Saturday 11th January,2003 11062العدد السبت 8 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أصدرته وزارة الخارجية أصدرته وزارة الخارجية
معجم للسفراء لأول مرة

أصدرت وزارة الخارجية مؤخراً معجم السفراء السعوديين ويشتمل لأول مرة على توثيق للسير الذاتية للشخصيات الدبلوماسية من سفراء المملكة العربية السعودية الذين خدموا المملكة في المجال الدبلوماسي منذ العام 1344هـ/1925م وحتى الآن.
فقد كلفت وزارة الخارجية دار أسبار للدراسات والبحوث والإعلام بإصدار معجم السفراء السعوديين من واقع خبرة وتجربة الدار في إصدار المعاجم المماثلة.
وذلك بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العلمية التي شكلتها وزارة الخارجية برئاسة المستشار أسامة أحمد نقلي/ إدارة الشؤون الإعلامية.
ويهدف المعجم إلى تكريم رجالات الدولة الذين عملوا في السلك الدبلوماسي السعودي منذ بداياته الأولى وحتى وقتنا الحاضر سفراء المملكة العربية السعودية من خلال توثيق أسمائهم وأعمالهم وإنجازاتهم لحفظها عبر الزمن ونقلها للأجيال القادمة كنموذج أثبت مع مرور الوقت قدرته على تولي المسؤولية وخدمة الدين ثم المليك والوطن بكل تفانٍ وإخلاص.
وذلك طبقاً لما أشار إليه صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في تقديمه للمعجم والتي جاءت في صدر المعجم.
ويشتمل المعجم على اللمحة التاريخية التي تتناول تاريخ العمل الدبلوماسي منذ العصور القديمة مروراً بالعصور الإسلامية وحتى الوقت الراهن.
وقد قسمت السير الذاتية في المعجم إلى ثلاثة أقسام رئيسية تم توثيقها بكشافات الإعلام والأماكن على النحو التالي:
اشتمل القسم الأول على وزراء الخارجية الذين تعاقبوا على المنصب بالترتيب الزمني بدءاً من جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله - كأول وزير للخارجية، ثم معالي الأستاذ إبراهيم بن عبدالله السويل، ثم صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل.
وخصص القسم الثاني للشخصيات التي تقلدت مناصب قيادية بوزارة الخارجية ووزراء للدولة للشؤون الخارجية، ومساعدي وزير الخارجية، ووكلاء وزارة الخارجية على مرتبة وزير والمرتبة الممتازة بالديوان العام بوزارة الخارجية.
وقد تم استخدام الترتيب الزمني في استعراض الأسماء وفق الأقدمية ووفق المراتب، كما اشتمل هذا القسم أيضاً على أسماء المسؤولين الذين تقلدوا مناصب قيادية في وزارة الخارجية عند نشأتها قبل استحداث مراتب وزير والممتازة في الدولة وبما يوازيها.
أما القسم الثالث الذي اشتمل على توثيق للسير الذاتية للذين تبوءوا منصب سفير اعتمد على الترتيب الهجائي.
وتجدر الإشارة إلى أن الفريق العلمي في أسبار وبالتعاون مع إدارة الشؤون الإعلامية بوزارة الخارجية وضع معايير وضوابط السير الذاتية للسفراء الذين اشتمل عليهم المعجم، كما صممت استمارة خاصة وتمت مراجعتها وتحكيمها واختبارها من قبل أكاديميين ومتخصصين.
كما أن المعجم تمت مراجعته وتحكيمه قبل طباعته وإصداره من مجموعة من خيرة الأكاديميين والباحثين المتخصصين في الحقل السياسي والدبلوماسي والمعلوماتي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved