Saturday 11th January,2003 11062العدد السبت 8 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لإقامة منطقة للتجارة الحرة لإقامة منطقة للتجارة الحرة
مفاوضات بين الولايات المتحدة وخمس من دول أمريكا الوسطى

* واشنطن د ب أ:
أكدت الولايات المتحدة وخمس دول أخرى من أمريكا الوسطى أنها بصدد بدء مفاوضات لإقامة منطقة للتجارة الحرة بينها.
وتبدأ المفاوضات بين الولايات المتحدة وكوستاريكا والسلفادور وجواتيمالا وهندوراس ونيكاراجوا في كوستاريكا يوم 27 كانون الثاني/يناير الجاري على أن تختتم في كانون الأول/ديسمبر من العام الجاري.
وتهدف اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة ودول أمريكا الوسطى إلى إلغاء الرسوم الجمركية وإزالة حواجز أخرى أمام تجارة السلع والخدمات والاستثمارات فيما بين الدول الست.
يذكر أن حجم التبادل التجاري ازداد بين الولايات المتحدة ودول المنطقة وتشير أرقام الحكومة الأمريكية إلى أن صادرات الولايات المتحدة إلى هذه الدول ازدادت بنسبة 42 في المئة منذ عام 1996 لتصل إلى تسعة مليارات دولار عام2001، وهو نفس حجم صادرات الولايات المتحدة إلى روسيا والهند وإندونيسيا مجتمعة.
وبلغت صادرات دول أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة 11 مليار دولار.
وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت زوليك «إن اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة ودول أمريكا الوسطى ستتيح للأمريكيين فرصاً أفضل للحصول على سلع بأسعار معقولة ولتعزيز الصادرات الأمريكية والوظائف حتى لو كانت أصلاً تحسن إمكانيات التنمية بالنسبة لدول أمريكا الوسطى».
وقال زوليك «إن اتفاقية التجارة الحرة ستدعم التغييرات الإيجابية للأسواق الحرة، وسيسهم النمو الذي تشجع عليه التجارة والآفاق التي توفرها الاتفاقية في تعميق الديمقراطية وسيادة القانون والتنمية المستدامة».
وأضاف أن الاتفاقية ستكمل العمل الخاص بمنطقة التجارة الحرة بين الأمريكتين التي ستشمل 34 دولة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.ومن المتوقع استكمال المفاوضات بشأن هذه الاتفاقية في كانون الأول.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved