Thursday 27th march,2003 11137العدد الخميس 24 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حكومات العالم تحسب تكلفة الحرب ضد العراق حكومات العالم تحسب تكلفة الحرب ضد العراق

* سنغافورة رويترز:
فيما يطلب الرئيس الامريكي جورج بوش تمويلاً طارئاً حجمه 75 مليار دولار وتؤجل كوريا الجنوبية طرح سندات بقيمة مليار دولار تحسب الحكومات في جميع أنحاء العالم تكلفة الحرب ضد العراق.
ومع تلاشي موجة الانتعاش التي اجتاحت السوق على أمل نهاية سريعة للحرب قال عضو بمجلس إدارة بنك استراليا المركزي ان الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق للإطاحة بالرئيس صدام حسين قد تضعف قوة الاقتصاد العالمي لسنوات مقبلة.
وقال وورويك ماكيبين عضو المجلس ان الحرب تضخم حالة عدم اليقين التي أدت لتراجع الثقة على مدى أشهر. وقال ان الحرب قد تؤدي لتراجع معدل نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 75 ،0 بالمئة على مدى ثلاثة أعوام في اسوأ الحالات.
وقال ماكيبين لرويترز في سيدني «صدمة الحرب وبصفة خاصة صدمة النفط والصدمات التي أصابت أسواق الأسهم العالمية وتأثير ذلك على الثروات كل هذا سيؤثر سلباعلى الاقتصاد العالمي لعدة أعوام».
وارتفعت أسعار الخام الامريكي الخفيف35 سنتا إلى 01 ،29 دولار للبرميل بينما تراجعت معظم أسواق الأسهم الآسيوية مقتفية أثر هبوط مؤشر داو جونز الصناعي.
وانخفض مؤشر نيكي في طوكيو 33 ،2 بالمئة إلى 76 ،8238 نقطة رغم الخطوات التي اخذها بنك اليابان لحماية المصارف من آثار الحرب ضد العراق.
وقال البنك المركزي انه سيزيد مشترياته من أسهم البنوك التجارية لثلاثة تريليونات ين «85 ،24 مليار دولار» من تريليوني ين فيما يرى محللون انها محاولة لتقليص خسائر البنوك من محافظ الأسهم لأدنى حد ممكن عند إغلاق الدفاتر في نهاية السنة المالية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.
وقال البنك انه سيقدم الأموال السائلة اللازمة للحيلولة دون زعزعة الحرب لاستقرار النظام المصرفي. وقال البنك في بيان «يتابع بنك اليابان عن كثب تأثير العمل العسكري على الاقتصاد وبصفة خاصة من خلال بورصات الأسهم والعملات الأجنبية وهو على أهبة الاستعداد لبذل كل جهد ممكن بما في ذلك توفير سيولة إضافية لضمان استقرار السوق المالية».
وامتدت آثار الحرب لكوريا الجنوبية التي أجلت لأجل غير مسمي خطة لاصدار سندات بقيمة مليار دولار لأجل عشرة أعوام بسبب الظروف غير المواتية في السوق.
وكان من المقرر استخدام حصيلة بيع السندات لسداد قيمة سندات تستحق الشهرالمقبل.
وقال تسوي جونج جو المسؤول بوزارة المالية لرويترز «نجد صعوبة في المضي قدما بعملية الطرح كما كان مقرراً وعوضاً عن ذلك سنسدد الدين الذي يحين أجله في الخامس عشر من ابريل من احتياطي العملة الأجنبية».
وفي الفلبين أدت مخاوف الحرب لتفاقم حالة القلق بشأن الدين العام الضخم مما دفع المستثمرين لرفع تكلفة الاقراض الحكومي بشكل حاد. وارتفع متوسط الفائدة في مزاد على سندات لأجل خمسة أعوام إلى 162 ،12 بالمئة من 677 ،10 بالمئة وهو ما يعني انه ينبغي على الحكومة تخصيص أموال إضافية لخدمة الدين بينما كان يمكن ان توجه لتحسين المستشفيات والمدارس. الا ان الولايات المتحدة ستتحمل فاتورة الحرب بشكل مباشر وواضح.
وقال مسؤولون ان بوش أبلغ اعضاء الكونجرس انه يحتاج بشكل عاجل 75 مليار دولار لسداد تكاليف الحملة العسكرية في العراق ومكافأة الحلفاء الرئيسيين الذين يساندون الحرب.
وقال مسؤول كبير بالادارة الامريكية ان المبلغ سيغطي جميع التكاليف خلال الأشهر الستة المقبلة ولكنه اعترف بان «هناك أمورا كثيرة لا نعرفها».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved