكرمة ولقد لمست وعياً كبيراً من الاهالي وحماساً منقطع النظير للاسهام في تطوير مكة.. وكلما سنحت لنا الفرصة سنعقد المزيد من اللقاءات لتفعيل تعاون الاهالي وفق خطى التطوير التي تسير نحو غاياتها بفضل الله اولاً ثم بالدعم المتواصل واللامحدود من لدن حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين «حفظه الله» وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني «رعاهما الله» وكذلك المتابعة الدقيقة من سيدي صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة الذي تتشرف الهيئة برئاسته وتحظى بتوجيهاته الكريمة.
واوضح ان قرار الهيئة بتوسيع نطاق المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حتى الطريق الدائري الثاني بدلاً من الاول يهدف الى اعادة تخطيط المنطقة بما يسمح بفتح الشوارح والطرق الاشعاعية وفك ازمات المرور وتطوير الخدمات والمرافق العامة وخدمة ضيوف الرحمن وتوفير حظوظ اوفر للمستثمرين للمشاركة في العملية التطويرية.
واشار الى ان مشروع تطوير جبل عمر ستنفذه الهيئة بالتعاون مع شركة مكة للانشاء والتعمير وتحت اشراف مباشر من قبل الهيئة معرباً عن امله في ان يكون هذا المشروع نموذجاًً يحتذى به في كافة المناطق الخاضعة للتطوير.
وتناول في حديث صحفي بهذه المناسبة ما اعتمدته الهيئة من آليات حيال تنفيذ هذا المشروع اولاها ما تم الاعلان عنه من استدراج الرفع المساحي لجبل عمر بغرض حفظ حقوق الملاك وثانيها قيام لجنة تقدير العقارات الحكومية بتثمين العقارات حسب المتبع نظاماً وفق حاجات التطوير حيث يصبح ثمن العقارات كالشيك في يد المالك يستطيع صرفه او المساهمة به وجني ارباحه بعد خصم ما يخص عقاره من تكاليف التطوير، وبعد ذلك سوف يبدأ تنفيذ المشروع بعد استكمال الاجراءات النظامية.
وبين انه لمس حماساً منقطع النظير من قبل اهالي مكة المكرمة للاسهام في تطوير وتنمية احيائهم ومناطقهم.
وفيما يلي نص الحديث:
الهيئة تستشرف آفاق المستقبل
* صدر التوجيه السامي الكريم بتوسيع نطاق عمل الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة لتشمل منطقة مكة المكرمة بأسرها.. فما الهدف من ذلك؟
- ان توسيع نطاق عمل الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة لتشمل كامل المنطقة بمحافظاتها المختلفة بناءً على التوجيهات السامية الكريمة يؤكد اهتمام حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني رعاهما الله بتطوير المنطقة وتنميتها بشكل متوازن ومتكامل خدمة للوطن وللمواطن، فمعظم محافظات المنطقة تعاني من المساكن العشوائية واختناقات المرور وازمات النقل العام وبعض الترهل في الخدمات والمرافق مما حتم القيام بعملية تطوير وتحديث لمواكبة التغيرات التي طرأت كزيادة الكثافة السكانية وارتفاع معدلات النوافذ الى المنطقة خاصة في مواسم الحج والعمرة، وكل هذا يتطلب تصوراً تطويرياً يستشرف المستقبل وحاجة الاجيال القادمة وفق مخطط تنموي اقليمي واضح المعالم يتناسب مع سياسة التنمية العمرانية العامة للدولة.
إعادة التخطيط تطلبت توسيع المنطقة المركزية
* حددت الهيئة نطاق المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام بالطريق الدائري الثاني بدلاً من الاول.. ما الاهداف التي تتوخاها الهيئة من وراء توسيع نطاق المنطقة المركزية؟
- المنطقة المركزية حول الحرم وحتى الطريق الدائري الثاني تعج بالعشوائيات والتخطيط الذي لا يتناسب مع المتطلبات الحالية مما سبب ازمات مرورية وخدمية لذلك وسع نطاق المنطقة المركزية حتى يعاد التخطيط وتفتح الشوارع والطرق الاشعاعية ويتم تحديث الخدمات وازالة التشوهات القائمة، فالتخطيط السليم وتنظيم المخططات يسهم في تحقيق السلامة العامة وفك ازمات المرور ويضمن انسيابية الحركة وترقية الخدمات والمرافق العامة وكلها تصب في خدمة ضيوف الرحمن وتيسير اداء مناسكهم بالاضافة الى استفادة المواطنين كما تضمن حظوظاً اوفر للمستثمرين السعوديين للمشاركة في العملية التطويرية.
منهجية ملزمة لتطوير مكة المكرمة
* تحتاج المشروعات التطويرية الضخمة في مدن العالم الى التعاون والتكاتف بين اصحاب العقارات والدولة مالذي تودون توجيهه لاصحاب العقارات في المناطق الحيوية التي لها اولوية التطوير في مكة المكرمة؟
- لقد وضعت الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة منهجية لتطوير مكة المكرمة كأساس للتعامل مع اصحاب العقارات وتركت للملاك حرية الاختيار بين بيع عقاراتهم او المشاركة والمساهمة بها في عملية التطوير وهو ما سيعود عليهم بالنفع الكبير ان شاء الله وبعد الفراتغ من عملية الرفع المساحي التي تم الاعلان عنها بالنسبة لتطوير جبل عمر لحفظ حقوق الملاك ستجرى عملية تثمين العقارات من قبل لجنة تقدير العقارات الحكومية حسب المتتبع نظاماً وفق حاجات التطوير وسيصبح ثمن العقار كالشيك في يد المالك ليستطيع صرفه او المساهمة به وجني ارباحه بعد خصم ما يخص عقاره من تكاليف التطوير، وسوف يتم الاعلان عن ذلك بالتفصيل لكل منطقة تطويرية على حدة وفي الوقت المناسب.
جبل عمر تنفذه شركة مكة للانشاء والتعمير
* ماهي تطلعات الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة حيال المناطق العشوائية المجاورة للمسجد الحرام كمنطقة جبل عمر والشبيكة خاصة بعد الاعلان مؤخراً عن عملي الرفع المساحي ودعوة الملاك لتقديم ما يثبت ملكيتهم؟
- ستشهد المنطقة المركزية بالعاصمة المقدسة تطويراً كبيراً ان شاء الله يعيد تنظيم وتخطيط المنطقة باقامة مشاريع ضخمة كمشروع جبل عمر المعلن عن استدراج الرفع المساحي له بغرض حفظ حقوق الملاك وبعدها ستتم عملية تثمين العقارات كما اسلفت ومشروع جبل عمر ستنفذه الهيئة بالتعاون مع شركة مكة للانشاء والتعمير وتحت اشراف مباشر من قبل الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة ونأمل ان يكون المشروع نموذجاً يحتذى به في كافة المناطق الخاضعة للتطوير.
تثمين العقارات بعد الرفع المساحي بجبل عمر
* ماهي الخطوات التي تلبي عمليات الرفع المساحي وتثمين الملكيات بالمنطقة؟
- بعد تثمين العقارات ستعمل الهيئة على حصر المشاركين في التطوير والبائعين ووضع المخطط النهآئي وفق عملية الاختزال التي تتم حسب متطلبات التطوير وبعد انهاء كافة الاجراءات اللازمة لحفظ حقوق الملاك يبدأ تنفيذ المشروع وذلك بعد استكمال الاجراءات النظامية.
منهجية الهيئة لازالة العشوائيات
* نرجو توضيح المنهجية المعتمدة من قبل الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة وانعكاساتها على المواطنين والملاك؟
- هذا سؤال مهم والاجابة عليه هي بيت القصيد لانها تتعلق بمصالح الملاك وتطلعات المواطنين، فقد تبنت الهيئة منهجية تهدف لازالة العشوائيات والازقة المتعرجة ومعالجة اوجه القصور في الخدمات والمرافق مع مراعاة سبل السلامة لاسيما وان المنطقة ذات كثافة سكانية عالية ويرتادها .
بالاضافة الى ذلك ضيوف الرحمن مما يشكل جملة من الازمات وقد ادركت الهيئة اهمية مشاركة وتعاون جميع الاطراف من ملاك ومطورين ومستثمرين القواعد الملائمة للتصرف في عقارات المناطق الخاضعة للتطوير.. وبحمد الله عجلة التطوير ماضية الى غاياتها ولن يعيقها شيء باذن الله واذا طرأت بعض الحالات التي تستوجب النظر فسوف نعامل كلا منها على حده دون ان تؤثر على مسيرة التطوير.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved