Saturday 11th January,2003 11062العدد السبت 8 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
نقطة الهلال.. مكسب للنصر..!!
عبدالواحد المشيقح

قدم الفريق النصراوي في مباراته الدورية أمام الهلال.. واحدة من أجمل مبارياته هذا الموسم وقدم فيها الفريق عرضاً وروحاً يختلفان عما قدمه الفريق الأصفر في سابق مبارياته.. واستطاع لاعبو النصر ان يفرضوا وجودهم في المباراة.. بعد ان قدموا مستوى متميزاً شدوا به أنظار جماهيرهم التي سعدت بهذا المستوى المتألق وكسبهم لنقطة من المنافس..!
تلك النقطة التي وان كان الفريق النصراوي يستحق أكثر منها نسبة لتفوقهم الواضح في المباراة إلا انها بحد ذاتها شيء جيد.. ذلك لأنها أعادت الأمل من جديد لعشاق الأصفر بان فريقهم سيكون قادراً على المنافسة وإيقاف العروض والنتائج المهزوزة التي كان يقدمها في المباريات السابقة..!
ولذا.. فلا غرابة في أمواج الفرح النصراوية التي ملأت صدور الصحف عبر التصريحات الملتهبة والمقالات التي تشع نشوة غير طبيعية.. حيث ان الفريق النصراوي يستعيد ثقة كبيرة واستمرارية مطلقة بعد أي فوز يحققه على نظيره الهلال أو حتى وهو يحقق التعادل ويقدم مستوى جيداً.. ويعتبر النصراويون منافسهم «فحصهم» الفني والنفسي وان اجتيازهم هذا الاختبار الصعب يجلب الراحة والاطمئنان لفريقهم للسير قدما بخطوة الواثق نحو تحقيق الإنجازات..!
والشيء المؤكد أيضاً.. ان فريق الهلال لم يستطع التعامل مع المباراة وبالذات في شوطها الثاني بالصورة الصحيحة.. بل استسلم لاعبوه لخصمهم وتحمل المدافعون ومن خلفهم حارسهم العملاق الدعيع عبء المباراة..!
وأخطاء بلاتشي في بعض تقديراته.. باعتماده على الغزو عن طريق عمق الدفاع النصراوي.. حيث واجه سامي أكثر من ثلاثة مدافعين لن يستطيع لوحده ان يعمل المستحيل أمام هذا التكتل للدفاع الأصفر.. وإهمال الروماني لدور اللعب على الأطراف وفك الاختناق النصراوي في منطقة العمق التي لعبوا بها بكافة الطرق المشروعة وغير المشروعة..!
في تلك المباراة أشرك بلاتشي حسين المسعري وهو الذي كان في عداد المنسقين لولا عاطفة بعض الهلاليين.. كما ان رتم المباراة السريع لن يساعد لاعباً مثل يوسف الثنيان على مجاراة بقية زملائه فدخول يوسف أفقد بقية زملائه الحضور الفعال كونه أي بلاتشي منح الحرية ليوسف الثنيان في التحرك داخل الملعب.. وهو يدرك قبل غيره ان الرتم السريع لن يساعد يوسف خاصة وأنه يجب ان يكون يوسف متفوقا على زملائه أو يعادلهم على الأقل لياقيا.. ولكن يوسف كما يعلم الجهاز الفني لياقته لا تساعده على ذلك..؟ لقد أخطأ بلاتشي أيضاً عندما استبدل حسين العلي وهو اللاعب الهداف الذي بوجوده أجبر النصراويين على التراجع وتخفيف المراقبة على سامي..!
بقي جانب آخر في المباراة وهو حكمها علي المطلق.. فمسؤولو النصر وحدهم في العالم الذين لايعجبهم العجب ولايرضيهم أي حكم حتى وفريقهم فائز.. فكيف إذا به وقد خسر أو تعادل فما فعله المطلق كان ناتجاً عن اجتهاد منه وحرصاً على اخراج المباراة إلى بر الأمان.. فهو وان كان قد فوت احتساب بعض الأخطاء لمصلحة النصر.. فقد أجحف بحق الهلاليين أيضا وبالذات مع سامي الجابر الذي تعرض للضرب من قبل صالح الداود الذي لم يتلق سوى البطاقة الصفراء وكذلك تجاهله طرد الخوجلي عندما منع هدفاً هلالياً محققاً وأيضا عدم احتساب خطأ لمصلحة لطف تجاه الحقباني..!!
ليس عبدالله بن مساعد فقط..!!
مثالية الهلاليين وتميزهم الواضح.. ليس وليد اليوم فالمتتبع لما يحدث في الساحة الرياضية ملاعب وإعلاماً تدهشه الخصوصية التي يتميز بها هذا النادي العريق عن أندية المملكة قاطبة..!
بعض النصراويين.. حاولوا استغلال تصريح الأمير عبدالله بن مساعد رئيس الهلال لصالح مواقفهم.. عندما أشاروا إلى مثالية الأمير وأنه بتصريحه ذلك عن مباراة الشقيقين الهلال والنصر.. ستعيد التنافس الشريف والمثالية التي نبحث عنها في ملاعبنا..!
إنهم بذلك يحاولون تحسين صورهم والوصول إلى ما وصل إليه منافسهم في المثالية والتعامل مع الآخرين.. بأساليب مكشوفة تفتقد المصداقية والاقناع.. فالمثالية والتعامل الراقي مع الجميع سمتان ملازمتان لما قدمه وتقدمه الأجيال المتتابعة في الهلال من إداريين ومسؤولين وحتى لاعبين..!
عبدالله بن مساعد.. ما قاله من مثالية وروح رياضية عالية امتداد لما كان يقوله وسيقوله الهلاليون.. فعبدالله بن مساعد ليس وحده فقط من يعمل تحت الشمس.. فالهلاليون أبوابهم مفتوحة وتواصلهم مستمر مع من حولهم لاينظرون إلا إلى الأمام.. يجرون في مضمار التنافس على أنه تنافس رياضي شريف يعرفون حجمهم جيداً ولذلك لاتضيرهم محاولات اليائسين الذين يسعون لتشويه صورة الهلال وإنه هو من يقف أمام تحقيق التنافس الشريف والتعامل المثالي مع الجميع..!!
الدور.. على من..؟!
ظاهرة .. عدم احترام الإعلاميين وتقدير جهودهم من قبل بعض مسؤولي الأندية وكذلك بعض الجماهير المتعصبة.. ظاهرة أصبحت مع الأسف مألوفة لدى الرياضيين..!
وحالات.. عدم الاحترام تلك يقابلها حالات مخالفة من التقدير والاحترام المتبادل.. يبعث في ثناياه ما يسكن ويهون على الإعلاميين بعض آلامهم وهمومهم..!
هناك إداريون من مختلف الأندية يجبرونك على احترامهم ويبعثون في نفسك الأمل من جديد بأن الوسط الرياضي مازال بخير.. بيد أن كل ما تفاءلنا بذلك الأمل وتشبثنا به جاء إداري أو مسؤول ونسف كل شيء..!
والموقف الذي تعرض له زميلنا العزيز محمد البكر بعد نهاية لقاء الهلال والنصر الأخير.. عاودنا الحزن من جديد على حال بعض الإداريين الذين أعماهم التعصب ويريدون فرض وصايتهم على الجميع.. وان يسيروا كافة الأمور وفق عقولهم ومصالحهم.. والسؤال الذي يفرض نفسه إلى متى يتم فيه هذا التطاول على الإعلاميين بحجة ان ميوله لاتتطابق مع ميول مشجعي ومسؤولي تلك الأندية..؟!
حقا انها ظاهرة مزعجة وخطيرة.. تتطلب الوقوف والبحث الجاد من قبل المسؤولين.. حتى نحفظ حقوق كافة الإعلاميين بدلا من ان يكونوا «ملطشة» للي يسوى واللي ما يسوى.. فما تعرض له الزميل البكر سبق ان تعرض له زملاء كثر من الصحفيين.. وبعد ان وصل التطاول والاعتداء على المعلق والصحفي.. فلا ندري الدور على من في قادم الأيام..؟!
بقايا
- هنيئاً للاتحاديين نجاح احتفالاتهم بمرور 75 عاماً على تأسيس العميد..!!
- الاستاذ فهد المحيميد.. هو رجل التعاون غير المتنازع عليه ولذا يجب على كافة التعاونيين ان يقفوا بجانبه حتى يتجاوز بناديهم مراحله السابقة ويصل بهم إلى المرحلة التي ينشدها كل تعاوني طموح..!!
- أخشى.. ان يعود أحمد ضاري أسيراً من جديد لكرسي الاحتياط إلى ان يعتزل الكرة..!!
- أكثر من ندب حظه في اعتزال الطلياني لاعبنا الكبير ماجد عبدالله..!!
- أجمل مافي ثلاثية القادسية في مرمى الأهلي.. والقدساويون برأوا ساحة البلجيكي ديمتري من تواضع أداء الفريق..!
- عضو الشرف صاحب الاستثمار.. لايفرق بين لاعبي فريقه ولايعرف حتى مراكزهم فالمهاجم سامبا أصبح لاعباً مدافعاً..!!
- مهاجم القادسية.. الودعاني ربما في القريب أصبح الدولي الثالث في صفوف القادسية بعد تريري وياسر القحطاني..!!
- أتمنى.. ان تنصف لجنة الحكام خالد الحجاج فهو إحدى الكفاءات التحكيمية التي خسرتها اللجنة..!!
- كل الحق مع ماجد عبدالله.. بعد وصفه لمحمد نور بأنه أفضل لاعب سعودي في الساحة حالياً.. ما نأمله ان يستمر نور على هذا العطاء المتألق وان يبتعد عن كل ما يشوه نجوميته..!!
- إذا ما تمت صفقة حرشان فإن التعاون قد كسب لاعباً هدافاً يفيد الفريق ويعزز من آماله في المنافسة..!!
- فاز.. الرائد على فريق ضعيف يعج بالمشاكل مثل الرياض.. وسارعوا بعرض مودي وعلي مال على قائمة الانتقال.. مزيداً من التريث يارائديون ففريقكم سهل دون هذا الثنائي..!!
- المستقبل لفريق الشباب ان هم حافظوا على فريقهم الشاب..!!
- فؤاد أنور.. أصبح إدارياً في الشباب وهو مازال مقيداً في الكشوفات النصراوية كلاعب..!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved