ماذا يريد الفنانون من الفن؟!
قارنّا في مرَّات ماضية بين الفن حالياً والفن سابقاً ومما أذكر ان الفنانة «سوزان» التي ستغني باللغة الانجليزية في شريطها القادم كأن الكلام خلّص وقد غلب الفن قديماً على خصمه
في المباراة الختامية....
أما الان فنريد تجهيز دراسة بعنوان:
«ماذا يريد الفنانون من الفن»..
بعد ان تأهل الفن سابقاً دعونا نتكلم عن مزاياه
ما هي حالاته وقصصه سابقاً؟!
مما أذكر::
الفنان الشعبي عبدالله محمد
«اللي بصراحة» الاعلام لم يخدمه حتى توفي ولكن بعد وقوع احد اشرطته بين يدي استطيع وانا لست بأهل لتقييم الفنانين
لكن عشان أساير هذي الدراسة
إنه فنان رائع واكثر من رائع
ولكن كما ذكرت آنفاً ان الاعلام لم يقدمه للجميع لأني اعلم بأن أكثركم سيستغرب وبعضكم سيعرفه ... لكن بعد ايش..؟.
هذا الفنان ماذا طلب من الفن يا جماعة؟
إن ما ذكرته يؤكد انه لم يطلب شيئاً اكثر من رفعة الفن الشعبي والارتقاء بمستوياته.
***
أيضاً الفنان عبد الحليم حافظ
الذي عاشت الاغنية المصرية في عهده وعهد ام كلثوم
أروع عصورها كان يتابع حالاته المرضيه على حساب أصدقائه الاثرياء.
لاحظوا معي..!!
ان هذا الفنان الذي اشعل ليالي القاهره بالفن وليس بحسب فن بل بطرب راق يأخذ من الناس مصاريف علاجه لماذا لم يفعل مثل بعض الفنانين الأواخر،الذي يطالب بإعطائه أجراً مرتفعاً جداً
وغير معقول مقابل إحياء حفلة لاتزيد مدتها عن ساعتين!!
***
«نروح» لطلال مداح - الله يرحمه - الذي كان يشنف آذان السعودية بأكملها آنذاك والذي حتى الآن له ما له من اللمسات الواضحة والجلية حتى ان شباب - الأورج - يتعايش معه
ولا اقول كلهم بل «بعضهم»... وكان يسكن شقة وهو عاجز عن دفع سداد الإيجار حتى لشدة فقر هؤلاء إلا ان حفلاتهم = عليها الكلام = واغانيهم مثل ذلك حتى ان فنان العرب الرجل الذي مر على عصور الفن كلها وجازف الى الوصول العالمية بدأ يزيد عدد حفلاته ويقلل من قيمتها الفنية حتى أن اجمل حفلة قديمة سمعتها له وقد نوع فيها بين الجديد والقديم - في ذلك الوقت - هي حفلة ابو ظبي عام 1986م وحفلات القاهرة كلها المدينة الأم المحتضنة للفن مع ان القديم كله حلو واجمل حفلة إلى هذا الوقت هي حفلة البحرين عام 1999م التي نظمتها الأوربت وحفلة تلفزيون دبي 2000 ولكنه بحق يستحق لقب فنان العرب عن جداره وأيضاً فهو الوحيد الذي يحمل الفن الاصيل على يديه
أما الآن فإنه افضل طريق لكسب الشهره والثراء «هو الفن» الطريق الذي لم يتخذه الفنانون الذين ذكرتهم وليس شرطاً حسن الصوت والأداء والاختيار فأي «كلام فاضي» سيطرب الجميع ويجعلهم يتمايلون بصفقات رنانة في انحاء الحفل منطربين بالكلام الفاضي اللي ينقال في امسيتهم بعد ذلك لايهم الفنان شكل الحفلة أو مضمونها أو ما تغنى به فيها بل سيكتفي بأخذ مرتبه لكي يشبع بها رغباته في الشهره وهناك سؤال شغلني وهو أحد منكم سمع جلسة ليوري مرقدي - عربي انا أو سمع عن شعبيات عمرو دياب أو سمع عن «جلسة» سميرة سعيد ماذا جنى يوري مرقدي من اغاني الفصحى اللي ماتصلحله ابداً البته!!
وليس لوحده وعشان أريحكم تابعوا برنامج ميوزيكانا على MBC هذه هي مكاسب الفن الشبابي الحالي قد تسموني «متعصب» للفن = القديم = لكن ما أراه لا يعجب أي انسان متذوق وفاهم وعارف في امور الفن لا اريد ان اقول انني: «انا الذويق» والفاهم والعارف ولكن بالعقل هل «قمرين» مثل «رحت يم الطبيب» = لمحمد عبده والا بأنساك لسميره مثل «مرت» = لطلاح مداح والا «عربي أنا» ليوري مرقدي مثل «سافروا ولاودعوا»= لعبادي الجوهر ، لا.. فهي بعيدة كل البعد...
فهد عبدالعزيز / الرياض
السليمان يتفق مع القحطاني
في خالد عبدالرحمن
تحية طيبة لكل العاملين في صفحة (فن) بجريدتنا العزيزة الجزيرة.. ما دعاني للكتابة لكم هو ما جاء بزاوية (ايقاع الفن) للاخ محمد يحيى القحطاني.. يوم السبت 21/2/1423هـ وحديثه عن الفنان الكبير خالد عبدالرحمن بأسلوب جديد ومختلف عن السابق وذلك بحديثه بطريقة محترمة وواعية عن هذا الفنان الذي احبه الملايين على مستوى الخليج..
فهذه أول مرة تقريباً بالنسبة لي أرى الاخ محمد يكتب عن شيء يخص خالد عبدالرحمن بدون واسمحوا لي بهذه الكلمة (ان يسخر) من خالد أو من جمهوره بطريقة أو بأخرى .. عموما قرأت ذلك المقال الذي تحدث فيه عن أشرطة خالد السابقة ومقارنتها بأغنياته الحالية وبكل صدق فقد ضغط الاخ محمد على الجرح تماما عندما قال ان خالد لم يعد يهتم بفنه كالسابق ولم يعد يقدم ما كان يقدمه من ابداعات في السابق. وحقيقة احب ان أشيد بكلامه وأوافقه الرأي تماماً فالأغنيات التي يقدمها خالد حاليا ورغم جودتها (النسبية) لا تمثل شيئا أمام ابداعاته القديمة مثل: «تقوى الهجر»، «وشلون مغليك»، «يا ضامية»، «آهات»، «العطا»، «افراق»، «من دلعك».. والكثير الكثير من الاغنيات التي كونت له جماهيرية كبيرة على مستوى الخليج..
فخالد حاليا يحتاج لمن يقف بجانبه ويبين له اخطاءه وعيوبه لكي يعود خالد عبدالرحمن الذي غنى لكبار شعراء الخليج كالشاعر الرمز عبدالله الفيصل ومهندس الكلمة بدر بن عبدالمحسن والشاعر الكبير خالد الفيصل والسامر ومنادي وسعود بن عبدالله وغيرهم..
في الختام اتمنى ان يكون اسلوب تعاملكم مع هذا الفنان الذي يعد حاليا من ألمع نجوم الخليج ومن أكثرهم جماهيرية (وحفلاته في مختلف الدول خير شاهد على ذلك) أفضل أرقى لكي تكسبوا على الأقل ود جماهيره.
خالد السليمان / الرياض
صدى صوت القارىء
الأخ سلمان البداح من الزلفي:
أولاً نشكرك كثيراً على هذه الرسالة ونتمنى ان تتواصل كتابتك الينا دائما. أما بالنسبة لما ذكرته في هذه الرسالة فنحن يا سيدي الفاضل لا نجامل فناناً على حساب الآخر كذلك نحن نعلم علم اليقين بشعبية الفنان المرهف خالد عبدالرحمن ولا نستحقره كما اشرت.. بالعكس تماماً فنحن نقدر فنه وكلماته الجيدة وألحانه الرائعة ودائماً ما نتحرى أخباره لنزين بها صفحتنا . أما اذا رأيت أنت غير ذلك فلك العتبى حتى ترضى وانتظرنا في مفاجأة قريبة قادمة مع خالد عبدالرحمن.
الأخ: راشد خربوش العنزي:
أخطاؤك الإملائية حالت دون فهم ما تقصد ولكنني أعتقد ان ما أردت قوله قد وصل تماماً لذلك فلا أرى ما يدعوك لكتابة مثل ما ذكرت من هجوم عنيف بالكاد استطعت ان أفك من رموزه وأتمنى برغم ذلك - ان تتواصل معنا في الصفحة.
|