Thursday 27th march,2003 11137العدد الخميس 24 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

القنفذة لؤلؤة الساحل .. الذهبية 6/6 القنفذة لؤلؤة الساحل .. الذهبية 6/6
هنا العَرْضِيَّتان.. هنا «سوق حَبَاشة» التاريخي.. الذي مرّ به الرسول صلى الله عليه وسلم واتَّجر فيه
شكاوى كثيرة.. ومكاتبات عديدة.. واجتماعات طويلة..والسبب:«محرقة نفايات» بجوار مدرسة..!!

  حلقات كتبها: حمّاد بن حامد السالمي وعليان بن صالح آل سعدان: - وصوَّرها: حمّاد السالمي
ما زلنا نكتب إليكم من محافظة القنفذة، لكنا نأخذكم اليوم؛ من التضاريس البحرية والسهلية؛ إلى الصدور الجبلية، إلى العرضيتين، الجنوبية والشمالية، وهما إلى الشرق من مدينة القنفذة على بعد 130 كيلاً منها. وتقعان عند مساقط المياه من مرتفعات عسير والباحة. حاضرة العرضية الجنوبية ثريبان، وحاضرة العرضية الشمالية نمرة. والطبيعة فيهما تتميز بكثرة الجبال وعلوها. وبكثافة شجرية خضراء، ومزارع منتجة ومقاري نحل، ومعاصر سمسم وجو لطيف خاصة في الشتاء والربيع.
آطام وقصور وقرى تاريخية في العرضيتين.. أين منها علماء الآثار، ورواة الأخبار، وهواة الأسفار..؟!
لمحة تاريخية
ولمعرفة تاريخ ظهور العرضيتين ونشوئهما، نعود إلى نشرة نظمها المجمع القروي في ثريبان، ومصدرها كتب تاريخية مثل «صفة جزيرة العرب»، و«معجم ما استعجم»، و«الإصابة في تمييز الصحابة»، و«معجم البلدان»، و«الطبقات» لابن سعد. وغيرها. فهي تقول الآتي:
يعتبر مركزا العرضيتين الشمالية والجنوبية من المناطق التي لها جذور تاريخية فتوفر المياه وخصوبة أرضها وصلاحيتها للزراعة ووقوعها على طريق الحاج وطريق القوافل التجارية، من أهم مسببات حضارتها كما يوجد بها أحد أشهر أسواق العرب في الجاهلية والإسلام ألا وهو سوق حباشة حيث استمر من العصر الجاهلي وحتى عام 197هـ في عهد داود بن عيسى أحد ولاة مكة، ويقع في صدر قنونا ذكر ذلك المؤرخون الأوائل، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أحد من تشرفت المنطقة بزيارتهم حيث أقام بسوق حباشة واتجر به، ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان أن حكيم بن حزام «ابن أخي خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم» اشترى بزة من بزتها، وسكانها من قبائل الأزد وخثعم الذين قدموا للنبي صلى الله عليه وسلم وأشهروا إسلامهم في العام التاسع للهجرة كما تكثر المعالم الأثرية التي تشتهر بها المنطقة في مواقع عدة مثل النقوش التي يعود تاريخها إلى العصر الجاهلي كالنقوش المسندية في وادي جبجب بقنونا والنقوش الصفوية في جبل الكتب في كروان، ومن أهم النقوش الإسلامية التي اكتشفت في المنطقة النقوش الكوفية في خشم نفس في وادي يبة، ويعد من أهم النقوش في المنطقة، كما يوجد العديد من القرى الأثرية التي يرجع تاريخ تأسيسها إلى ثلاث مائة وخمسين عاما؛ مثل قرى الكديدة وقرية الحفنة وقرية الحداب.. الخ.
حصون تاريخية
إن أول ما تقع عليه العين عند الدخول إلى العرضيتين، هو حصونها الشامخة وسط قراها وفوق جبال أو صخور تشرف على قرى سكنية وأودية زراعية، كذلك قصور كثيرة منها قصور آل شاكر، وقصر آل حذيفة في العوامر، وقصر ابن قصاص في بني بحير، وقصر بن مجني في بني رزق، وفي كثرة هذه الآطام والقصور، دلالة على حضارة إنسانية قامت هنا منذ مئات السنين.
معالم سياحية وأثرية
إلى جانب الآطام والقصور، توجد نقوش جاهلية وإسلامية حجرية في المنطقة. وهناك تلفريك يربط بين السراة وأثرب في العرضية الشمالية، طوله 30 ،3 كم. وأودية العرضيتين تعد معالم جمالية لمزروعاتها وخضرتها مثل قنونا وابيان والنظر ويبة.
تعريف عام بالعرضيتين
الموقع:تقع العرضيتان في الركن الجنوبي الشرقي من منطقة مكة المكرمة وتعتبر أحد أكبر مركزين وأحد أقدم المراكز في محافظة القنفذة وتقع بين خط 35 شمالاً و44 جنوباً وتبلغ مساحتها «6000» كلم 2 تقريباً.
الحدود:يحدها شمالاً محافظة المخواة التي تتبع منطقة الباحة.
يحدها جنوباً محافظة المجاردة التي تتبع منطقة عسير.
ويحدها شرقاً محافظة بالجرشي التي تتبع منطقة الباحة ومحافظة بالقرن التي تتبع منطقة عسير يحدها غرباً ما تبقى من محافظة القنفذة التي تفصلها عن مركزي العرضيتين سلاسل جبلية.
عدد السكان:يقدر عدد سكان مركزي العرضيتين ب«107» آلاف نسمة.
المناخ:تمتاز العرضيتان عن غيرها باعتدال مناخها في فصل الشتاء وانعدام الرطوبة مما يجعل عدد المرتادين لها متزايداً من سكان المرتفعات المجاورة لها شرقاً وترتفع درجة الحرارة صيفاً والأمطار عادة ما تهطل في فصل الصيف.
أهم التجمعات السكانية في العرضية الشمالية
من أهم التجمعات السكانية في العرضية الشمالية بني سهيم وبني المنتشر وآل حذيفة والنقف وحلحال والمروة من بلاد العوامر تقريباً، ومن أهم قبائل العرضية الشمالية قبيلة بني سهيم وقبيلة العوامر وقبيلة بني بحير الوهوب وقبيلة بني بحير العبادلة وقبيلة بني المنتشر وقبيلة بالعربان وفخوذ من قبيلة شمران وآل كثير. ويزيد عدد القرى بالعرضية الشمالية عن «250» قرية وعدد سكانها يزيد عن «50» ألف نسمة.
نمرة:يقع مركز العرضية الشمالية بنمرة وهي أكبر تجمع سكاني في العرضية الشمالية حيث بها مخطط معتمد وجار اعتماد مخطط آخر، وبها العديد من المرافق الخدمية أهمها فرع مكتب الزراعة والدفاع المدني ومكتب الضمان الاجتماعي والمحكمة الشرعية ومن أهم أحيائها حي الحدبة وحي البارك والحي القديم.
المعقص:المعقص يقع على الطريق العام وبه مخطط معتمد وجار اعتماد مخطط آخر وبه مركز صحي ومجمعات مدارس بنين وبنات يزيد عدد سكانه على 3500 نسمة تقريباً.
الفائجة:الفائجة أحد التجمعات السكانية الكبيرة التي تقع في الجهة الغربية من الخط العام للمتجه جنوباً وتبعد مسافة «9» كلم وبها مركز صحي وسوق الفائجة وسوق بني بحير ويزيد عدد سكانها على «3500» نسمة تقريباً.
النشاط السكاني في العرضيتين
التعليم:تعمل نسبة كبيرة من سكان العرضيتين بمهنة التدريس حيث يتراوح عدد المدارس في العرضيات حوالي «219» مدرسة بنين وبنات ويمثل أبناء المنطقة أكثر من 90% في نسبة هؤلاء المعلمين ويربو عدد الطلاب والطالبات عن 18 ألف طالب وطالبة.
التجارة:وتكثر في المنطقة الأسواق الشعبية حيث يوجد بالمنطقة «8» أسواق أسبوعية ويزيد عدد المحلات عن «1500» محل تجاري.
الصناعة:ينتشر في المنطقة إنتاج زيت السمسم ويتم ذلك من خلال استخدام المعاصر التقليدية بالإضافة إلى انتشار الصناعات اليدوية الخفيفة مثل صناعة الحصير والسلال والأدوات الخشبية مثل الصحاف.
الزراعة:تكثر غالباً عند هطول الأمطار ويتم زراعة الحبوب مثل «القمح والذرة والدخن والسمسم والخضراوات بجميع أنواعها مثل البندورة والباذنجان والبطيخ.. الخ.
الرعي:يكثر عدد الماشية وينتشر رعي الأغنام والأبقار والإبل ويبلغ عدد الأغنام «300» ألف رأس يبلغ عدد الأبقار «30» ألف رأس تقريباً ويبلغ عدد الإبل «50» ألف رأس تقريباً.
تربية النحل واستخراج العسل:وتنتج العرضيات أجود أنواع العسل وذلك لكثرة النباتات الطبيعية مثل السدر والسلم والنباتات الشوكية المزهرة.
الأسواق الأسبوعية في العرضية
سوق الأحد بني سهيم:يقع هذا السوق على الطريق العام المخواة - محايل بحي المدارات يبعد عن نمرة 3 كلم تقريباً.
سوق ربوع الفائجة:يقع في قرية الفائجة غرب الخط العام ويقام يوم الأربعاء ويبعد عن نمرة 23 كلم تقريباً.
سوق خميس ناخس:يقع في قرية المعقص على يمين المتجه إلى العرضية الجنوبية الطريق العام المخواة - محايل ويبعد عن نمرة 10 كلم تقريباً.
سوق اثنين بالعريان:يقع في نمرة الحي القديم على يسار المتجه شرقاً إلى عقبة الأبناء طريق بلجرشي ويقام يوم الاثنين.
يوم في العرضيتين
قضينا يوماً كاملاً في ربوع العرضيتين، حيث وجدنا بهما مرافق تكاد تكون مكتملة بين عامة وخاصة. في الشمالية 16 مرفقاً، وفي الجنوبية 17 مرفقاً. والنمو فيهما يبشر بقرب الالتحام العمراني بينهما حتى تصبحا مدينة واحدة كبيرة.
كما توجد ثانوية كبرى حكومية يدرس فيها عدد كبير من أبناء العرضية الشمالية مما يؤكد مقر هذه المدرسة الثانوية بهذا الحجم الإنشائي دليلاً كبيراً على مدى الاهتمام بالتعليم في المدينة والمحافظة والقرية على حد سواء.
مدير الثانوية ومدرسوها الذين تفاجأوا بزيارة بعثة الجزيرة حرصوا على الاجتماع والاستمتاع إلى بعض الأسئلة والاستفسارات التي تطرحها الجزيرة عن العرضية الشمالية واحتياجاتها. وقد أجمع كل المعلمين في هذه الثانوية أنه فيما يخص التعليم بالعرضية الشمالية فيكاد يكون هذا الجانب المهم يغطي الاحتياجات، فقط يتطلع أهالي العرضية إلى توفير فرصة مواصلة التعليم العالي في كليات ولاسيما أن عدد السكان في العرضيتين «الشمالية والجنوبية» بلغ أكثر من 107 آلاف نسمة.
مرمى نفايات..!
وقبل مغادرة مقر هذه الثانوية وقفت الجزيرة مع مدير هذه الثانوية محمد علي السهيمي على مرمى للنفايات مجاور لهذا المقر التعليمي مباشرة، وأكدوا أن هذا المرمى الذي اختارت موقعه البلدية يشكل ضرراً بالغاً على الطلاب في هذه الثانوية خاصة عند إشعال النيران لحرق النفايات. قالوا تقدمنا بشكوى منذ فترة لنقل هذا المرمى إلى موقع آخر، ولكن وللأسف الشديد حتى اليوم لم تجد شكوانا أذناً صاغية من قبل المسؤولين في البلدية.ونحن نكرر الشكوى عبر جريدتكم الغراء من المخاطر التي قد يتسبب فيها مثل هذا المرمى الذي تشعل النيران في نفاياته بشكل يومي وخلال فترة الدراسة في طريقنا من مقر ثانوية العرضية الشمالية إلى المركز الإداري للعرضية الذي يقع بنمرة لاحظنا عدم وجود طرق مسفلتة للشوارع في مقر هذا المركز وجميع الطرق ترابية برغم أن هذا المشروع هو الأساس لتطوير مقر العرضية الشمالية، وهذا ما يتطلع الأهالي إلى تحقيقه في أسرع وقت ممكن لتعبيد الطرق الداخلية التي تسهم في عملية التطوير والتنمية خاصة، ان هذا المقر بالعرضية الشمالية يوجد فيه مركز إداري والمحكمة الشرعية والشرطة والهيئة وفرع للزراعة ومكتب للضمان الاجتماعي والسجن العام ومقر للدفاع المدني ومندوبية للتعليم ومكتب للبريد ومكتب للمواصلات ومقر للإشراف التربوي ومقر ثان للإشراف النسائي.
مطالبهم؟
رئيس مركز العرضية الشمالية بنمرة الذي كان في استقبالنا أكد على احتياجات هذا المركز لمثل هذه الخدمات، ومنها خدمات الأسفلت في مقر المركز بنمرة وقال: إن العرضية الشمالية مثلها مثل العرضية الجنوبية تقعان على امتداد طريق رئيس مهم هو طريق الصدور الذي يربط بين ثلاث مناطق استراتيجية بالمملكة هي منطقة مكة المكرمة ومنطقة عسير ومنطقة الباحة.
الطريق.. الطريق
وبرغم قدم هذا الطريق فلم يحدث عليه أي تطوير على الإطلاق اللهم إلا صيانة دورية ليس لها علاقة بعملية التطوير على الإطلاق، ونقترح على المواصلات ان تقوم وعلى الفور بتنفيذ مشروع ازدواجية الجزء الذي يسهم في تطوير وتقدم العرضيتين الشمالية والجنوبية ابتداء من بداية العرضية الشمالية وانتهاء بنهاية حدود العرضية الجنوبية باتجاه منطقةعسير، وهي مسافة قد لا تتجاوز 50 كيلا، وهذا المشروع في حالة إتمامه وتنفيذه لا شك سيكون له دور كبير في إحداث نقلة تطويرية للعرضيتين الشمالية والجنوبية، وتغير ملامح صورتها القديمة إلى الأفضل بكثير، وكلنا أمل أن نجد من وزارة المواصلات الاهتمام بهذا الأمر وسرعة تنفيذه، فهذا المشروع يعتبر مهما جداً فهذا الطريق هو البنية التحتية والأساسية للتطوير للعرضيتين.
مطالب أخرى
وحرص رئيس مركز العرضية الشمالية التي تقع إلى جانب هذا الطريق أن يعرض كثيراً من المطالب الأخرى التي يحتاجها المواطنون بالعرضية الشمالية وفي مقدمتها أيضاً افتتاح المستشفى الذي صدرت الموافقة السامية على إقامته بهذه العرضية، وتدعيم المراكز الصحية الموجودة في العرضية الشمالية بالأطباء والعاملين الفنيين وكذلك تدعيم مركز الشرطة بالأفراد والسيارات لأهمية تدعيم الأمن والاستقرار بالعرضية الشمالية بحكم موقعها كممر رئيسي بين العديد من المناطق فنحن هنا نعاني من بعض المشاكل الأمنية فيما يتعلق بالتهريب ونلح هنا إلى ضرورة فتح مركز للجوازات للتصدي لمنع حالات التهريب والتسلل وشدد رئيس مركز العرضية الشمالية على أهمية الربط بين قرى وهجر ومركز العرضية الشمالية ومقر المركز بنمرة.وواصل رئيس المركز سرد متطلبات واحتياجات مركز العرضية الشمالية وفي مقدمتها ضرورة توفير مقر لمركز تدريب فني ومهني واستحداث مدرسة ثانوية ليلية ومركز للهلال الأحمر السعودي، وهذا المركز وفقاً لرئيس المركز مهم جداً وضروري للغاية فالمصابون نتيجة الحوادث المرورية التي تقع على امتداد الطريق تجري عمليات إسعافية لها بسيارات المواطنين وبطريقة غير صحية، قد يكون التأثير على المصابين الذين يتم إسعافهم ونقترح فت
ح مركز للهلال الأحمر السعودي بين العرضيتين، فهناك حوادث كثيرة وقعت على امتداد هذا الطريق بعض المصابين يفقد حياته نتيجة النزيف وعدم توفر سيارة إسعاف لنقله لأقرب مستشفى من موقع الحادث.
وفي طريقنا باتجاه مركز العرضية الجنوبية تذكرنا حديث رئيس مركز العرضية الشمالية بضرورة ازدواجية هذا الجزء من الطريق في حدود مركزي العرضيتين ومدى ضرورة تحقيق ذلك، وفائدته المستقبلية، لو تحقق، فالحركة متواصلة وكثيفة جداً بهذا الجزء والمحلات التجارية بمختلف أنشطتها منتشرة على جانبي هذا الجزء من الطريق لا تكاد تكون هناك مساحة غير مشغولة على جانبي هذا الجزء من الطريق. فهل تستجيب وزارة المواصلات لمثل هذه المتطلبات الضرورية التي تلعب دوراً مهما في التطوير والبناء والتنمية في هذا الجزء؟
في العرضية الجنوبية
وفي مقر مركز العرضية الجنوبية التي تعتبر آخر محطة لجولة الجزيرة التي بدأت من مدينة القنفذة التقينا رئيس المركز الأستاذ حمود عبيد العصيمي الذي سألنا عن جهة قدومنا خلال هذه الجولة، وعندما علم أن الجهة التي قدمنا منها هي العرضية الشمالية جاءت إجابته بالتأكيد على تطابق الاحتياجات والخدمات بين العرضيتين تماماً والعرضية الجنوبية مقرها ثريبان، وهذا المقر يبعد حوالي 5كيلو مترات من الطريق العام ومرتبط بطريق أسفلت وبعض الطرق الداخلية في مقر المركز بثريبان متوفرة لكنها كي يقول رئيس المركز للمواطنين دور كبير في تنفيذها حيث قدم بعض المواطنين تبرعات لتنفيذ هذه الطرق الداخلية لمقر المركز.
مما أعطى المقر الرئيس لمركز العرضية الجنوبية بثريبان صورة أفضل من جارتها العرضية الشمالية.. ويقع بمقر العرضية الجنوبية مجمع قروي عبارة عن بلدية يشرف على العرضيتين الشمالية والجنوبية الذي يؤكد المسؤول في هذا المجمع القروي المهندس سعد خلف النمري إن المجمع تم افتتاحه حديثاً وبالتحديد خلال عام 1421هـ ومنذ ذلك العام حتى اليوم أستطيع القول: إننا قطعنا شوطاً لا بأس به فيما يتعلق بتوفير بعض الخدمات، وما قبل هذه الخدمات كانت الخدمات مفقودة تماماً وتراكمت كافة احتياجات العرضيتين الشمالية والجنوبية على هذا المجمع القروي المحدود الامكانات ومع ذلك نهضنا بكثير من الجهود التطويرية التي لا شك أنها سوف تشهد في الأعوام القادمة تطور أكبر.
اعتمادات ومشاريع
وقال رئيس المجمع القروي في هذا العام 1423هـ تم اعتماد 17 مليون ريال للعرضيتين نفذنا منها مشاريع مختلفة بأكثر من 6 ملايين حتى الآن في مختلف المجالات وأقمنا مخططات سكنية جديدة ووزعت على المواطنين ولدينا حالياً 9 مخططات جديدة جار العمل فيها وعندما ننتهي منها سيتم توزيعها على المواطنين وفيما يتعلق بازدواجية الجزء من الطريق الذي يمر بالعرضيتين أكد المهندس النمري أن المجمع أعد دراسة لهذا الأمر، وإذا توفرت لنا الاعتمادات اللازمة سيتم تنفيذه من قبل المجمع القروي أو تحويله لوزارة المواصلات المهم أن الجهود تنصب على ضرورة ازدواجية هذا الجزء المهم لما له من أهمية كبرى ولدينا حالياً إجراءات تحسين وضع لأكثر من 2000 محل تجاري بالعرضيتين الشمالية والجنوبية من خلال قاعدة بيانات ثم تأسيسها بمقر المجمع القروي بثريبان بالعرضية الجنوبية، والهدف من هذه القاعدة للبيانات هو تحسين وضع المحلات التجارية بشكل عام وتقيدها بالالتزامات والأنظمة والنظافة العامة لمواكبة الخطط التطويرية التي يعتزم المجمع القروي بثريبان تنفيذها.
وأكد المهندس سعد النمري أن البلدية بعد افتتاحها بمقر العرضية الجنوبية اكتشفت وقوع المخالفات التي تحتاج إلى تصحيح وشرع المجمع القروي في تحقيق هذا الهدف بتأسيس قاعدة بيانات توضح الأقسام المتابعة مواقع هذه المحلات ومتابعتها وإلزام أصحابها بتحسين أوضاع محلاتهم وضرورة الحصول على رخص لمحلاتهم.
إلى لقاء..
نودعكم من هنا، من ثريبان، في نهاية الحلقة السادسة من حدود الوطن، التي خصصناها هذا الأسبوع لمحافظة القنفذة.فإلى لقاء قريب، في حد آخر من حدود الوطن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved