Thursday 26th September,200210955العددالخميس 19 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

سيرة «غير» ذاتية سيرة «غير» ذاتية
د.سعد البازعي

لكل منا سيرته الذاتية..
البعض كتبها والبعض في طور كتابتها والبعض الآخر مقبل على كتابتها. والكثير من هؤلاء مشغول بتطويرها والاضافة اليها، أي السيرة الذاتية أو ما يعرف أحيانا بالمفردة الأجنبية «السي في». لكن هذه السير التي تتطور بتطورنا، بتواريخ ميلادنا وشهاداتنا العلمية والعملية وخبراتنا الوظيفية، الى غير ذلك مما يهم الجهات التي توظفنا، تلك السير ترى كم هي ذاتية؟ بل هل هي ذاتية أصلا كما يقول اسمها؟
اقتحم السؤال تفكيري أثناء اشتغالي ذات مرة على «سيرتي الذاتية»، أضيف اليها أحد الأعمال الصغيرة التي قمت بها لازداد زهوا بركام المواد وزيادة الصفحات، وحين امتدت القائمة أمامي يثقلها من الأرقام والأعوام أكثر مما يثقلها من المنجزات تساءلت، وكأنني أبحث عن مهرب: هل أنا هنا حقاً؟ أي ذات تترجمها هذه الأبحاث أو الكتب أو الشهادات والوظائف؟ هناك بالتأكيد ما تتضمنه الأبحاث وغير الأبحاث من اجتهاد وسعي للاضافة الفكرية والابداعية، لكن هل تلك هي النفس أو الذات؟ هل هي المشاعر والرؤى والأفكار الخاصة التي تؤلف تلك الذات؟
«السيرة الذاتية» شكل من أشكال الثقافة الطارئة على حياتنا الثقافية والاقتصادية الوظيفية، جاءتنا ضمن طوارىء ثقافية كثيرة أخرى استلزمتها المتغيرات الحضارية التي مررنا بها ولا نزال. ولعل من الطريف ان يدل المفهوم في جذره اللغوي اللاتيني على «مسيرة حياة الانسان» «سي في: كاركيولوم فيتاي»، كأن مجموع الوظائف التي شغلها الانسان وما ناله من شهادات وخبرات كاف لاختصار مسيرة حياته. لكنه الطابع الاقتصادي العملي الذي تشكل به المفهوم في مرحلة من مراحل تطور الحضارة الغربية الذي جعل تلك الوظائف والخبرات وما اليها هي «الزبدة» من حياة الانسان، وليس كيفية تفاعله مع الحياة ورؤيته لها ومواقفه منها. فمع التسليم بأن الوظائف والخبرات والنشاط البحثي وما اليه تتداخل بشكل حيوي مع الرؤى والمواقف، مع أنها تمثل شكلا من أشكال التفاعل مع الحياة، فإنها تظل جانبا من سيرة الانسان وليس كلها أو حتى أهمها إن أنت تذكرت جوانب أخرى في غاية الحيوية.
إن التفاعل الذي أشير اليه هو قدر كل انسان، فما الحياة إلا مجموعة من التفاعلات.. تفاعلنا مع غيرنا من الناس ومع ظروف الحياة وقبل ذلك مع ما يطرأ على شخصياتنا من متغيرات وتحديات وخطط واحتمالات الى غير ذلك، لكن مع أننا جميعاً نتفاعل بأشكال مختلفة ونخلص الى أوضاع متباينة فإن القلة القليلة هي التي تجعل لتفاعلها أهمية بأن تنظر إلى ذلك التفاعل بالتأمل والتحليل والتقويم والاستخلاص، ليتم بعد ذلك جعل ذلك التفاعل جزءا من الحياة العامة بتوصيلها الى الآخر، سواء كان التوصيل مشافهة أو كتابة. المشافهة هي ما يحدث في نقل التجارب من جيل الى جيل، بين الأساتذة والطلاب، وبين الوالدين وأبنائهما.
لكن الأوضح في تأثيره على الأقل هي السير الذاتية حين تترجم الى ثقافة مكتوبة، الى ابداع يمتزج فيه الفكر بالشعور، وتتداخل التجارب العامة بالخاصة، تتداخل هذه بتلك لتصير «سيراً ذاتية» بكل ما في الحياة الانسانية من ضجيج التناقض ودفء المحبة. وليس من الضروري ان تتخذ السيرة الشكل المعروف، أي شكل أدب السيرة، أو ما يكتبه الناس عن أنفسهم، فهناك أيضا الأشكال الكتابية المعروفة والأقل وضوحا في صلتها بالسيرة الذاتية، أي من خلال الأدب شعراً ونثراً وسرداً ومسرحاً الى غير ذلك. فالأدب مهما تموضع خارج الذات، مهما تلبس بشخصيات أخرى أو بهموم أخرى، فإنه يبقى ذاتيا وان تفاوت انكشاف الذات فيه من كاتب الى آخر ومن عمل الى عمل. الأدب هو السيرة الذاتية الكبرى للانسان، وأعمال الكاتب أياً كان نوع كتابته ومستواها سيرة ذاتية تتفاوت صورها وتتعرج مسالكها لكنها ترسم ذاتاً مهمومة بنفسها وبالعالم على ما بين الهموم من تفاوت في النوع والأهمية.
النقطة التي ينبغي التأكيد عليها الى جانب ذلك هي ان مفهوم التعبير عن الذات يختلف من عصر الى آخر، ففي مجمل العصور السابقة لعصرنا، سواء في الثقافة العربية الاسلامية أم في الثقافة الأوروبية، لم يكن مفهوم الكتابة للتعبير عن الذات حاضرا في ذهن من كتبوا، حتى أولئك الذين عبروا عن ألم شخصي لم يكونوا يرون تلك مهمة الأدب، شعراً كان أم نثراً. فمفهوم الأدب كتعبير ذاتي هو مما تطور في العصر الرومانسي الأوروبي، ليصير سمة واضحة بعد ذلك على ما تلاه، غير ان غياب المفهوم لا يعني غياب الظاهرة بالضرورة، فليس شرطاً للتعبير عن الذات ان يكون مفهوم التعبير حاضرا في ذهن المعبر. ليس شرطاً ان يدرك المفهوم شاعر مثل امرئ القيس لكي يقول:وليل كموج البحر أرخى سدوله
عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي
أو ليقول المعري:
غير مجدٍ في ملتي واعتقادي
نوح باك ولا ترنم شادي
ولم يكن ضروريا ان يفهم التعبير عن الذات أبو حيان التوحيدي لكي يتحدث عن اغترابه أو حين يرسم ملامح عصره من زاويته الخاصة، لكنَّ لحضور المفهوم تأثيراً ما. ليس مما يهمني هنا الدخول في تفاصيله، لكي لا أبالغ في الخروج عن هم السيرة المباشر.
الحديث عن احتمال الخروج عن موضوع هذه المقالة يعيدني بقوة الى ما دفعني لكتابتها أصلا، أي الى السيرة الذاتية التي يهدد هذا الخروج بالابتعاد عنها. فالسؤال الذي قلت انه اقتحم تفكيري جاء كما يبدو لي من مفهوم السيرة الذاتية من ناحية ومن الميل الذي يطغى على النوع الكتابي الذي أتعاطاه والبعيد عن الهم الذاتي المباشر. فالكتابة حول الأدب تحليلا ونقداً هو الابتعاد الذي يقلقني أحياناً، ولاسيما ان تلك الكتابة تقف على مرمى كلمات من الأدب نفسه فالقرب من الأدب يذكر بالبعد عنه، ويشعل السؤال حول معنى وجدوى ذلك القرب والبعد. لقد قال لي أحد أساتذتي الغربيين ذات يوم: إن من سمات الأدب المميز هو ان يوقد فيك الرغبة في كتابة ما يماثله، الرواية الجيدة تشعرك بامكانية كتابة مثلها، والقصيدة المميزة تجعلك تفكر بكتابة قصيدة في مستواها، وأنت في كل الحالات تحس بأن لديك القدرة على ذلك «وإن كان الغالب طبعا هو انسحاب تلك القدرة بسرعة عجيبة بعد ذلك».
ومع أنني لست واثقا تماما من صحة المعيار المشار اليه، فإنني واثق من صحة مسألة أخرى هي ان الكثيرين يولدون ويرحلون دون ان يلتفتوا الى سيرهم الذاتية الحقيقية، وان التفتوا فإن القلة القليلة هي التي تكتبها لتشرك غيرها بما رأته في تلافيف حياتها سواء بالشكل المباشر في أدب السير أو من خلال الفنون المختلفة إذ تتعمق الذات والعالم فتقرأه على نحو يؤثر من ثم في العالم وفي الذوات التي تقيم فيه. ومن أولئك الذين يرحلون دون ان يكتبوا سيرهم الذاتية، وان كتبوا الكثير مما يعد نتاجا علمياً أو ثقافياً مهماً، هم الدارسون من العلماء والباحثين والنقاد، فالكثرة من أولئك يشغلون بقراءة العالم ظواهر وأعمالاً وأشخاصاً، ساعين الى تحقيق ما يعرف بالموضوعية في كتاباتهم، فيقسمون أنهم سعوا الى الموضوعية أو عدم التحيز تحقيقا للتجرد والعدالة. وهذه القيمة، أي الموضوعية، وان تأكدت ضرورتها أحيانا فإنها غالبا ما تكون على حساب الذات، أي على حساب الأهمية، كما أتصور.
السيرة الذاتية التي نكتبها للوظيفة هي الموضوعية متجلية كأوضح ما تكون، شاخصة كمخطط آلي، كهيكل خال من الروح، كحياة بلا حياة: مجموعة من الوقائع «وليس الحقائق»، الأعوام، والعناوين، والأسماء. هكذا فقط. هي سيرة غير ذاتية، هي أبعد ما تكون عن الذاتية، هي الوعد بها، الايماء بامكانية حضورها، لكن دونما تحقق للوعد أو للايماء. فبين الاسم والميلاد والوظيفة الحالية والعنوان تصطخب حياة وينثار غبار وتعتلج مشاعر لا مكان لها لدى جهة التوظيف. فليس لدى مدير البنك أو رئيس الدائرة رغبة في معرفة رؤيتك للحياة أو موقفك من الآخرين، أو شكل أحلامك وهمومك. سيرتك بالنسبة اليه هي ما تملكه من خبرات تساعد على ادارة العمل وتحقيق قدر أفضل من الانتاج «وبالمناسبة قد يكون المدير أو الرئيس أنا أو أنتَ أو أنتِ».
فيا من تكتبون سيرتكم الذاتية، تذكروا ذواتكم التي لم تنكتب بعد!!.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved