Saturday 15th June,200210852العددالسبت 4 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

نذير تيورياكولف: المبعوث السوفيتي في مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها نذير تيورياكولف: المبعوث السوفيتي في مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها
في إصدار باللغة العربية
د. ماجد بن عبدالعزيز التركي

نذير تيورياكولف: شخصية كازاخية، من العرق القازاقي كان المبعوث الأول والأخير للاتحاد السوفيتي في«مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها»، ثم أصبح وزيراً مفوضاً لدى المملكة مقيماً بمدينة جدة خلال الفترة من 1928-1935م، وبعده انقطعت العلاقات الدبلوماسية وملحقاتها، أو بعبارة أدق سحب الاتحاد السوفيتي مبعوثه في خطوة تقديرية خاطئة وغير موفقة، أكد خطأها المراحل التاريخية التي جاءت بعدها، والمكانة الدولية التي أصبحت عليها هذه المملكة البدائية في مراحل تكوينها، العودة للعلاقات حلماً قطع أوصاله ضوء النهار، حتى تبدلت الثياب الروسية بلباس جديد بعد انهيار الشيوعية.
وخلال جولاتي المتكررة في المنطقة، وبخاصة في روسيا سمعت وبأصوات عالية الاسترجاع التاريخي المليء بالامتعاض من القرار الشيوعي الأرعن غير المحسوب الذي اتخذ بقطع العلاقات وسحب المبعوث عام 1935م، والخسائر الكبيرة في المجالات كافة وخاصة«السياسية والاقتصادية»، التي ندم عليها صناع القرار السوفيتي.
وعلى كل حال: فهذا تاريخ انطوى في اتجاهين:
الأول: قيام بناء شامخ احتفل بمئويته«المملكة العربية السعودية»، في ظل صداقات ونجاحات دولية كبيرة.
الثاني: انهيار بناء فكري عملاق، وتقطع أوصاله حتى كاد لا يستقيم له الآن متكأ يستند إليه، فعاد في أجزائه لإعادة البناء وترتيب البيت من الداخل.
أما«نذير تيورياكولف»: فظل اسمه في الذاكرة الإسلامية وخاصة السعودية، تحفظه الوثائق والصور النادرة والقليلة، والعجيب أن الانطباع الشائع في الأذهان أنه من العرق«التتري»، حتى أوساط المثقفين الروس كانوا يظنون أنه من العرق«الأوزبكي»، وأياً كانت الظنون فإنه يظل شخصية كازاخية جادة ناجحة، استطاعت أن تحفظ لها مكانة في النفوس.
ولكل شيء سببه: وسبب هذا التناول الموضوعي لهذه الشخصية هي زيارة حفيده«إسماعيل إبراي» للمملكة ومحاولته التذكير العملي بهذه الشخصية من خلال لقاءاته غير الرسمية، رغبة في تأكيد الانتماء والترابط التاريخي.
وأياً كان، فإن المبعوث السوفيتي«نذير تيورياكولف»، لم يترك للآخرين الاجتهاد في حفظ تجربته والتعريف بها بل دون ذلك- مطولاً- في وثائق رائعة بعبارات روسية تحمل اللغة الأصلية، جمعت مطبوعة في أكثر من«600» صفحة من القطع المتوسط.
وإن مما يضفي أهمية تاريخية خاصة عليها، أن الكاتب يستند في هذه المذكرات على الوثائق والمذكرات الرسمية والمراسلات التي كان يبعث بها، ويتسلمها من وزارة الخارجية السوفيتية، وتتناول مذكراته كافة أوجه العلاقات«السياسية والاقتصادية والتجارية»، ليس بين الاتحاد السوفيتي والمملكة وحسب، بل يتطرق إلى الأوضاع في اليمن، وتركيا، وإيران، والعراق من موقعه كممثل للاتحاد السوفيتي في مدينة جدة.
وقد جاء فيها الكثير، ومن ذلك:
1- مذكرات رسمية من حكومة الحجاز ونجد وملحقاتها تعلن قبولها ترشيح«نذير تيورياكولف» مبعوثاً دبلوماسياً للاتحاد السوفيتي لدى المملكة، وخطاب من الملك عبدالعزيز إلى كالينين بهذا الخصوص، مع خطاب آخر من الملك عبدالعزيز إلى القيادة السوفيتية يخطرهم فيها عن وصول مبعوثهم نذير تيورياكولف إلى الحجاز.
2- نص الكلمة التي ألقاها تيورياكولف أثناء تقديم أوراق اعتماده مبعوثاً لدى الحجاز في تاريخ 3 أكتوبر 1928م، وهذه تحمل بعض الأفكار والتوجهات في تلك الحقبة.
3- خطاب وزارة الخارجية السوفيتية الذي تصادق فيه على اعتماد مبلغ يخصم من ميزانية الوزارة ويخصص لتفصيل حلل تتناسب ومقام المبعوث السوفيتي بالحجاز، مع خطاب الخارجية السوفيتية المتضمن التوجيه بنشر خبر تعيين تيورياكولف مبعوثاً دبلوماسياً بالحجاز.
4- تلا ذلك جملة من التقارير، والمباحثات الرسمية، ومنها:
- تقرير سياسي عن الحجاز.
- مقتطفات من مفكرة تيورياكولف الخاصة في الفترة 1929م.
- تقرير تيورياكولف عن العلاقات السعودية البريطانية، والعلاقات التجارية بين الاتحاد السوفيتي والحجاز.
- توجيهات من«كراخان» أحد مسؤولي وزارة الخارجية السوفيتية إلى تيورياكولف حول الأوضاع في الجزيرة العربية.
- محادثة تيورياكولف مع يوسف ياسين في مدينة مكة.
- موافقة القائم بمهام الشؤون الخارجية بمملكة الحجاز على رفع مستوى التمثيل السوفيتي بالحجاز ونجد وملحقاتها من قنصلية إلى بعثة دبلوماسية«مترجمة من اللغة العربية»، بتوقيع السيد فؤاد حمزة.
- خطاب الأمير فيصل«وزير الخارجية» إلى تيورياكولف«مترجم من اللغة العربية»، ونشر ذلك في صحيفة أم القرى مع خطاب المبعوث السوفيتي في إصداراتها بتاريخ 27 فبراير 1930م.
- مذكرة تيورياكولف عن زيارة ملك أفغانستان لأداء فريضة الحج.
- العلاقات السعودية اليمنية ونشاطات محمد نديم في الحجاز.
- لقاءات في موسم الحج.
- مشروع الاتفاقية التجارية بين الاتحاد السوفيتي والحجاز.
- تقرير سياسي عن الأوضاع الداخلية في مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.
- تقرير تيورياكولف عن الأوضاع على الحدود اليمنية السعودية.
- تقرير تيورياكولف عن«محمد نديم» الممثل العثماني في صنعاء والذي كان يعمل على إذكاء نار الفتنة بين السعوديين واليمنيين.
- تقرير تيورياكولف عن مجرى الأحداث ومعلومات عن محادثته مع يوسف ياسين.
5- إضافة إلى جملة من المحادثات مع المبعوثين السياسيين في جدة، ومنها: محادثات مع ممثل تركيا بالحجاز سيني، محادثات مع محسن الطيب، محادثات مع قنصل مصر حسن بك العشموني، محادثات مع القائم بأعمال إيران لدى الحجاز، محادثات مع ممثل بعثة نوري السعيد باشا، العلاقات السوفيتية مع الحجاز، المحادثات التجارية مع فؤاد حمزة، محادثات بالحجاز مع محي الدين.
6- كما تناول لقاء الملك عبدالعزيز مع الدبلوماسيين الأجانب بالحجاز.
7- عرض لخطاب الخارجية السوفيتية إلى تيورياكولف عن أوضاع المواطنين السوفيت بالحجاز.
8- عرض عن الوفد السعودي الزائر لموسكو، وبرنامج زيارة الوفد السعودي برئاسة الأمير فيصل«وزير الخارجية»، وخطاب الأمير فيصل في لقائه مع كالينين على مائدة الإفطار، وتسليم الأمير فيصل رسالة من الملك عبدالعزيز في تاريخ 29/5/1935م. ثم لقاء الرفيق كاراخان مع الأمير فيصل، وختم ذلك بخطاب من الملك عبدالعزيز يعبرفيه عن شكره للحفاوة التي أحاط بها السوفيت الأمير فيصل خلال زيارته لموسكو.
هذه جملة مقتطفة من موضوعات الكتاب، الذي تناول زمناً قصيراً في العلاقات السعودية السوفيتية لم يتجاوز سبع سنوات إلا أنه يحمل الكثير من المعاني العظيمة، والوثائق الجديرة بالاهتمام، لذا فإن الكتاب في مراحله النهائية لإصداره باللغة العربية ليكون في متناول الدبلوماسيين، والباحثين، والمثقفين السعوديين، والعرب.والله الموفق،،،

* أستاذ السياسات الإعلامية المساعدوباحث مختص في الشؤون الروسية

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved