Thursday 26th September,200210955العددالخميس 19 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المعلمون والنشاط المدرسي المعلمون والنشاط المدرسي
عبدالله بن صالح العقيل/ وكيل مركز التدريب المهني في محافظة الرس

مضى الوقت الذي يعد النشاط فيه خارج الفصل لوناً من ألوان اللهو واللعب، إذ كان الاهتمام منصبا على تنمية الجانب العقلي للطالب، أما في الوقت الحالي فقد أثبتت البحوث التربوية والنفسية أن الطالب محور مهم في العملية التربوية، ومن ثم يجب مراعاة خصائص نموه من جميع جوانبه، كما أثبتت البحوث التربوية أن النشاط الموجّه خارج الفصل لا يقل بأي حال من الأحوال عن الدرس داخل الفصل، لكونه مكملا للمنهج كما أثبتت الدراسات أيضا أن الانخراط في جماعات النشاط المدرسي يسهم في زيادة قابلية المتعلمين للدراسة في المواد الأخرى، ويسهم في تحسين المستوى الدراسي لهم، ويزيد قابلية المتعلمين في الذهاب الى المدرسة، لأن النشاط يشبع إلى حد كبير حاجات المتعلمين ويدخل في نفوسهم السرور.
ولا يغيب عن البال أن النشاط يحقق اهدافا تربوية في المجال المعرفي والوجداني والنفسي عموما، لذا كان من الضروري الاهتمام به وتنظيمه وإعادة النظر في نوعيته ومحتواه وابتكار مجالات جديدة من النشاط تلبي حاجات المتعلمين.
ولن يتأتى ذلك إلا إذا فهم المعلم ان دوره ومسؤوليته لا ينحصران في العمل داخل الفصل الدراسي في إلقاء كم من المعارف بل إن فاعليته ودوره يمتدان إلى تنظيم جماعات النشاط والإشراف عليها والمساهمة في التنظيم الإداري والفني والعلمي لهذه الجماعة حتى تزداد إيجابية الطلاب في تلك الجماعات وتنمو قدراتهم وميولهم ومواهبهم، وترتفع درجة التعاون بين الطلاب ومعلميهم، ويتم تبادل الفكر الحقيقي بينهم وتزول بعض محددات التعلم كالحفظ والتذكر، ليحل محلها الاهتمام بالابتكار والإبداع والعمل العلمي، فيجب على المعلم أن يكون واسع الأفق يعمل على دراسة وسائل النشاط وتقويمها والبحث فيها، وتعديل عناصرها وعليه ان يسترشد بأدلة الأنشطة المختلفة التي تعرفه بكل جديد منها وبأهدافها ووسائل تحقيقها، وبالصفات التي يجب أن يتحلى بها والتي تيسر له التفاعل مع تلاميذه وتكوين علاقات سليمة بين التلاميذ بعضهم مع بعض، وبالجماعة التي ينتمون إليها من خلال ما يمارسونه من نشاط، وواجب المعلم ايضا الإشراف على نشاط التلميذ وحسن توجيهه لأن نشاطه في الجماعات المختلفة دلالة على ما يؤديه من أعمال في المجتمع المدرسي وغير المدرسي، لذلك كان لزاما أن توجد صفات ومميزات تجب مراعاتها عند اختيار المعلم الذي يشرف على النشاط.
ما هي هذه الصفات؟
1 أن يتصف المعلم بالذكاء والحماسة في العمل، فنجاح النشاط يرتبط بسمات المشرف عليه وقدراته، والذكاء مطلب أساسي لفهم الطلاب وحسن قيادتهم، وتقديم الأفكار المبتكرة واقتراح الأفكار المفيدة والحماسة المنطلقة مطلب مهم ايضا في إنجاح النشاط، حيث توفر الحماسة درجة عالية من النشاط والحركة والاهتمام بالعمل والميل إليه، وإكساب الطلاب حب العمل والنشاط ودوام ممارسته.
2 أن يكون دوره دور المستشار للنشاط، فهو لديه فهم للطلاب وفهم لطبيعة النشاط وهدفه توجيه الطلاب في ود وصداقة دونما تسلط او ضغط.
* . ويضع آراء الجماعة واهتماماتهم ومشاعرهم في الاعتبار.
4 يكون مسؤولا مسؤولية تعليمية في قيامه بالنشاط، فهو جزء من واجباته التعليمية لا يحق له أن يتخلى عنه.
5 يتناول تقويم المعلمين علي مشاركتهم في النشاط، ومدى نجاحهم في تحقيق أهداف النشاط الممارس.
6 يكون لديه قدرة على تشجيع المعلمين والطلاب على المشاركة في النشاط وكذلك أولياء الأمور ويبين لهم أهمية هذه المشاركة.
7 يكون قادرا على الكتابة والتعبير فيما يخدم النشاط من خبرات وتجارب وممارسات ناجحة.
8 قادرا على تكوين علاقات انسانية بأسلوبه وتعامله.
9 يتطلع الى تحقيق الرفاهية الشخصية لكل فرد في الجماعة ويحترم أفكار الطلاب ومقترحاتهم وآراءهم الشخصية.
10 أن يكون قدوة حسنة لمن حوله.
دور المعلم في تنظيم النشاط المدرسي
إعداد المعلم من المهام الرئيسة والهامة لإنجاح العملية التربوية والتعليمية، لأن نجاحه في تأدية عمله على الوجه الأكمل وكذلك نجاحه في إدارة النشاط المدرسي يتبع ذلك نجاح وفاعلية التعليم والتربية، وللمعلم دور هام في تحقيق اهداف النشاط المدرسي واستفادة الطلاب منه، كما ان أهداف المنهج الدراسي يجب أن تتحقق من خلال النشاط المدرسي المتنوع داخل الفصل وخارجه، ويتمثل دور المعلم في تنظيم النشاط المدرسي في نقاط هامة منها:
1 أن يقوم بشرح اهداف النشاط الذي يود ان يقوم بتنفيذه مع الطلاب، حتى يكون واضحا لهم جميعا، وحتى يكسب ثقة طلابه وحماسهم في تنفيذ النشاط.
2 أن يتم كتابة اهداف النشاط المدرسي بخط واضح وتعلق في مكان بارز يطلع عليه الجميع حتى يكونوا على دراية واضحة ويتمكن الطلاب من قراءته.
3 أن يوضح فوائد النشاط المدرسي لطلابه، ويبين للطلاب نوع النشاط المطلوب منهم أن يؤدونه.
4 تذليل الصعوبات التي تعترض الطلاب في تنفيذ النشاط المدرسي، وأن ما يتصور صعوبته يمكن أن يتم معالجته من عدة جوانب بالتفكير المركّز العلمي.
5 أن يتمثل الطلاب ما يمارسونه من نشاط في أسلوب حياتهم العملية داخل المجتمع.
6 أن يطرح جميع الأفكار التي يمكن للطلاب تحقيقها كل في مجال تخصصه.
7 أن يحدد عناصر تقويم النشاط الذي يقوم بتنفيذه مع طلابه في ضوء تخصصه.
8 مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب بحيث أن ما ينجزه أحدهم من نشاط في يوم واحد قد يتمكن الآخر من إتمامه في أيام.
9 أن يقوم المعلم بتفعيل العلاقات الإنسانية بين فريق العمل لديه من خلال تنفيذ النشاط المدرسي.
10 أن يقوم بتمثيل العلاقات الاجتماعية والمثل الإسلامية التي تسود في مجتمع المدرسة من خلال تنفيذ النشاط المدرسي.
11 أن يكون تقويمه للنشاط الذي يقوم الطلاب بتنفيذه عادلا بعيدا عن العلاقات الشخصية والمحاباة حتى يكون محبوبا عند الطلاب.
12 أن يحترم أفكار الطلاب ومقترحاتهم ويتقبلها بصدر رحب ويراعي اهتماماتهم ومشاعرهم.
13 أن ينمي الثقة في نفوسهم ويمنحهم الجرأة في التعبير عن أفكارهم.
14 أن يهيئ الجو المناسب لتنفيذ النشاط، وظروف العمل الجيد والإمكانات اللازمة لتنفيذ النشاط.
مجالات النشاط التي يمكن أن يقوم بها المعلم
تتعدد أنواع النشاط التي يمكن ان يقوم بها المعلم مع الطلاب، ولكل واحد منهم ان يختار من النشاط ما يناسب ميوله ورغباته وما لديه من مهارات يتمكن من خلالها من إنجاز النشاط المطلوب منه.
وتوجد مجموعة كبيرة من المجالات التي يمكن للمعلم ان يمارسها مع طلابه منها ما يلي:
1 النشاط الديني: ويهدف الى تعميق المفاهيم الإسلامية في نفوس الطلاب واعتزازهم بالإسلام وتحقيق تنمية المفاهيم الإسلامية في نفوسهم، وأثرها في سلوكهم داخل المجتمع، وتقويم أنفسهم، والتمسك بالكتاب والسنة والعمل بهما، والتعريف بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وابراز المعاني والمثل السامية، وتربيتهم وتبصيرهم بشؤون دينهم، وحمايتهم من التيارات الضالة.
2 النشاط الثقافي: وهو كل ما يكسبه الطالب من معارف ومعلومات، والتعريف بالثقافة الاسلامية وسموها، واللغة العربية وأسرارها وإعجازها، وحفظ التراث الاسلامي، وتنمية معلومات الطلاب، وغرس حبهم للقراءة والاطلاع، وتشجيع المهارات والملكات اللغوية والأدبية والنقدية، والتدريب على كتابة المقال والقصة الهادفة، والتدريب على استخدام المكتبة وحب البحث.
3 النشاط الرياضي: ويهدف إلى تحقيق النمو الجسمي والعقلي، وتعميق المفهوم الأمثل للرياضة في صقل المواهب وتهذيب النفوس وتقويم السلوك، وتنمية اللياقة البدنية، وتقديم أنواع الرياضة الشيقة التي تنمي التنافس الشريف وضبط الانفعالات، وعلاج بعض الإعاقات البدنية.
4 النشاط الاجتماعي: ويهدف إلى تزويد الطلاب بالخبرات والمفاهيم للتعامل في ظل علاقات إنسانية سليمة، ودعم الروابط الاجتماعية، واكتساب انماط سلوكية سامية ومرغوبة، والقدرة على تحمل المسؤولية، والمثابرة على أداء العمل، والتعرف على واجباتهم تجاه المجتمع والأسرة.
5 النشاط الفني: ويهدف إلى وضع الأعمال اليدوية في قالب فني يرعى المتعلمين في توجهاتهم الجمالية والإبتكارية، وتنمية الملاحظة والمراقبة لديهم، والتعريف بالفنون الإسلامية مثل: النقش والزخرفة والخط والمعمار والهندسة، والتعريف بالخامات والأدوات والعدد اللازمة للأعمال الفنية، وخدمة البيئة بأنواع الإنتاج الفني.
6 النشاط الكشفي: وهو حركة ونشاط مدني موجّه للفتيات والشباب وفقا للهدف الذي تقوم عليه التنمية المتكاملة للفرد في النواحي البدنية والفكرية والاجتماعية، وتعويدهم حب النظام والتعاون، واحترام رأي الآخرين، وحب الاكتشاف وخدمة المجتمع.
7 النشاط العلمي: ويمثل بالتجاوب العلمية والتطبيقات العملية لبعض النظريات، والتدريب على بعض الصناعات، وترسيخ الإيمان بالله ووحدانيته، ودراسة الظواهر الكونية، وملاحظتها واكتشاف خصائصها ودقتها، وتطبيق أسلوب البحث العلمي في حياة الطلاب، وتنمية مهارات الطلاب واكتشاف ميولهم، وتحويل معلوماتهم النظرية إلى ممارسات علمية، وتشجيع الابتكار والتصنيع الاختراع.
8 نشاط الحاسب الآلي: يهدف الى تعريف الطلاب بأجهزة الحاسب الآلي وتصنيعه وصيانته، ولغات البرمجة، وأهميته في تنظيم الأعمال، وإنجازها وسرعتها ودقتها، والتدريب على أساليبب البرمجة، واستخدام البرامج المتاحة للبحث الإطلاع، وإكسابهم هوايات جادة، وزيادة تحصيلهم.
9 النشاط المهني: يهدف الى غرس حب العمل اليدوي والمهني لدى الطلاب، وخدمة المدرسة من خلال الخامات المتوفرة في المجتمع، وتنمية الاعتماد على النفس، والتعرف على إصلاح وصيانة الأعطال المتكررة في الاجهزة الكهربائية في المنزل والسيارة والعمل، والتعريف بفرص العمل الحكومي والاهلي، والإسهام في سد حاجة السوق المحلية من المهنيين والفنيين والمتخصصين، والتدريب على بعض الأعمال التي يحتاجها المجتمع، ومفاهيم السلامة في العمل.
تقويم المعلم للنشاط المدرسي
لابد لكل عمل في الحياة من نتائج يجنيها المتعلمون الذين قاموا بذلك النشاط، وبعد القيام بالنشاط المدرسي من قبل المعلم والطلاب لابد ان يقوم المعلم بتقويم النشاط الذي تم إنجازه لمعرفة مدى تحقيقه للأهداف التربوية التي تنشدها المدرسة، حتى يتم معرفة اوجه القوة فيه وتنميتها والكشف على نواحي القصور والضعف وعلاجها، وكذلك تعديل الطرق والوسائل التي تستخدم لتحقيق أهداف النشاط، كما يطلع الطلاب على النشاط الذي قاموا بإنجازه والوقوف على نواحي القوة في برامج النشاط حتى يمكن تطويرها ومواطن الضعف وإصلاحها، ويمكن للمعلم أن يقوم بتقويم النشاط كما يلي:
1 أن يعرف الطريقة الصحيحة لتقويم النشاط المدرسي الذي يقوم به مع الطلاب، ويحدد القواعد والأدوات اللازمة للتقويم.
2 أن يضع الأسس العامة لتقويم عمل الطلاب في النشاط المدرسي والتي يجب عليه أن يسير عليها.
3 أن يعرف الأهداف العامة لتقويم العمل الذي يتم إنجازه حسب المرحلة الدراسية.
4 أن يقوم بجمع المعلومات اللازمة لتقويم النشاط الذي يتم إنجازه.
5 تسجيل الملحوظات من خلال الزيارات الميدانية للمدارس ومتابعة الجماعات أثناء فترة النشاط والاطلاع على السجلات ونماذج الإنتاج.
6 أن يقوم بتدريب الطلاب على طريقة التقويم ليشاركوا فيه لغرض الاستفادة مما لديهم من خبرات ومهارات وليمنحهم الثقة بأنفسهم.
7 يقوم بتقويم النشاط لكل جماعا منفردة، وذلك داخل المدرسة بإشراف مدير المدرسة ورائد النشاط، على ان يقوم التقويم طبقا لاهداف الجماعة والتزامها بالخطة المعتمدة.
8 يقوم بتقويم النشاطات العامة لجميع الجماعات في المدرسة بواسطة لجنة من مجلس المدرسة وعلى ضوء الأسس العامة لخطة النشاط.
المراجع
إن المادة المكتوبة سابقا لم تكن منقولة من مراجع وإنما كتبتها من واقع خبرتي وتجربتي في العمل التي هي نتيجة (22) عاما من الخدمة، اما المراجع التي سوف أوردها هنا فتم الاطلاع عليها للاستفادة من خبرة الآخرين.
1 النشاط المدرسي د. حمدي شاكر محمود، دار الأندلس بحائل ط 1، 1418.
2 الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية، د. سليمان بن عبدالرحمن الحقيل، مكتبة الساعي، ط 1417 ، 7.
3 دليل الإدارة المدرسية، المهام والمسؤوليات، عبدالله سالم القاضي، ط 1413، 2.
4 مشكلات وقضايا تربوية معاصرة، صالح سالم باقارش، دار الأندلس بحائل، ط 1417، 3.
5 النشاط المدرسي د. حسن شحاته، الدار المصرية اللبنانية القاهرة، ط 4.
6 خبرتي في الإدارة المدرسية، فايز عبدالله السويد، مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، ط 2.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved