Saturday 11th January,2003 11062العدد السبت 8 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باستثمارات تصل مليار ريال باستثمارات تصل مليار ريال
غرفة الرياض تعد دليلاً بـ41 فرصة استثمارية مشتركة

* الرياض الجزيرة:
أعرب سمو الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار عن شكره وتقديره لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي إثر تلقي سموه «دليل الفرص الاستثمارية للمشروعات المشتركة مع الاستثمار الأجنبي في المملكة» الذي أعدته الغرفة باللغتين العربية والإنجليزية.
ونوه الأمير عبدالله في رسالة تلقاها الجريسي من سموه بمستوى إعداد الدليل وعلى ما بذل من جهود طيبة لإخراجه، متمنياً سموه للغرفة والقائمين عليها المزيد من التوفيق والسداد.
وكان الجريسي قد رفع نسخة من التقرير إلى سموه عقب إصدار الغرفة له والذي تضمن دراسة أعدتها للغرفة أربعة مكاتب استشارية وطنية حول 41 فرصة استثمار بالمملكة بين مستثمرين سعوديين وشركاء أجانب بموجب نظام الاستثمار الأجنبي.
وعمدت الغرفة إلى اختيار المشروعات التي تحقق أفضل العوائد لأصحابها وتعزيز الاقتصاد الوطني وتتراوح الاستثمارات المقدرة لهذه المشاريع بين 5 132 مليون ريال وبلغ مجموع استثمارات هذه المشروعات المقترحة 928 مليون ريال، وتحقق قيمة مضافة سنوية مجموعها 578 مليون ريال.
وأوضحت غرفة الرياض أن معدلات الموائد السنوية على الاستثمار لهذه المشروعات تتراوح بين 16 ،5% 42 ،7%، وتؤدي هذه المشاريع إلى ضخ 21 منتجاً لأسواق التصدير الخارجية للمملكة فيما تحقق إحلالاً للواردات بنسب تتراوح بين 2 ،4% 100% وتغطي المشروعات تسعة أنشطة رئيسية وأهمها: مستلزمات البناء، الملابس، الأجهزة الكهربائية والمعدات، الصناعات الإلكترونية، المنتجات الصيدلانية، والبلاستيكية والمطاطية، والخدمات السياحية.
ونبهت الغرفة إلى أن كافة بيانات هذه الفرص الاستثمارية هي مؤشرات أولية لا تغني عن قيام أصحابها بإعداد دراسات جدوى اقتصادية متكاملة قبل البدء في المشروع، مشيرة إلى أن هذه المشاريع تدخل في نطاق جهود تفعيل أنشطة الاستثمار المشترك مع رأس المال الأجنبي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved