|
| |||
ولعلك تكون قد لاحظت الآن كيف استطاع هذا الشاعر أن يربط ببراعة بين الجزء الأول من القصيدة الذي أفرده للكلام عن سميّة، وهذا الجزء الذي استهله بمخاطبتها، فهو موجه لها، وهي المعنية به دون غيرها من الناس، ولعلك تكون قد لاحظت أيضاً أن افتخاره بقومه لم يكن لمجرد الافتخار بالأهل والعشيرة، بل كان يرمي من ورائه إلى شيء آخر، يدلنا على ذلك أنه استخذم في مستهله صيغةً تكشف عادةً عن الانفعال أو عن الاستغراب والتعجب، وذلك قوله: «أسميَّ ويحك»، وهذا الأمرُ يحملنا إلى الاعتقاد بأنّ علاقة الشاعر بمحبوبته قد أصابها شيء من الضعف أو الفتور، ولعلنا لا نذهب بعيداً إن زعمنا أنّ هذا الفتور ربّما كان بسبب وشاية وصلت إليها بطريقة أو بأخرى تطعن في شرف الحادرة وكرامته، أو في قدرته على الوفاء والاخلاص مع من يحب ويَعْشَق، ذلك لأن الشاعر قد نفى بشكل حازم وقاطع أن يكون من الذين يغدرون ويخونون العهود والمواثيق.. فها هو يتحداها أن تكون العرب قد جرّبت عليه، أو على أي شخص من قبيلته، شيئاً من ذلك، وكان من عادة العرب في الجاهلية إذا غدر الرجل بخصمه رفعوا له لواءً بسوق عكاظ ليعرفه الناس. لم يكتفِ الشاعر بنفي سُبّة الغدر عنه وعن أهله وعشيرته، بل ذهب إلى حصر وعد الصّفات التي تميزهم عن سائر القبائل العربية، وتضعهم في منزله لا يطمع فيها غيرهم، ولعله يُريد أن يقول لهذه الفتاة في نهاية الأمر إنه رجلٌ متميز، وإنه قمينٌ وجديرٌ بعطفها وحبها، ولو تمادت هي في هجره والانصراف عنه تكون قد ظلمته أو ارتكبت خطأً كبيراً في حقه. |
[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة] |