Friday 11th april,2003 11152العدد الجمعة 9 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في مؤتمر صحفي للفيصل وماهر: في مؤتمر صحفي للفيصل وماهر:
المملكة ومصر يدعوان لوقف الانفلات والفوضى اللذين يشهدهما العراق

* القاهرة - ريم الحسيني - مكتب الجزيرة:
قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ان المملكة العربيةالسعودية وجمهورية مصر العربية تدعوان الى وقف الانفلات الأمني الذي يشهده العراق حاليا وما يصيبه من مشاكل قد تتفاقم الى انهيار أمني كامل.. معربا عن أمله بان تدرس القوات المعنية الأوضاع الأمنية في العراق حتى تعود الحياة الى طبيعتها.
جاء ذلك في تصريحات صحفية لسمو وزير الخارجية عقب استقبال فخامة الرئيس المصري محمد حسني مبارك له بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة أمس.
وردا على سؤال عن ما اذا كان سموه بحث مع الرئيس مبارك إمكانية إرسال مساعدات للعراق قال سمو الأمير سعود الفيصل ان هناك برنامجا محددا لهذه المساعدات الانسانية في طريقه للتنفيذ وان مصر ترسل مساعداتها عن طريق المنظمات الدولية بوصفها الأجهزة التي تستطيع الوصول الى أماكن الحاجة في العراق وان المملكة تفعل نفس الشيء.
وأعرب سموه عن شكره للرئيس مبارك لإتاحة الفرصة لعقد مثل هذا اللقاء في ظل انشغاله بهذه الظروف الصعبة.. لافتا الى صعوبة الفترة الحالية التي تحتاج الأمة العربية فيها الى تقييم حقيقي.
وقال سموه إن أولى هذه الخطوات الواجب اتخاذها في المملكة العربية السعودية التشاور مع جمهورية مصر العربية بوصفها البلد الذي تجمعنا بها اشياء كثيرة وأولها همومنا المشتركة لما يواجهه العمل العربي المشترك.
وأضاف ان الرئيس مبارك أكد أيضا خلال اللقاء ضرورة الا ننسى في هذا الوقت العصيب القضية الفلسطينية وان نسعى في السير في طريق حل هذه المشكلة المزمنة.
وجوابا على سؤال عن ما إذا كانت المملكة العربية السعودية تعتزم طرح مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لتطويرالعمل العربي في القمة العربية القادمة في تونس ام ستطرحها قبل ذلك.. قال سمو الأمير سعود الفيصل ان المبادرة جاهزة للعرض على الاشقاء العرب وقد درسناها وستعرض على الدول العربية في القمة القادمة كما هو مقرر.
من جهته قال معالي وزير الخارجية المصري أحمد ماهر في تصريحات مماثله انه كان من الطبيعي في ظل الظروف التي تمر بها الأمة العربية وخاصة الوضع في العراق ان تتشاور مصر والمملكة اللتان دائما ما يضطلعان بدور في ظل مثل هذه الظروف الصعبة.
وأضاف يقول إن استقبال الرئيس مبارك لسمو وزير الخارجية اتسم بالود والصراحة والاتفاق في وجهات النظر.. موضحا ان مصر والمملكة تعملان وتأملان ان تنتهي المأساة التي يمر بها الشعب العراقي ويتمكن من اختيار حكومته بارادته الحرة في أقرب وقت ... وان يتم الحفاظ على سيادة ووحدة الأراضي العرقية وهذا ما تعمل من أجله الدولتان.
وعن ما إذا كانت الاتصالات ستشمل الولايات المتحدة وبريطانيا قال أحمد ماهر ان الموقف الذي عبرت عنه مصر والمملكة العربية السعودية والذي تضمنته تصريحات الرئيس مبارك امس يحتاج الى ان نتصل بجميع الاطراف.. ونحن سنكون على اتصال بكل الأطراف مع التركيز على الأشقاء العرب لتحقيق الأهداف التي تحدثنا عنها وهي ان يكون العراق ملكا لسيادته وان يختار الشعب العراقي الحكومة التي تمثله.
وبخصوص ما إذا كان قد تلقى معلومات بشأن مصير الرئيس العراقي صدام حسين قال ماهر لاتوجد أية معلومات في هذا الشأن.
وردا على سؤال عمايتردد بشأن وجود صفقة ادت للتعجيل بانهيار النظام العراقي.. قال أحمد ماهر لا أريد التعليق على هذه الأمور وليست لدينا معلومات ولكن من الواضح ان الأيام القادمة قد تحمل إيضاحات بشأن هذه التساؤلات.
وبشأن ما إذا كان الوقت مناسبا الآن لجمع شتات الأمة العربية.. قال الوزير أحمد ماهر ان الوقت دائما مناسب لمحاولة تجميع الموقف العربي والتغلب على الجراح والانطلاق الى آفاق جديدة من التعاون.
وقال ماهر في ختام تصريحه ان قضية فلسطين هي من القضايا التي تشغلنا وظلت تشغلنا حتى في وسط أحداث العراق ونحن نعمل من أجل القضية الفلسطينية ونشجع كل من يساعد على حلها سلميا ومن هذا المنطق نؤيد طرح خارطة الطريق ونؤكد في نفس الوقت ضرورة اقتران ذلك بوضع آلية للتنفيذ ووقف العدوان الاسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني وقتل الأبرياء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved