Thursday 27th march,2003 11137العدد الخميس 24 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نفى أن تكون العلاقات مع روسيا بدأت تنهار نفى أن تكون العلاقات مع روسيا بدأت تنهار
باول: أمامنا أيام صعبة ولكن الخطة تنفذ بمهارة

  * واشنطن - أ ش أ:
قال وزير الخارجية الأمريكي كولين باول إنه ستكون هناك بعض الأيام الصعبة خلال العمليات العسكرية التي يجري تنفيذها في العراق، ولكن العسكريين في القوات الأمريكية البريطانية ينفذون الخطة العسكرية بمهارة واحتراف.
جاء ذلك في موتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية الأمريكي مع وزيرة الخارجية الاسبانية انا بلاسيو في مقر وزارة الخارجية الأمريكية.
ونقلت شبكة سي ان ان الاخبارية الأمريكية عن باول قوله إن محادثاتي مع وزيرة الخارجية الاسبانية تناولت الوضع في العراق، وقد أعربت لها عن تقييمي لسير المعارك هناك.
وأضاف باول أن المعارك تسير وفقا للخطة ويجري احراز تقدم في جزء من عمليات القوات الأمريكية البريطانية داخل العراق حيث توغلت القوات (مئات الأميال) في العراق ولكن من الواضح أنه ستكون أمامنا بعض الأيام الصعبة.
وعبر وزير الخارجية الأمريكي عن شكره لرئيس الوزراء الاسباني ووزيرة الخارجية للتأييد القوي الذي قدمته إسبانيا والمساعدة على طرح القضية أمام العالم.
وأضاف اننا تحدثنا أيضا بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط وأبلغت الوزيرة الاسبانية بأننا نتطلع إلى أن يتم الانتهاء من تشكيل حكومة أبومازن في المستقبل القريب وعندما يتم ذلك فاننا سنكون في وضع يمكننا من الاعلان عن خريطة الطريق التي آمل أن تكون بمثابة خطوة جديدة للأمام حتي يمكننا ايجاد حل للمأساة الموجودة في الشرق الأوسط - على حد قوله -.
وقالت وزيرة الخارجية الاسبانية إننا نعرب عن مواساتنا لعائلات الذين لقوا مصرعهم أو أصيبوا أو تم أسرهم خلال عمليات هناك.. وبالطبع فان قلوبنا أيضا مع شعب العراق.
وقالت إننا أجرينا مناقشات طيبة حيث تحدثنا عن العراق وخاصة موضوع المعونات الطارئة والعمل الذي يجري انجازه فيما يتعلق بهذا الشأن خاصة من جانب الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان من اجل استصدار قرار بخصوص معونات الأمم المتحدة للعراق.
ونفى كولين باول في المؤتمر الصحفي أن تكون العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بدأت في التحول إلى الاتجاه المعاكس بسبب قيام موسكو بتزويد العراق باسلحة حساسة. واشار باول إلى ان ارسال اسلحة روسية إلى العراق يمثل مسألة خطيرة وقد اثرنا هذه المسألة مع الروس في مناسبات عديدة واستطرد باول يقول لقد قمنا بارسال معلومات اضافية بهذا الصدد إلى ايجور ايفانوف وزير الخارجية الروسي على مدار ال 24 ساعة الماضية وذلك عن طريق السفارة الأمريكية في موسكو ونحن نأمل في أن تقوم السلطات الروسية باتخاذ الخطوات المناسبة بهذا الصدد.
وحول مشروع القرار المنتظر حول برنامج النفط مقابل الغذاء الخاص بالعراق قال باول لقد اجرينا مناقشات على مدار الايام الثلاثة الماضية حول مشروع قرار جديد حول النفط مقابل الغذاء والذي من شأنه أن يمنح كوفي عنان سكرتير عام الامم المتحدة سلطة ادارة هذا البرنامج خاصة بعد توقف البرنامج منذ بداية الحرب.
وقال باول إن روسيا ودولاً أخرى من اعضاء مجلس الامن الدولي اثارت عددا من القضايا ونحن نأمل حلا في المستقبل القريب جدا..
واضاف باول «ان مانتحدث عنه هو المشاركة في نظام التوزيع الخاص ببرنامج النفط مقابل الغذاء والتدخل في العقود واستخدام بعض العائدات في تمويل المساعدات إلى الشعب العراقي».
وقال باول إن هذا الموضوع كان محور بحث خلال اجتماعه مع بلاسيو كما انه سوف يكون على اتصال بنظرائه في مجلس الامن الدولي من اجل دفع هذه النقطة إلى الامام..
ونحن نأمل في التوصل إلى حل خلال اليومين القادمين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved