Thursday 27th march,2003 11137العدد الخميس 24 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إغلاق مطار الملك خالد أمام الرحلات إغلاق مطار الملك خالد أمام الرحلات
عاصفة رملية عاتية تعكر أجواء العاصمة

  * الرياض - عبدالعزيز القراري - عبدالرحمن السريع:
تعرضت الرياض صباح أمس إلى عاصفة رملية حجبت الرؤية بعد ليلة ماطرة ويلاحظ تغير الأحوال الجوية والتحولات التي تشهدها الرياض هذه الأيام. في هذا الصدد أكد الدكتور سعد المحلفي مدير عام المركز الوطني للارصاد والبيئة أن الرياح السطحية النشطة الدافئة والقادمة من الجهة الجنوبية عند مرور المنخفضات الجوية على شمال وغرب المملكة ومن ثم تحركها نحو المنطقة الوسطى والشرقية للمملكة وإثارة الأتربة والغبار مما يؤدي إلى شبه انعدام أو انعدام في مدى الرؤية الأفقية ويتغير اتجاه الريح ليصبح شمالياً بوجه عام مرور المنخفضات.
وتوقع المحلفي أن تنشط الرياح السطحية المصاحبة للسحب الركامية الرعدية مما يؤدي إلى إثارة الرمال على وسط وشرق المملكة.
وعن الامطار بيّن المحلفي أن نواتج النماذج العددية والإحصائية للتوقعات الجوية العالمية لفصل الربيع لهذا العام وبإذن الله تعالى تشير إلى تكون منخفضات حركية بمعدل 2 إلى 3 مصحوبة بجبهات هوائية دافئة تتلوها أخرى باردة قادمة من شرق حوض البحر المتوسط تؤدي إلى تكون السحب الركامية الرعدية وكذلك هطول أمطار متفرقة حول المعدل على وسط وشرق المملكة.
وأشار المحلفي إلى أنه قد يمتد تأثير السحب الركامية على أجزاء المنطقة الغربية وتؤدي بعض التيارات الرطبة إلى تكون السحب على المنحدرات الغربية للمرتفعات الجبلية وبعض أجزاء المناطق الساحلية خلال شهر مارس وأبريل وبين المحلفي أن هناك إمكانية لتكون سحب ركامية رعدية ممتدة من جنوب غرب المملكة إلى بعض أجزاء المناطق الداخلية خلال شهر مايو.
يذكر أن «الجزيرة» نشرت بعض التوقعات لما آل إليه الطقس «أمس» بحيث تصل سرعة الرياح المحملة بالأتربة إلى 110 كيلومترات في الساعة، لذا ندعو المواطنين لتوخي الحذر أثناء قيادة «مركباتهم» والسفر على الطرق الطويلة حرصاً على سلامتهم وتجنباً لكوارث وحوادث الطرق.
كما أوقفت الخطوط السعودية حركة رحلاتها المغادرة والقادمة لمطار الملك خالد الدولي وقد جاء اغلاق المطار نتيجة موجة العاصفة الترابية الهوجاء والعاتية التي اجتاحت مدينة الرياض صباح أمس (الأربعاء) وأدت إلى تدني الرؤية الأفقية لمسافات قصيرة حجبت أمام قائدي الطائرات رؤية مدرج المطار بصورة واضحة.
وحرصاً من الخطوط السعودية على سلامة الركاب، فقد تم تحويل سير الطائرات الدولية والداخلية القادمة لمطار الملك خالد الدولي إلى مطار الملك فهد الدولي، كما تم تحويل بعض الرحلات الدولية لمطار المنامة في مملكة البحرين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved