Thursday 27th march,2003 11137العدد الخميس 24 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير سلمان ترأس اجتماع مجلس المنطقة الأمير سلمان ترأس اجتماع مجلس المنطقة
وضع خطة لتطوير شبكة الطرق في الرياض
تشغيل نظام النقل العام بكفاءة عالية.. وتوقيت الإشارات المرورية

  * الرياض واس:
ترأس صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ورئيس مجلس المنطقة مساء امس الأول الثلاثاء الموافق 22 /1/1424هـ اجتماع المجلس لدورته الثانية بقصر الحكم. واوضح امين عام المجلس سليمان القناص انه جرى خلال الاجتماع الاطلاع على ماتضمنه جدول اعمال المجلس من موضوعات حيث تم استعراض التقارير المقدمة من لجان المجلس التحضيرية والتي تضمنت عدداً من الدراسات التى اجريت على الموضوعات والمقترحات المقدمة من الاعضاء وكذلك ما قدم من بعض المواطنين والتي كانت تهدف للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية والصحية والاقتصادية والجوانب الخدمية الاخرى وقد اتخذ المجلس بشأنها القرارات اللازمة وكان من ابرز الموضوعات التى بحثها المجلس مايلي:
1 تم استعراض جهود الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وماتم تحقيقه من اعمال المخطط الاستراتيجي خاصة الجهود الساعية لتخفيف نسبة الزحام المروري ومشكلات النقل فى طرق مدينة الرياض من خلال ما تضمنه العمل فى قطاع النقل من جهود تمثلت فيما يلي:
أ وضع خطة لتطوير شكبة الطرق بالمدينة وتحديد اولوياتها بشكل يراعي الطلب المتوقع.
ب تشغيل نظام النقل بكفاءة عالية بما فى ذلك ربط وتوقيت الاشارات المرورية وتقويم التصاميم الهندسية لبعض عناصر شبكة الطرق مثل المداخل والمخارج والجزر الوسطى والجانبية للطرق الرئيسية وغيرها.
ج بدء العمل فى المرحلة الاولى من مشروع تطوير نظام النقل العام بمدينة الرياض والذى تضمن دراسة سبل ترشيد استخدام نظام النقل بالمدينة وتقويم وسائطه المختلفة.
د البحث فى سبل التكامل بين توزيع استعمالات الاراضي وتخطيط النقل بالمدينة بهدف تقليل عدد الرحلات المتولدة والعمل على تقليل المسافات المقطوعة الامر الذى سيؤثر فى تخفيف الازدحام المروري وتقليل التلوث. وقد حث صاحب السمو الملكي رئيس المجلس امانة مدينة الرياض لمتابعة تنفيذالانفاق والتي عددها ستة انفاق على طريق الامير عبدالله بن عبدالعزيز وكذلك على طريق الامام سعود بن عبدالعزيز بن محمد والتى تم اعتمادها مؤخرا بمدينةالرياض للمساعدة فى تخفيف الاختناقات المرورية داخل المدينة.
2 ايد المجلس افتتاح (36) مدرسة لتعليم البنين و(20) مدرسة لتعليم البنات بالمنطقة للعام الدراسي القادم 1424 1425ه.
3 اقر المجلس التوصيات الهادفة لتفعيل اداء المجالس المحلية بالمحافظات كما وجه سمو رئيس المجلس بعقد اجتماع موسع برئاسة سموه يشارك فيه اعضاء المجلس المحلية خلال اعمال الدورة القادمة.
4 ايد المجلس ما تقوم به الهيئة العامة للاستثمار من جهود وخطوات تهدف الى تطوير لوائح الاستثمار الاجنبي من خلال اقرار ضوابط جديدة.
5 الاطلاع على الاجراءات المتخذة من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للمساهمة في تنمية محافظات منطقة الرياض اقتصادياً واجتماعياً والتوصية بتفعيلها بمايحفز أهالي المحافظات على البقاء فى محافظاتهم واستثمار اموالهم في مشاريع تنموية محلية ودعما من المجلس لتفعيل توصيته ببحث السبل المساعدة على زيادة معدلات النمو الاقتصادي في المحافظات فقد ايد المجلس طلب المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بتخصيص اراض في جميع المدن الصناعية لاستخدامها كمراكز تدريب.
6 ناقش المجلس المعوقات المؤثرة فى انتاج وتصنيع التمورفى المملكة التى حدت من تطور هذه الصناعة فى ظل اعتبار المملكة من اكبر الدول المنتجة للتمور واوصى بدراسة انشاء مركز لابحاث النخيل لعمل الدراسات التي من شأنها الرفع من مستوى انتاج وتصنيع التمور.
7 كما بحث المجلس خطط توسعة الطاقة الاستيعابية لمستشفى الامير سلمان بن عبدالعزيز ومستشفى الايمان بمدينة الرياض واوصى بتبني هذه الخطط والاسراع فى تنفيذها. وفى ختام الاجتماع شكر سموه الجميع على ما قدموه من جهود فى البحوث والدراسات التى تقدموا بها كما وجه سموه امانة المجلس ببعث خطابات شكر خاصة لكل من تقدم بمقترح بناء. وختم القناص تصريحه قائلاً انه بهذه الجلسة اختتم المجلس دورته الثانية لهذا العام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved