Thursday 27th march,2003 11137العدد الخميس 24 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقار جديد لعلاج الجلطات الدموية عقار جديد لعلاج الجلطات الدموية
البروفيسور المؤمن: النساء أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدموية وسدات الأوردة من الرجال

* جدة - نانا السقا:
حذر رئيس وحدة امراض الدم في مستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود بالرياض والحاصل على البورد الامريكي والكندي في الامراض الباطنية وامراض الدم البروفيسور عبدالكريم المؤمن من ارتفاع معدلات الاصابات بالجلطات الدموية التي اصبحت تشكل واحدة من اكبر الهموم التي يواجهها الانسان في هذا العصر.
ولفت الى انه لم تحدد بعد نسبة المصابين بالجلطات الدموية بين السعوديين الا ان الظروف المحيطة تشكل استعدادا اكبر لعامل الاصابة ومنها قلة الحركة وعدم ممارسة رياضة المشي وتوعية الغذاء والسمنة بالاضافة الى العامل الوراثي كما ان نسبة السيدات المصابات بالجلطات في المجتمع السعودي اكبر من نسبة الرجال.
واشار الى ان الغذاء غير المتوازن وقلة تناول الخضراوات والفواكه المحتوية على مادة حمض الفوليك يؤدي الى الاصابة بجلطات الدم وتصلب الشرايين.
وقال رئيس وحدة امراض الدم ان برنامج الدراسات الاكلينيكة العالمي اعتمد العقار الجديد «اريكسترا» باعتباره يمثل انجازا جديدا في مجال البحث الطبي لعلاج امراض تجلط الدم ويعد مجموعة دوائية مستقلة ومنفصلة من مضادات التجلط وبديلا لبعض المركبات الطبية المحظورة شرعا.
وبيّن ان العلاج الجديد لا يحتوي في مركباته على عناصر مستخرجة من امعاء الخنزير المحرمة شرعا بل هو عبارة عن علاج من مركبات كيميائية موحد الجرعة تعطى لجميع الفئات العمرية في حالة الاصابة اضافة الى انه لا يحتاج الى تحاليل مخبرية او تنويم في المستشفيات. واضاف الدكتور المؤمن ان المستحضر الجديد يتفوق على بعض الادوية المتداولة التي تنتمي لمجموعة الهيبارين المنخفض الوزن الجزئي قي تقليل نسبة الاصابة بهذه الجلطات حيث بلغت نسبة التفوق نحو 50 في المائة بخلاف الادوية الاخرى التي لا تتعدى النسبة فيها 30 في المائة مع المحافظة على نسبة الامان في الاستخدام وكذلك ما أثير حول مادة الهيبارين التي تستخرج من امعاء الخنازير وهو ما يحمل العديد من التساؤلات عن مدى الامان لمثل تلك المستحضرات التي لا تمتلك صبغة شرعية. واشار الى ان المستحضر الجديد وهو عبارة عن مركب كيميائي مائة في المائة سوف يساعد اكثر من 7 آلاف مريض في دول العالم مشيراً الى ان الدراسات الطبية التي اجرتها الجمعية الامريكية لأمراض الدم اكدت كفاءة العقار الجديد خاصة وان هناك ما لا يقل عن مليوني أمريكي يصابون سنوياً بجلطات الدم وسدات الاوردة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved