إلى الأخ الشاعر/ الحميدي الحربي والقائمين على صفحة«مدارات شعبية» أتمنى منكم قبول مشاركتي هذه ولكم جزيل الشكر مع تمنياتي للصفحة التقدم والازدهار يوماً بعد يوم
العازفون عن النشر جميل جداً هذا التمثيل لأناس عندهم شيء يفوق ما عند أشخاص صورتهم تفوق ما عندهم من شعر شعبي.
الأخ والشاعر الحميدي لم يتحدث عن ذلك إلا بعد أن شاهد الغث فعلاً بعينه من مجلات استهوت المبالغ على الشعر لا الشعر على المبالغ. أما دخول المستشعر في ذلك فيعد السبب لذلك«الشهرة على حساب الشعر» وطبعاً المضحوك عليه هو من يعترف بالمستشعر.
وعندما نتحدث عن المستشعر كأنما نتحدث عما يلي:
الشاعر، والشويعر، والمستشعر.
ثلاث صفات كلها تؤدي الغرض نفسه القاسم بينهم لو تلاحظ أخي القارئ تجد هو كلمة«شعر» ولكن شتان ما بين هذا وذاك وذاك..الشاعر يفرض نفسه بسبب قصيدته القوية وحبكة شعره الداهية ولن أتطرق لكيفية ذلك بسبب حدود الكتابة في الصفحة فالجميع يتمنى المشاركة في الصفحة.
أما الشويعر فهذا الشخص يحب ويحاول كتابة قصيدة ولو كانت مكسرة شيء بسيط لكنه لا يعمق نفسه أكبر من ذلك وبمعنى العامية«يا هيضته قصيدة كتب بيت أو بيتين» فالشويعر مقبول عند الجميع.
أما الثالث صاحب الجدل والمتطفل بقصائد فما أكثره في السنوات الأخيرة يتنطط بين المجلات بحرية بسبب المجاملات التي طغت على المجلات الشعرية فإن لم تكن قصيدة موزونة أو مترابطة ببعض إلا أنه يكتفي بصورته ورزة شخصيته متناسياً أن هناك أناساً يعرفون القصائد المتزنة والجميلة.
لقد طغت الأمور الشخصية بل كانت الهدف الأول لبعض المحررين في المجلات مع المستشعر الذي يحب الشهرة على حساب الشعر.وعزائي فـــي الأخير إلـــى العازفـــين عن النشـــر لأنهم تركوا الحرية للمستشعر.
معجب بن صقر العيباني |