Thursday 27th march,2003 11137العدد الخميس 24 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رامسفيلد: القوات الأمريكية البريطانية تهيمن على المجال الجوي للعراق رامسفيلد: القوات الأمريكية البريطانية تهيمن على المجال الجوي للعراق

* واشنطن أ ش أ:
بعد مرور اليوم السادس للعدوان العسكري ضد العراق أعلن دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي عن أن القوات الجوية الأمريكية والبريطانية تمتلك ما أسماه بالهيمنة فوق المجال الجوي العراقي.
وقال رامسفيلد في مؤتمر صحفي اليلة أمس أنا أقول إننا نمتلك التفوق في الأجواء العراقية ما أقوله هو أننا نهيمن على المجال الجوي العراقي.
وتشير الأنباء الواردة من ساعات القتال حتى الآن إلى أن الطائرات المقاتلة العراقية والتي يعتقد أن عددها يصل إلى 300 لم تنفذ أي طلعة منذ بدء الهجمات الأمريكية البريطانية فجر الخميس الماضي على الرغم من تقدم الآليات العسكرية لقوات الغزو لمسافة 200 ميل داخل الأراضي العراقية خاصة من الحدود مع الكويت.ويعلق المحللون العسكريون على ذلك بالقول إنه يبدو أن القدرات العالية لأجهزة الدفاع الجوي الأمريكية والبريطانية بما في ذلك المدفعية المضادة للطائرات وصواريخ أرض جو وأجهزة الرادار والإمكانيات التي توفرها صور الأقمار الصناعية دفعت العراقيين إلى عدم المجازفة بشن هجمات جوية خلال الأيام الماضية والانتظار بدلا من ذلك حتى تقترب قوات الغزو من العاصمة العراقية بغداد.
ويشير سير المعارك إلى أن أشد وأعنف المواجهات التي وقعت حول أم القصر والناصرية والبصرة وغيرها من الساحات جاءت عندما اشتبكت القوات البرية الأمريكية والبريطانية مع وحدات برية عراقية خاصة التابعة للحرس الجمهوري.
وعندما سئل ريتشارد ماير رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية عما إذا كانت الحملة الأمريكية قد أصابت العراقيين بالصدمة، قال إنه من الطبيعي للفرقة العسكرية العراقية المرابطة في بغداد أن تشعر بالصدمة عندما تعلم أن فرق الجيش الأمريكي أصبحت على أطراف بغداد، مشيرا إلى أن ذلك يكفي لإحداث صدمة.
يذكر أن تعبير (الصدمة والرعب) أطلق على الاستراتيجية العسكرية للعمليات الجارية غير أن محللين عسكريين يقولون إن ذلك لم يتحقق على الأرض بعد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved