Thursday 26th September,200210955العددالخميس 19 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

خلال توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة الفكر ومكتب التربية العربي خلال توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة الفكر ومكتب التربية العربي
الأمير خالد الفيصل: إنشاء إدارة من المفكرين العرب للرد على ما يرد تجاه العرب والمسلمين

* الرياض - غازي القحطاني:
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير رئيس مؤسسة الفكر العربي تم أمس توقيع اتفاقية التعاون بين المؤسسة ومكتب التربية العربي لدول الخليج وذلك في مقر المكتب بحي السفارات.
وقد وقع الاتفاقية عن مؤسسة الفكر العربي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وعن مكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور سعيد المليص.
وقد القى مدير مكتب التربية العربي لدول الخليج كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بسمو أمير منطقة عسير والحضور مقدما نبذة موجزة عن المكتب وأجهزته المتخصصة وأبرز الانجازات التي حققها المكتب في مختلف مجالات التربية والثقافة والعلوم والتوثيق والمعلوماتية خلال أكثر من ربع قرن.
عقب ذلك تم توقيع الاتفاقية من قبل الطرفين ثم تسلم سمو أمير منطقة عسير هدية تذكارية باسم مكتب التربية العربي لدول الخليج من مدير المكتب بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربي كلمة بين فيها أهداف مؤسسة الفكر العربي والتي منها التنسيق والتواصل مع الافراد والهيئات المعنية بالتضامن العربي والثقافي والفكري والهيئات والمنظمات الاقليمية والدولية ذات العلاقة بالشأن العربي.
وبيّن سموه ان المؤسسة تعنى منذ انشائها بالتنسيق والتواصل والعمل المشترك بينها وبين جميع المنظمات والمؤسسات الثقافية والفكرية في العالم العربي وخارجه.
وأكد أن المؤسسة لم تنشأ لكى تكون مضافا لاي مؤسسة أخرى في هذا العالم أو بديلة لأي مؤسسة أخرى وأنما مكملة لجميع المؤسسات الثقافية والفكرية موضحا أن من أهداف المؤسسة تحريك الساحة الفكرية والثقافية والذي يتحتم فيه التعاون بين جميع المؤسسات لكي تؤدي واجباتها ومهامها على أكمل وجه. وأفاد سموه ان مشكلات الامة العربية هي منافسة بعضهم البعض والوقوف في وجوه البعض فلا يكون هناك تعاون.
وقال سموه: ان أهدافنا المعلنة هي التفكير التضامني في جميع المجالات ولكن نختار دائما طريق التضاد وهذا مما يعيق العمل العربي في جميع الحقول. وحث سموه أفراد الفكر ومؤسساته على العمل المشترك بدون تهجم أو أساءة حتى نصل الى الهدف المنشود من الجميع.
وقال سمو أمير منطقة عسير: أن البوادر العالمية في جميع الساحات السياسية والثقافية والاقتصادية لا تنبئ بالخير وأن الامة الاسلامية مستهدفة خاصة دول الخليج العربي لانها تشكل العنصر الاقتصادي في قلب الامة العربية.
وعبّر سموه عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مشيرا سموه الى أنه سيكون هناك أتفاقيات أخرى إن شاء الله بين مؤسسة الفكر العربي والمنظمات الاخرى التي تعنى بالشأن العلمي والثقافي في جميع دول العالم . وكشف سموه ان مؤسسة الفكر العربي بصدد انشاء ادارة مكونة من فريق من المفكرين العرب للمشاركة في الحوارات والمناقشات عبر وسائل الإعلام المختلفة للرد على ما يرد تجاه العرب والمسلمين وقال: ان ذلك يحتاج الى وقت للتحضير والاعداد وحتى يكون العمل فعالا سنستخدم القنوات الإعلامية التي يستخدمها اعداء العرب والمسلمين للرد عليهم والمشاركة في كل برنامج وحوار وفي كل ما يكتب وينشر عن الامة العربية والاسلامية.
وعن علاقة مؤسسة الفكر العربي بالجامعات افاد سموه ان علاقة المؤسسة لن تكون منافسة لأي منظمات او مؤسسات او جامعات في البلاد العربية وغيرها بل ستكون علاقة تعاون وتضامن في كل ما يثري الساحة الفكرية مؤكدا سموه اهمية توسيع دائرة التعاون والاستفادة من الدراسات والبحوث التي يقوم بها الدارسون والباحثون والمفكرون والتي تهتم بها مؤسسة الفكر العربي وقال سموه: اننا لن ننشىء مركزا للبحوث والدراسات وانما سنستفيد من جميع الجامعات ومراكز البحوث والدراسات واتاحة الفرصة أمام المفكرين والاساتذة والباحثين في الجامعات لاستخدام نشاطات المؤسسة.
واعلن سموه أن مؤسسة الفكر العربي ستصدر نشرة شهرية ستكون فصلية في البداية ثم تصبح شهرية وذلك لتكون منبرا وساحة للمفكرين العرب سواء في العالم العربي أو المهجر اضافة الى نشر جميع المناشط السنوية للمنظمات والمؤسسات والجامعات مفيدا بأن المؤسسة سيكون لها مركز للمعلومات عن الثقافة والمثقف العربي يستفيد منه كل باحث أو أستاذ أو مفكر في الاتصال بنظرائه من أصحاب الاختصاص.
وشدد سموه أن مؤسسة الفكر العربي تعمل لصالح المواطن العربي بمختلف مستوياته البسيط والمثقف وذلك للاستفادة من جميع أعمالها ونشاطاتها ومعلوماتها.
من جانبه نوه الدكتور المليص في ختام المؤتمر الصحفي بالدور الكبير الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وجهوده المتميزة في ميادين الفكر والفن والثقافة.
واوضح ان مجالات العمل المشترك التي تفتحها هذه الاتفاقية سوف يكون لها أثارها التي تتخطى المجال الاقليمى ليستفيد منها الفكر العربي في اطار من البرامج والمشروعات المشتركة معربا عن توقعاته بأن يترجم التعاون الحقيقي في الميدان ما هو مدون من نصوص في هذه الاتفاقية وأن يتخطاه الى ما يحقق الطموحات التي تتطلبها طبيعة العمل في ميدان الفكر العربي.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved