Thursday 23rd May,200210829العددالخميس 11 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

من بينهم امرأة تجاوز عمرها 103 أعوام من بينهم امرأة تجاوز عمرها 103 أعوام
السر وراء العمر الطويل لسكان قرية يابانية

* اوكيناوا - خدمة الجزيرة الصحفية:
لا تستطيع أبدا أن تتهم أوشي أوكوشيما بأنها تتظاهر بهذا العمر، فهي تقهقه وتثرثر وتكدح لساعات في الحقل وتتنزه على شاطئ البحر.
وهذا لا بأس به بالنسبة للجدة التي تبلغ من العمر 103 أعوام ولها 24 حفيدا، وولدت في القرن التاسع عشر بينما كان الإمبراطور ميجي يحكم اليابان .
ولكن هذا ليس شيئا غير عادي وخصوصا في «أوجيمي»، تلك القرية الصغيرة التي تقع شمال «أوكيناوا» حيث يقول العلماء: إن الغذاء والمناخ و أسلوب الحياة تنتج معمرين تجاوزوا المائة عام أكثر من أي مكان آخر في العالم.
و«أوجيمي» على وجه الخصوص تشبه المدينة الفاضلة، فهي تقبع بين المياه الزرقاء الفيروزية لبحر شرق الصين والتلال الداكنة الخضرة لغابة كثيفة الأشجار.
وسكان أوكيناوا هم أطول الناس عمرا على وجه البسيطة، تبعا لمنظمة الصحة العالمية. فهناك حوالي 35 شخصا تجاوزوا المائة عام بين كل مائة ألف نسمة، وهو معدل يبلغ ثلاثة أضعاف مثيله في أوروبا أو الولايات المتحدة.
ولكن حتى في أوكيناوا، تتمتع أوجيمي بمميزات خاصة، فعلى الرغم من أنها أفقر القرى في أفقر المقاطعات اليابانية، فإن سكانها يتمتعون بالصحة الموفورة وطول العمر.
سر العمر الطويل
هناك ثلاثة أشخاص من سكان القرية البالغ عدد سكانها 3500 نسمة يتجاوزون المائة عام، بينما هناك العشرات ممن تجاوزوا التسعين.
ويقول العلماء: إن طول العمر وطريقة الحياة مرتبطان ببعضهما البعض، ويقول برادلي ويلكوكس، اختصاصي الشيخوخة بكلية طب هارفارد، في تصريح له ب «ديترويت فري برس» مؤخرا «ليس هناك عامل أكثر أهمية من عامل آخر في مسألة طول العمر، إنه توازن بين مجموعة عوامل مثل الأربعة أرجل للمقعد». ويضيف أن الغذاء والرياضة والصفاء الروحي والعوامل الاجتماعية هي أهمها.
ويقول د. ويلكوكس: «إنه لم ير في حياته مكاناً يرقصون فيه كل هذا الوقت كما رأى في هذا المكان». والواقع أنه كثيرا ما تحتفل القرية ب «الكاجيمايا» وهي حفلات خاصة لمن بلغوا السابعة والتسعين.
وفي هذا العمر يعتقد سكان أوكيناوا بأنهم ردوا إلى الطفولة من جديد، ويتم إعطاء من بلغ هذا العمر شهادة وجائزة مالية من الحكومة ويطوفون به في أنحاء القرية في عربة مفتوحة مزينة بالدوائر البلاستيكية الملونة التي تدور مع الريح.
وبخلاف الكثير من المجتمعات الريفية الأخرى المفككة في اليابان، اجتذبت أوجيمي العديد من العائلات الشابة التي انتقلت إلى المنطقة بسبب المناخ والروابط الاجتماعية وطول العمر.
ويشير العلماء المتخصصون في علم الشيخوخة إلى أوكيناوا على وجه العموم وأوجيمي على وجه الخصوص كنموذج للعمر الطويل. ولكن يخشى سكان أوكيناوا على حياتهم البسيطة المطمئنة من أن يفسدها الاتصال المفرط بالعالم الخارجي وزحف المدنية.
ويقول ياسو إنافوكو، نائب مدير إدارة الصحة والرعاية الاجتماعية لمقاطعة أوكيناوا: «إن من تقاليدنا أن نعيش الحياة ببساطة ونساعد بعضنا البعض، ولكن هذا يتلاشي تدريجيا، فالاتصالات أصبحت سريعة لدرجة إننا أصبحنا نستورد ضغوط المدينة من طوكيو».
وأدى ارتفاع مستوى الضغوط إلى ارتفاع معدلات الانتحار، كما أدى انتشار محلات الوجبات السريعة إلى تغير نمط الغذاء على نحو يرى الأطباء بأنه غير صحي.
وتقول التقارير الحكومية اليابانية :إن أوكيناوا أصبحت ذات أسرع معدل لنمو سرطان الرئة في اليابان. وتقول إن الزيادة الرهيبة في استهلاك التبغ هي سبب ذلك.
ويقول كريج ويلكوكس، عالم الشيخوخة والمؤلف المشترك لكتاب «برنامج أوكيناوا» الذي حقق أعلى المبيعات في الولايات المتحدة العام الماضي ،: «إن التمدن ساعد على إطالة الحياة ثلاثين عاما ولكنه الآن تجاوز الحد».
ويشعر القرويون أيضا في أوجيمي بأن العالم الخارجي ينتهك عالمهم الهادئ، فلمدة عقود من الزمن، كان مجتمعهم بمنأى عن الخارج مما أجبرهم على زراعة وطهي طعامهم بنفسهم، ولكنهم الآن لديهم طرق جديدة تصلهم بالمدن المزدحمة في جنوب الجزيرة.
ومنذ عامين، أصبح لديهم متجرا لبيع الأطعمة المحفوظة والوجبات السريعة، التي تحمل في ظاهرها النعمة وفي باطنها النقمة.
ويقول ترويا رينجو، محافظ أوجيمي، :«إن شباب القرية سعداء بأنهم لم يعودوا في حاجة إلى الطهي، ولكن كل تقاليدنا القديمة تحذرهم من كل هذه النفايات...إننا يجب أن نعلم أطفالنا أن هذه الوجبات السريعة والأطعمة المحفوظة هي شيء سيئ ».

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved