Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

ولي العهد يضع حجر الأساس لمشروعات بجامعة الملك سعود ولي العهد يضع حجر الأساس لمشروعات بجامعة الملك سعود
تحويل ثلاثة فروع إلى جامعات مستقلة بالقصيم والمدينة والطائف ..ودراسة أوضاع أساتذة الجامعة الوظيفية

  * الرياض - عبدالرحمن المصيبيح
محمد السنيد إبراهيم المعطش فهد مران - واس :
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني اليوم حفل وضع حجر الاساس لمشروعات المرحلة الثانية من المدينة الجامعية بجامعة الملك سعود ومشروع المدينة الجامعية للبنات بالدرعية .
ولدى وصول سمو ولي العهد لمقر الجامعة يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وصاحب السمو الأمير احمد بن عبدالله بن عبدالرحمن محافظ الدرعية ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقرى ومعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفيصل وامين عام مجلس التعليم العالي الدكتور محمد الصالح ووكلاء الجامعة .
بعد ذلك عزف السلام الملكي..ثم تشرف اعضاء مجلس الجامعة وكبار منسوبيها بالسلام على سمو ولي العهد .
وبعد ان اخذ صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مكانه في المنصة الرئيسية للحفل بدء الحفل الخطابي بالقرآن الكريم.
بعد ذلك القى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقرى كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والحضور قال «اهلا بكم ومرحبا وانتم تشاركون جميع منسوبي التعليم العالي فرحتهم بوضع حجر الاساس للمرحلة الثانية من المدينة الجامعية بجامعة الملك سعود التي تضمم في رحابها عددا من مشروعات الجامعة التعليمية والصحية والهندسية ».
واضاف ان رعاية سمو ولي العهد لهذا الاحتفال يجسد حرص مملكتنا الحبيبه ببناة الغد الاكثر اشراقا من بنين وبنات في اطار التمسك بشريعتنا الخالدة وتقاليدنا العريقة والحفاظ على هويتنا المتميزة وتثبيتها في مواجهة رياح العولمة العاتية.
واسترجع الدكتور العنقرى ما قاله سمو ولي العهد في الندوة الجامعية الكبرى«اذا كان التعليم في الماضي يراه البعض ظاهرة حضارية فانه اليوم اصبح امنا قوميا وضرورة من ضرورات البقاء وليس ادل على ذلك من ان الصراع بين الامم تحول الى سباق في تطوير التعليم ووسائله وادواته ولا يفقد مكانه من ذلك السباق الا من وهنت عزيمته وهو امر مرفوض لا نسمح ان تتعرض اليه بلادنا» مؤكدا معاليه ان العزائم لم تهن ولن تهون وان الطاقات المبدعة تتفجر باذن الله في ارجاء وطننا المعطاء.
وبين ان هذه الرعاية تأتي ضمن سلسة من العطاءات والانجازات الخيرة التي تقدم لهذا البلد مشيرا الى بعض المنجزات التعليمية التي تمت بدعم وتوجيه ورعاية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين خلال الاعوام الثلاثة الماضية ومنها توسيع قاعدة القبول في الجامعات بانشاء «23» كلية جديدة منها سبع كليات طب وطب اسنان وخمس كليات صحية تشمل الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية و «11» كلية علمية اخرى في مختلف التخصصات اضافة الى عشرات الاقسام العلمية الجديدة داخل الكليات القائمة .
واضاف معالي وزير التعليم العالي ان التوجيه السامي الكريم وافق على افتتاح ثلاث كليات جديدة هي كلية للطب في فرع جامعة ام القرى بالطائف وكلية للتمريض في فرع جامعة الملك فيصل بالدمام وكلية للهندسة في فرع جامعة الملك سعود بالقصيم اضافة الى ست كليات للمجتمع تبدأ الدارسة بها في الفصل الدراسى الثاني من هذا العام في كل من الرياض وجدة والدمام والباحة ونجران والخرج .
ونوه معاليه بما توليه وزارة التعليم العالي من اهمية في تطوير العنصر البشري فقد ضم ما يزيد على «6000» طالب وطالبة الى برامج الابتعاث الحكومية خارج المملكة لدراسة عدد من التخصصات في مقدمتها علوم الطب والتقنية .
وابرز الدكتور العنقري دعم قيادتنا الرشيدة للتعليم العالي الاهلي مشيراً الى قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح المستثمرين في هذا المجال قروضا ميسرة واراضي بأسعار رمزية تشجيعا من الدولة «حفظها الله» لهذا النوع من التعليم.
واضاف انه تم الترخيص لانشاء جامعتين اهليتين بالاضافة الى اكثر من «40» ترخيصا لكليات اهلية في مناطق متعددة من مملكتنا الحبيبة حيث بدأت الدارسة الفعلية في ست منها وذلك في اطار سعى وزارة التعليم العالي جاهدة في ان تكون بداية التعليم العالي الأهلي قوية ومحل ثقة سوق العمل لمضان جودة مخرجاتها مما سيمكن هذه الكليات من الاسهام الايجابي في تعليم وتدريب القوى العاملة السعودية لضرورة تلبية سوق العمل .
واستعرض معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري في كلمته جهود وزارة التعليم العالي في مجال البرامج التأهيلية للشباب في عدد من التخصصات بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والقطاع الاهلي بالاضافة الى برامج الانتساب والتعليم الموازي بالجامعات الذى يهدف الى تقديم برامج بكالوريوس مسائية موازية للبرامج النهارية .
وابان معاليه الدعم الذى يحظى به التعليم العالي من مقام خادم الحرمين الشريفين ومن سمو ولي عهده الامين «حفظهما الله» والذي له الاثر الواضح في تسهيل مهمة وزارة التعليم العالي لزيادة فرص القبول بالجامعات لاكبر عدد ممكن من الطلاب .
وتحدث معاليه عن تحسين جودة التعليم العالي وفي ذلك جاء قرار مجلس الوزراء بالموافقة على قيام مجلس التعليم العالي كما سبق ان تمت الموافقه السامية الكريمة على انشاء المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي وصدورالموافقه السامية الكريمة على انشاء صندوق التعليم العالي الجامعي .
وعد معاليه جامعة الملك سعود من الجامعات التي تتميز بالقدرة على التعامل مع المستجدات وامتلاك قوة المعرفة ويدرس بها اكثر من «000 ،55» طالب وطالبة ولها فرع في القصيم وكلية علوم في الجوف بالاضافة الى كلية مجتمع في الرياض كما انها تضم كليات علمية في كافة التخصصات مبينا ان المشاريع الاكاديمية الجديدة في الجامعة بتكلفة اجمالية تقدر «000 ،000 ،700 ،2» ستسهم انشاء الله في رفع مستوى الاداء كما ونوعا في هذه الجامعة منوها بما تلقاه الجامعة من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين «حفظهما الله» من رعاية ودعم ومساندة وتشجيع .
وفي ختام كلمته عبر الدكتور العنقري عن شكره وشكر زملائه في الجامعة واسرة التعليم العالي في المملكة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز على تشريفه لهذا الصرح العلمي سائلا الله ان يكلل كل مساعي الخير بالنجاح والتوفيق وان تحقق هذه المشروعات المقاصد الخيرة لولاة الامر من عز ورفعة شأن لهذه البلاد .
بعد ذلك القى مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل كلمةرحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني والحضور .
واوضح مدير الجامعة ان المشروعات التي يضع سمو ولي العهد حجر الاساس لها تنقسم الى اربع مجموعات هي مجموعة المشروعات التعليمية وتضم «كلية العلوم الطبية والتطبيقية وكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية العمارة والتخطيط وكلية اللغات والترجمة والمدرجات التعليمية المشتركة وتوسعة طب الاسنان للطالبات» وتُبنى هذه المشروعات التعليمية على مساحة تبلغ 000 ،116 متر مربع وبمسطحات تبلغ 000 ،358 متر مربع وستستوعب اكثر من 000 ،12 الف طالب. ومجموعة المشروعات الصحية وتشمل «مركز الملك فهد لامراض وجراحة القلب وتوسعة مستشفى الملك خالد الجامعي ومبنى العناية النهارية بمستشفى الملك خالد الجامعي وتوسعة العناية الفائقة وتوسعة اسعاف مستشفى الملك خالد الجامعي وتوسعة مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي ومبنى المستودعات والتموين الطبي بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي» .
ومجموعة مشروعات الخدمات وتشتمل على «استحداث نظام تكييف مستقل لمستشفى الملك خالد الجامعي وربط كهرباء المدينة الجامعية بالشبكة الرئيسية للشركةالسعودية للكهرباء وتوسعة مجمع الخدمات بالدرعية وتحديث اجهزته ومعداته»، ومشروع المدينة الجامعية للطالبات بالدرعية وتشمل « مباني الكليات النظرية للطالبات وهي «كلية الآداب وكلية التربية وكلية العلوم الادارية وكلية اللغات والترجمة» ومباني الكليات العلمية للطالبات وهي «كلية الطب وكلية طب الاسنان وكلية العلوم وكلية العلوم التطبيقية وكلية الصيدلة وكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية الزراعة التغذية والاقتصاد المنزلي» ومباني المرافق والخدمات وتبلغ مسطحات مباني هذا المشروع اكثر من 000 ،500 الف متر مربع ويستوعب اكثر من 25 الف طالبة وكذلك يشمل المشروع مسجداً يتسع لاكثر من 1000 مصلية وقاعة كبرى للمحاضرات ومكتبة مركزية ومساكن للطالبات وعضوات هيئة التدريس الى جانب المرافق المعتادة في مثل هذه المشروعات كمرافق التغذية والخدمات الصحية والاجتماعية وتبلغ تكاليف هذه المشروعات حوالي ثلاثة بلايين ريال .
واشار الى أن من نعم الله على هذه البلاد في ظل حكومتنا الرشيدة نعم الامن والصحة والنماء الاقتصادي وما طبع عليه انسان هذه البلاد والتي جعلت عدد طلاب الجامعة يزيد على خمسة وخمسين الف طالب وطالبة وعدد من يستفيدون من خدمات المستشفيات الجامعية اكثر من مليون مراجع ذوي ملفات نشطة في سجلات المستشفيات وعدد من قدمت لهم الخدمة الطبية خلال العيادات الخارجية اكثرمن 700 الف مراجع وعدد الحالات الاسعافية بلغت اكثر من 650000 حالة في العام الماضي كما ان 18000 الف مراجع استفادوا من خدمات مركز الملك فهد لامراض وجراحة القلب من بينهم 220 مريضا اجريت لهم عمليات قلب كبرى وكذلك من تؤويهم المدينة الجامعية اكثر من مائة الف شخص .
بعد ذلك اعلن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري عن صدور توجيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بتشكيل لجنة من وزارات التعليم العالي والخدمة المدنية والمالية والاقتصاد الوطني لدراسة الوضع الوظيفي لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات ورفع النتيجة لسموه .
كما اعلن معاليه عن صدور توجيه سمو ولي العهد بتكليف مجلس التعاليم العالي بتقديم دراسة لتحويل فرع جامعة الملك سعود بالقصيم وفرع جامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة وفرع جامعة ام القرى بالطائف الى ثلاث جامعات مستقلة لتنضم الى اخواتها الجامعات الثمان .
اثر ذلك ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الكلمة التالية..«بسم الله الرحمن الرحيم .. ابنائي واخواني اساتذة جامعة الملك سعود.. الشكر لله سبحانة ثم لاخي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله .
اخواني .. احب ان اعتذر لانني لم القِ كلمة شاملة لاسباب اعتقد انكم جميعا تعرفونها .. كما احب ان اذكر ان الواجب علينا جميعا الالتزام بالصبر وضبط النفس والهدوء والسكينة في هذه الايام وعدم التصريح لاي شيء ..لان كل شيء محسوب عليكم .. وانتم ولله الحمد فيكم ان شاء الله البركة . وارجو منكم الصغير والكبير في المملكة العربية السعودية ان تتحملوا مسؤوليتكم الدينية والوطنية في هذا الوقت .. فليس كل مايعلم يقال .. وشكرا لكم ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
بعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز درع جامعة الملك سعود قدمه لسموه معالي وزير التعليم العالي بهذه المناسبة .
ثم انتقل سموه الى البهو الرئيسي بمبنى الجامعة حيث شاهد سموه مجسما لمشروع المرحلة الثانية للمدينة الجامعية بالدرعية والملز واستمع الى شرح عنها ثم تفضل سمو ولي العهد بوضع حجر الاساس للمرحلة الثانية للمدينة الجامعية بالدرعية قائلا «بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله».
كما تفضل سموه بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع قائلا «بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله .. اللهم اجعل فيها بركة لابنائنا وبناتنا.. والتوفيق في يد المولى عز وجل».
اثر ذلك شاهد سموه لوحات ومجسمات لما يشتمل عليه المشروع من منشآت تعليمية وصحية وهندسية واستمع الى شرح واف عنها .
ثم تفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بوضع حجر الاساس لمشروع المدينة الجامعية للبنات بالدرعية قائلا «بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله» اثرها تفضل سموه بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع قائلا «بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله .. اللهم اجعل فيه خيرا لخدمة الدين والوطن والشعب السعودي» .
بعد ذلك تشرف مهندسو المشروعات بالسلام على سمو ولي العهد .. ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.
سموه يلتقي بمجلس الجامعة
بعد ذلك اجتمع صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بمجلس الجامعة وكذلك بعدد من منسوبيها وتم خلال هذا الاجتماع استعراض ومناقشة العديد من الامور التي تخص التعليم.
ثم ادى سموه صلاة العصر بعد ذلك غادر سموه مكان الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved