Friday 3rd January,2003 11054العدد الجمعة 30 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المستويات الأمريكية تقل 50 مليون برميل عن المستويات المعتادة المستويات الأمريكية تقل 50 مليون برميل عن المستويات المعتادة
النفط يبدأ السنة الجديدة بقفزة نسبتها 2%

* لندن - رويترز:
بدأت اسعار النفط العالمية السنة الجديدة بقفزة نسبتها اثنان في المئة أمس الخميس اذ نال الاضراب العام المستمر في فنزويلا منذ شهر بشدة من امدادات الوقود الامريكية كما هوى بمخزونات النفط الخام الامريكية لتقترب من ادنى مستوياتها في 26 عاما.
وقفز خام القياس الدولي مزيج برنت في بورصة البترول الدولية في لندن 61 سنتا الى 27.29 دولاراً للبرميل في التعاملات المسائية مرتفعا بنسبة 1.2% مقارنة بإقفاله السابق.
وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس ارتفع الخام الامريكي الخفيف خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 52 سنتا الى 72.31 دولاراً للبرميل ليصبح دون اعلى مستوياته في عامين الذي قفز اليه في وقت سابق من الاسبوع الحالي بنحو دولارين.
وأظهر احدث تقرير لمعهد البترول الامريكي ان مخزونات النفط الخام الامريكية هوت بنسبة ثلاثة في المئة في الاسبوع الماضي فيما كان من المتوقع ان تهبط بنسبة واحد في المئة من جراء تعطل الشحنات الآتية من فنزويلا.
وهبطت واردات النفط الخام ومنتجات تكريره مثل البنزين 8،1 مليون برميل يوميا عن الاسبوع السابق.
وقال مايك روثمان من بنك ميريل لينش الاستثماري ان مستويات المخزونات الامريكية الآن تقل 50 مليون برميل عن المستويات المعتادة لهذا الوقت من العام.
واضاف في الواقع فان المخزونات ختمت عام 2002 عند ادنى مستويات لها بنهاية العام منذ بدأ تسجيل هذه البيانات عام 1984.
وعادة ما تزود فنزويلا الولايات المتحدة بنحو 13 % من وارداتها النفطية الا ان صادرات النفط الفنزولية توقفت من الناحية الفعلية في ديسمبر كانون الاول.
وجعل هذا التراجع في المخزونات الامريكية مستويات المخزون من النفط الخام قريبة من ادنى مستوياتها في 26 عاما التي هوت اليها في اكتوبر تشرين الاول عندما عطلت اعاصير العمليات النفطية في منطقة ساحل الخليج الامريكي.
ويحظى هذا التقرير الذي اعلن بعد اقفال يوم الثلاثاء بمتابعة وثيقة من جانب المتعاملين بوصفه صورة موجزة وسريعة لوضع الطلب والعرض في اكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم.
وعرضت منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك التي تهيمن عليها دول بمنطقة الشرق الاوسط تعويض اي نقص ينشأ عن الاضراب في فنزويلا وهي ثالث اكبر منتج في المنظمة.
الا ان الامدادت الآتية من منطقة الشرق الاوسط تستغرق ستة اسابيع لتصل الى السواحل الامريكية مقارنة مع فترة الخمسة ايام تقريبا التي يستغرقها وصول الشحنات من امريكا اللاتينية.
وبلغ متوسط اسعار النفط الخام الامريكية 15،26 دولار للبرميل في العام الماضي وهو ما يزيد 20 سنتا تقريبا عن المتوسط في سنة 2001 الا انها اقل بمقدار خمسة دولارات عن المتوسط في سنة 2000 عندما واصلت اوبك قيودها على الصادرات في وقت كانت فيه المخزونات منخفضة والطاقة الانتاجية الفائضة محدودة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved