Thursday 23rd May,200210829العددالخميس 11 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

جَنْيُ الكَرْمَة من الكلام على محافظة الخُرْمَة6/6 جَنْيُ الكَرْمَة من الكلام على محافظة الخُرْمَة6/6
جولة مع التعليم ورجاله.. والأدب وأقطابه في محافظة الخرمة

  إعداد :حمّاد بن حامد السالمي - سعد بن عبدالعزيز الخرجي
في هذه الحلقة التي نكتبها لكم من محافظة الخرمة، نتناول الجوانب التعليمية، بنين وبنات، ثم نعرج في الختام إلى نتاج هو من مخرجات هذا التعليم، ومن ثماره اليانعة .. إنه الأدب وفنونه، والشعر وشجونه، إنه الإبداع الذي يشهد لعقول الأجيال بالتفوق والنبوغ.
في الميدان التربوي
ظلت حكومتنا الرشيدة أنموذج فخر واعتزاز لكل مواطن في ربوع مملكتنا الغالية لما قدمته وتقدمه من خدمات متميزة، ولا سيما في مجال التربية والتعليم وهيأت لهذا المجال الحيوي رجالاً مخلصين استطاعوا بنظرتهم الثاقبة وبصيرتهم المضيئة إثراء العملية التربوية والتعليمية.
واليوم ونحن نعيش نهضة شاملة في هذه البلاد المباركة في ظل ولاة أمرنا حفظهم الله كان لهم الفضل الكبير بعد الله عز وجل في دفع البلاد إلى مواكبة التطور العلمي والتقدم الحضاري لهذا العصر.
ومحافظة الخرمة كان لها نصيب من ذلك مما كان له الأثر عليها، وذلك يتضح في انتشار التعليم بها، وقد حرصنا في «الجزيرة» على أن نسلط الضوء على قصة التعليم في الخرمة من خلال هذا التحقيق الذي أجريناه مع رجال التربية والتعليم بالمحافظة، كما سجلنا أهم الاحتياجات التعليمية للمنطقة، ونضعها اليوم بين يدي المسؤولين لاتخاذ ما يرونه مناسباً حيالهم، ويحقق تطلعات قادتنا الميامين يما يخدم المواطن ويحقق رفاهيته وفق ما تقتضيه المصلحة العامة ....:
بداية التعليم الحكومي
كانت وقفتنا الأولى مع مدير مركز الإشراف التربوي بمحافظة الخرمة الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العبيسي الذي قال: لقد حظيت الخرمة مثل غيرها من مدن وقرى المملكة بالرعاية الكريمة من قبل حكومتنا الرشيدة.
وأضاف: بدأ التعليم الحكومي في الخرمة في وقت مبكر في عام 1369هـ بافتتاح مدرسة ابتدائية كان مقرها منزل الشيخ يوسف بن صالح العبيسي، وقد تولى إدارتها، وفي عام 1370هـ تأسست المدرسة السعودية «الفيصلية حاليا» وهي أول مدرسة افتتحت في الخرمة، وكان أول مدير لها الأستاذ علي بن حسن العبادي، وقد تخرج من هذه المدرسة المئات من الطلاب الذين ما زالوا يشاركون في خدمة وطنهم.
وتولى إدارتها بعض المسؤولين، ومنهم الدكتور عبدالعزيز بن سعد الحلاف «عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة» والشيخ صالح بن صالح بن عبدالرحمن الزير مدير عام تعليم البنات بالطائف سابقاً.
وفي عام 1377هـ افتتح معهد المعلمين المتوسط بالخرمة وكان مديره الأستاذ عبدالله دخيل العتيبي وبتتبعنا لتطور التعليم في الخرمة ندرك قفزة تعليمية كبيرة وطموحة حيث تقوم وزارة المعارف وفق خطة مدروسة بتنفيذ العديد من المباني المدرسية في المنطقة والقرى التابعة لها بالإضافة إلى افتتاح العديد من المدارس على اختلاف مراحلها في القرى في مركز المحافظة والغريف و«أبو مروة» وما يتبعها من مراكز وقرى وهجر وفق ما تقتضيه الحاجة ومتطلبات الأهالي.
مركز الإشراف التربوي
ويمسك بطرف الحديث الأستاذ ناصر بن محسن الشريف «مشرف تربوي» قائلا: بدأ مركز الإشراف التربوي بمحافظة الخرمة عمله يوم السبت الموافق 14/6/1417هـ وتم افتتاحه رسميا يوم الثلاثاء 9/11/1417هـ من قبل سعادة مدير التعليم بمحافظة الطائف الدكتور عبدالله بن محسن الهذلي «سابقا عضو مجلس الشورى حاليا» وتم اختيار مقر المركز في جزء من مبنى متوسطة الخرمة وأصبح منفصلا عن المبنى ومستقلا بباب خارجي وفي عام 1420هـ تم نقله إلى مبنى آخر في حي الحزم وألحق به مستودع تعليمي ووحدة صحية مدرسية.
وبدأ العمل الميداني لمهام المركز المتعددة منذ اليوم الأول بجولات ميدانية مكثفة بغية الوقوف على وضع المدارس وسير العملية التربوية والتعليمية فيها.
حقائق وأرقام تعليمية
ويفيد الأستاذ صالح بن سعد العبيسي «مشرف تربوي » أن مركز الإشراف التربوي بالخرمة يشرف على المدارس بمراحلها الثلاث داخل المحافظة ومدارس الغريف جنوباً والحجيف وظليم والدغمية شمالا وهجرة كتيفان ورياض الخبراء شرقا ويبلغ عدد مدارس التعليم النهاري التي يشرف عليها المركز 30 مدرسة منها 19 مدرسة ابتدائية بها 137 فصلا و2361 طالباً و211 معلماً، ومنها 6 مدارس متوسطة بها 44 فصلا ويدرس فيها 1173 طالباً و77 معلماً، أما عدد المدارس الثانوية فهي 5 مدارس ثانوية بها 27 فصلا ويدرس فيها 690 طالباً و67 معلماً.
آراء ومقترحات
ويرى الأستاذ محمد بن سعد بن سيف العبيسي مدير مكتب مدير مركز الإشراف بالخرمة تدعيم المركز بالمشرفين التربويين من ذوي التخصصات غير الموجودة حاليا وذلك في مجالات اللغة الانجليزية والاجتماعيات والعلوم، وكذلك لا بد من إعطاء المركز العدد الكافي من المدرسين وسد العجز ولا سيما في المرحلتين المتوسطة والثانوية إضافة إلى افتتاح مركز للموهوبين ورعايتهم بالخرمة لأن أقرب مركز للطلاب يقع في محافظة الطائف الذي يبعد عنهم قرابة 490 كم ذهاباً وإياباً ويرجو من المسؤولين في وزارة المعارف وإدارة تعليم الطائف أن يحققوا آمال وتطلعات الأهالي في فتح مدارس جديدة تحتاجها المحافظة ومن أهمها: مدرسة ابتدائية في حي أم راكة، مدرسة ابتدائية في حي السوق القديم، ومدرسة متوسطة في حي الروضة أو الحزم حتى تخفف الضغط الكبير والعبء الإداري عن متوسطة الخرمة مشيرا إلى أن أهم متطلب للمواطنين هو افتتاح إدارة تعليم للبنين بالخرمة.
رؤية خاصة
ويواصل الأستاذ زابن بن عبدالله السبيعي حديثه في نفس المضمار، ولكن هذه المرة برؤيته الخاصة ويقول: إن محافظة الخرمة تعيش نقلة حضارية نوعية، ولهذا فهي بحاجة إلى افتتاح كلية تعتني بالجانب الفني والعلمي كالتقنية ونحوها تخدم كل من محافظات تربة ورنية ومراكز المويه وظلم ورضوان، وحضر كشب وأم الدوم والقرى الأخرى، وذلك تكون محافظة الخرمة تعتبر متوسطة في هذا القطاع.
وكذلك افتتاح مركز مهني لحملة الشهادة الابتدائية والمتوسطة ممن لم تسعفهم ظروفهم العائلية والاقتصادية على مواصلة تعليمهم، وفي نفس الوقت يوفر الأيدي العاملة الفنية المدربة الوطنية ويقضي على الفراغ وعواقبه غير المحمودة على الشاب.
وأشدد في هذا المقام على أهمية حل مشكلة كل من مدرسة الحجيف والحجف والمعاناة الدائمة لهما مع السيول بعمل جسور مسلحة تربط بين شرق الوادي بغربه.
وسأل الأستاذ السبيعي في ختام حديثه أن يديم على هذه البلاد أمنها وعزها في ظل قيادتنا الحكيمة الذين يحرصون رعاهم الله على تلبية احتياجات المواطنين سواء في المدن الكبيرة أو القرى والهجر.
تعليم البنات
وكانت الخرمة شهدت تجربة مثيرة في ميدان التعليم فقد بدأت بالمدرسة السعودية عام 1369ه ثم انتشرت المدارس وتدفق الطلاب والطالبات بالآلاف وتخرج من هذه المدارس عدد كبير من الكوادر من البنين والبنات الذين أخذوا دورهم كاملا في بناء الوطن وخدمة المواطنين.
تعليم البنات في الخرمة تجربة مهمة، تحمل أكثر من إشارة إلى انتشار الوعي بين أبناء الخرمة، والشيخ صالح بن بخيت الصائغ رئيس مندوبية تعليم البنات يلقي الضوء عليها من خلال السطور التالية.
بداية تعليم البنات بالخرمة
* كيف بدأ تعليم الفتيات بالخرمة؟ وماذا أصبح عليه اليوم؟
* بدأ تعليم البنات في الخرمة بطريقة بدائية كسائر الطرق والبدايات لكل شيء في هذا الكون، فإن الخرمة كانت قرية صغيرة، ثم أخذت في الترعرع والنهوض نحو التقدم والكبر.
وفي عام 1370هـ فتحت بها أول مدرسة ابتدائية للبنين وهي المدرسة السعودية بعدد قليل من الطلاب، ثم في عام 1389هـ فتحت أول مدرسة ابتدائية للبنات وهي المدرسة الابتدائية الأولى للبنات بالخرمة بعدد لا يزيد على 30 طالبة ومع مرور الأيام والأعوام أخذ عدد الطالبات وعدد المدارس يزداد حتى عامنا الحالي 1422/1423هـ مما جعل عدد المدارس الابتدائية يصل إلى 19 مدرسة بالخرمة وضواحيها وعدد المدارس المتوسطة يصل إلى 9 مدارس.
أما عدد المدارس الثانوية يصل إلى 4 مدارس، وفي عام 1418هـ تم افتتاح كلية متوسطة للبنات بالخرمة، وفي عام 1422هـ تم تحويلها إلى كلية تربية للبنات تمنح شهادة البكالوريوس، ويدخل ضمن العدد السابق الذكر مدرسة واحدة ابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم وأخرى مدرسة واحدة للمرحلة المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم، كما توجد روضة للأطفال ووحدة صحية مدرسية للبنات ويشرف على هذه المدارس مكتب للإشراف التربوي للبنات بالخرمة.
وافتتح بالخرمة مندوبية لتعليم البنات في عام 1392هـ ويقدر عدد الطالبات الدارسات في جميع المراحل وكلية التربية بنحو 4390 طالبة، ويبلغ عدد المعلمات والإداريات ما يقارب 438 موظفة، ونحب أن نشير إلى أنه تم افتتاح العديد من مدارس محو الأمية في المرحلة الابتدائية بمختلف قرى وهجر ومراكز ومحافظة الخرمة، وذلك إسهاماً من قبل المسؤولين للقضاء على ظاهرة الأمية بالمنطقة، وقد استفاد الكثير من الأهالي والأمهات من هذه المدارس، وبذلك نلاحظ أن تعليم البنات قد عم جميع مناطق الخرمة سواء داخل مركز المحافظة أو ما يتبعها من ضواح وكذلك البوادي التي تقيم في المناطق البرية يأتون ببناتهم إلى المدارس القريبة منهم، وبذلك يكون التعليم عاما وشاملا لمحافظة الخرمة وقراها وضواحيها.
المباني الحكومية ستة فقط
* ما هي نسبة المباني المستأجرة إلى الحكومية؟ وهل تتوفر جميعها على شروط السلامة؟.
* يوجد في الخرمة ستة مبان حكومية منها 4 مبان مخصصة للمدارس ومبنى حكومي مخصص للكلية، وآخر مخصص للوحدة الصحية المدرسية وبقية المباني بمحافظة الخرمة وضواحيها مبان مستأجرة، وتتوفر في الكثير منها شروط السلامة، وقد تم استئجارها من قبل لجان تأتي من إدارة تعليم البنات بالطائف لهذا الخصوص ويشترك في ذلك إدارة الدفاع المدني بالخرمة والبلدية والمحافظة.
لا وسائل تثقيفية ولا ترفيهية
* هل يوجد وسائل تثقيفية وترفيهية للفتاة مثل المكتبات العامة والجمعيات وغيرها؟.
* لا يوجد شيء من هاتين الوسيلتين المهمتين علما بأن المحافظة وضواحيها بحاجة ماسة إلى إيجاد تلك الوسيلتين لما لهما من أثر طيب ونافع لتثقيف الفتاة وترفيهها.
ونتوجه إلى الله ثم إلى المسؤولين بتعليم البنات بإيجاد تلك الوسيلتين المهمتين فيما يخدم المصلحة العامة لفتيات الخرمة وأمهاتهن.
علاقات محبة تسود
مجتمعات الخرمة
* لمسنا من الأشعار الإخوانية المتبادلة بين الأهل والأصدقاء والمعارف في الخرمة ما يوحي بترابط اجتماعي باق بين الأسر وشرائح المجتمع في الخرمة ... حدثنا عن هذا الجانب بالتفصيل؟.
* يتكون المجتمع السكاني بالخرمة من مجتمع قبلي تسوده علاقات إخاء وألفة وجوار ومحبة متمثلة في روابط تربطهم ببعضهم، وهي روابط عائلية عن طريق التزاوج وروابط جوارية في السكن وروابط زمائلية في الأعمال وهذا هو ما جعلهم متحابين متآخين متآلفين متعاونين لخدمة دينهم ووطنهم وحكومتهم ولتحقيق مصالحهم الخاصة والعامة، مما جعلهم يحصلون على كل ما يحتاجونه وتحتاجه محافظتهم من مشاريع سواء مشاريع تعليمية أو مشاريع أخرى نافعة، علما أن محافظة الخرمة مستكملة لجميع الدوائر الحكومية بها، ولا ينقصها شيء سوى مكتب للضمان الاجتماعي ومركز للتنمية الاجتماعية ومركز لأمن الطرق.
هذه نصيحتي للموظفين
* بعد سنوات تقارب نصف قرن لك في الوظيفة ماذا تقول لزملائك من الموظفين وخاصة في قطاع تعليم البنات؟.
* وقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: لا تخن من ائتمنك ...».
الإعلام له دور فعال في
خدمة الوطن
* كيف كانت صلتك بالصحافة ورجال الإعلام؟وهل توافق بعض منسوبي الرئاسة الذين قد يتعمد بعضهم معاداة الصحافة؟.
* إن صلتي برجال الصحافة والإعلام صلة أخوية جيدة طيبة لأنهم إخواننا وزملاؤنا في عمل الدولة وخدمة الوطن حيث إن جهازهم هو أحد أجهزة الدولة المهمة ولا يجب علينا معاداتهم بل تجب محبتهم والتعاون معهم في كل شيء فيه خير للوطن والمواطن وفي كل ما يرضي الله تعالى ثم ولاة الأمر ويخدم المصلحة العامة.
الحضارة والكرم في الخرمة
* ماذا تعني لك الخرمة؟.
* الحديث عن مدينتي صعب حيث تعتبر الخرمة أرض الطبيعة والجمال والتراث والحضارة والشهامة والكرم وهي مسقط رأسي ومقر إقامتي وقد قلت فيها:


بلدي الحبيبة أنتي من أفضلها
على قرى الأرض طول العمر أغليها
يا خرمة الوادي أنتي من سكنت
بداخل القلب والشريان واديها
أم حنون طلبتي مني مطلبة
فجئت أعطيك مني ما طلبتيها
أرد جميلا منك سابقة
أفعال خير لأبنائك فعلتيها
الدار أم والمواطن ابنها
فالأم تغلي والمولود يغليها
تبادلا الحب والمعروف بينهم
فما عطاء الوالد المود يعطيها
دعواتي بالخير من معبودي نطلبه
تدوم في العز ودام الفهد راعيها

الأدب والشعر في محافظة الخرمة
سنورد بعضا من أدباء محافظة الخرمة في الوقت الحالي الذين لهم عطاء في الأدب والكتابات الأدبية فنذكر منهم:
1 الشيخ محمد بن يوسف التويم رحمه الله رجل متعلم وله اطلاع واسع أكسبه من المنطق ولين المعشر والتفوق في الرأي والمشورة.
ساعد في نشر التعليم بمحافظة الخرمة حيث أسس أول مدرسة ابتدائية للبنات قبل مدارس البنات التابعة لرئاسة تعليم البنات. امتهن الطب بتجربة شخصية وعالج كثيرا من الأمراض وسمي في محيط الخرمة «الدكتور». له كتابات ومقالات أوعدنا أحد أقاربه بها وسوف ننشرها لاحقاً إن شاء الله.
2 ومن أدباء وشعراء محافظة الخرمة أحد أبنائها المخلصين البروفسور الدكتور عبدالله بن سلطان السبيعي، رغم مشاغله الطبية من محاضرات وندوات وعيادات وإلقاء دروس في مجال اختصاصه بالطب النفسي إلا أن ذلك لم ينسه علاقاته الإنسانية والاجتماعية تحلى بحسن الخلق والإخلاص في العمل مما أكسبه احترام زملائه وحب وتقدير مراجعيه، له كتابات ومحاضرات عديدة ومشاركات إعلامية في الصحف والمجلات واللقاءات التلفزيونية يشارك ويرأس العديد من اللقاءات الطبية.
ورغم ذلك يكتب في الشعر العربي الفصيح والشعر الشعبي عندما يجد متسعاً من الوقت، وسوف نورد مستقبلاً بعضاً من شعره إن شاء الله.
3 الأستاذ سعد بن عبدالله التويم: أحد كتاب الصحف والمجلات من سكان الخرمة قبل تواجد المراسلين الحاليين وأحد معلمي المحافظة الذين تخرج على أيديهم العديد من الطلاب الذين خدموا في جميع المجالات فمنهم المعلم الآن ومنهم الموظف ومنهم الطبيب والمهندس، وما زال على رأس العمل أمده الله بالصحة والعافية.
أما كتاب ومراسلو الصحف بالخرمة حاليا منهم:
الأستاذ سعد بن عبدالعزيز الخرجي مندوب جريدة الجزيرة.
الأستاذ عبدالله بن سعد مندوب جريدة الندوة.
الأستاذ فالح بن فائز الشراخ مندوب جريدة الرياض.
الأستاذ محمد مبارك الدوسري مندوب جريدة عكاظ.
الأستاذ سعد بن محمد بن دعال مندوب جريدة المدينة.
الأستاذ عبدالله بن محمد بن دعال مندوب جريدة الوطن.
الأستاذ سعد بن مشرع السبيعي مندوب جريدة البلاد.
ولهم مشاركات عديدة في التغطية الإخبارية والكتابات الموضوعية.
الشعر العربي الفصيح: سنورد فيما يلي بعضا من نماذج الشعر العربي باللغة العربية الفصحى من شعراء محافظة الخرمة.
الأستاذ عبدالله بن سعد الحفبي:
ومن أدباء الخرمة وشعرائها بالشعر الشعبي والفصيح ومؤلف وباحث، يتحلى بالأخلاق الحميدة والسجايا الطيبة وطيب المعدن والتفاني والجلد في العمل.
له نشاط طيب في المجال الصحفي وله مشاركات في العديد من الصحف والمجلات الوطنية والخليجية. صدرت له مؤلفات منها:
ديوان «صدى الشكوى» 1402هـ.
كتاب الخرمة بلد النخيل 1409هـ
ديوان هموم الليل والدمعة 1411هـ
كتاب سوالف الطيبين 1414هـ أعيد طبعه مرتين
كتاب كورة سعودية 1414هـ .
ومن شعره الفصيح:
يا طائف المجد والتطوير والقيم
يا ابنة الجود والأمجاد والكرم
يا منبع العز والأفضال سابقة
يا دوحة الفكر والأشجار والقلم
فيك رجال بهم في المجد منزلة
صاروا صفات العلا والصدق والشيم
ومن شعره:


اذكريني يا حياتي واسعدي
واعلمي أني سجين الأبد
كيف أنساك وقلبي هائم
دائماً يشكو حياة النكد
إنني أشكو عذابي واشتكي
سهم حب غائر في جسدي
أين حبي أين ألقى سلوتي
أين يومي أين أمسي وغدي
حبي المفقود قد عشت به
بعيون غشين بالرمد

ومن شعره:


غرب من القوس أرض النخل والشجر
مهد البطولة والأفضال والفكر
دار بها تسجع الأطيار من طرب
ملاحن ألفت من رائع الصور
بها نفود كأن التبر لوَّنها
مروجه قد يناجي رائق الزهر
وحول تين يزين الوصف في ألقٍ
أرض حباها الله الكون بالدرر
ربوعها الخضر والأرجاء سافرة
تبدو الطبيعة في حسن وفي فخر

ومن شعراء محافظة الخرمة الأديب الدكتور خالد بن صالح الزير المحاضر بجامعة أم القرى من سكان محافظة الخرمة ومن الشباب الذين سلكوا طريق العلم بتفوق واقتدار وتحلى بالسماحة والأخلاق الحميدة من أسرة مباركة متعلمة منهم أخاه الدكتور عبدالله وإخوانه وأبناء عمومته، ومن شعره يقول:


عمَّ السرور مدينة الكرماء
في طفرة عزت على الأعداء
الخرمة امتلأت مباهج وانتشت
وتلألأت بالنور والأضواء
في كل بيت فرحة عذرية
فيها السنا يرنو إلى العلياء
فوسائل الزرع الحديثة توفرت
لمن ابتغى الإحياء للصحراء

وكذلك من شعراء الخرمة الأستاذ حمد بن عبدالله بن محمد الخرجي الحاصل على دبلوم الإدارة المدرسية من جامعة أم القرى، وكان مدير مدرسة الملك عبدالعزيز بمحافظة الطائف.
وشعره يمتزج بالقافية الجميلة وقوة الوصف وروعة التسلسل اللفظي ومن شعره:


بوادي الخرمة يطيب الوجود
بين المروج وتلك الرمال
أم رؤوم عطوف ودود
تضم القلوب بشوق ودلال
روضة بها النخل عطر الورود
فلا حسن يماثلها في الجمال
على هامة النخل عاش الجدود
في حبها فخر وماؤها زلال
وادٍ يفتن العقل العنود
ويسحر القلب بالسحر الحلال
فيا وادي الخير حبك يزود
عشقتك قبيلة نعم الرجال

وننتقل الآن إلى شاعرية محدثنا في هذا الحوار الذي هو من أعلام الحزمة البارزين.
فمن شعر المحقق سعود عبدالله السبيعي:
نشرت في جريدة الندوة الأربعاء 23 شعبان 1412هـ .
نشرت في معجم الشوق الطائف حول قطر الطائف.
للمؤلف والأديب الشاعر الأستاذ حماد السالمي الطبعة الأولى عام 1420هـ/1999م.
«سوق عكاظ»


عادت عكاظ وعدنا في مرابعها
وأشرقت شمسها من بعد مهجعها
سوق لها في قديم العهد منزلةٌ
وملتقى لوفود الضّاد أجمعها
إذا تلاقت شِهاب العرج في شرب
مع المهيد فهذا كان موقعها
ترنّم أبو بصير فوق منبرها
يذكر هريرة حين الشمل جامعها
كانت تطوف بها الخنساء نادبة
وتمسح الدمع يجري في مدامعها
ترثى لصخر بأبيات وحق لها
وكيف لا وفراق الشمل فاجعها
وكم خطيب تهز القلب خطبته
شدا بصوت جهور في مرابعها
جبال أدسوس ما زالت تكن صدى
لكل فرد من الماضين طالعها
واليوم تحيون ماضي السوق في درر
يشنف السمع بالألفاظ مبدعها
يا ساحة الشعر جند الشعر قد حضروا
يا مبدع القول ها قد جاك سامعها
وللمحقق نورد بعض قصيدة «الطائف»
كان لي في الطائف المأنوس ذكرى
بين شبرا وربوع الشهداء
إنها الطائف ضاهى حسنها
حُسنَ لبنان جمالا وبهاء
قد حباها الله أبها خضرة
ونقاء واعتدالا في الهواء
تربها تبر وعذب ماؤها
ذاك فضل الله خلاق السماء
كيف أنساها وأنسى صحبتي
لا ولن أنسى كرام الزملاء

ولها بقية
ومن شعر المحقق الأستاذ سعود بن عبدالله بن نغيمش السبيعي.
وادي سُبيع


اشتقت لِلتَل بل اشتقت للوادي
اشتقت للدار من سهلٍ وأنجاد
وادي سبيع له في القلب منزلة
حييت دار لنا حييت من وادي
في الخرمة الروضة الفيحاء سلوتنا
دار لها من قديم العهد أمجاد
وما اشتياق الفتى للدار ينقصه
إذا نأى بين أحزان وأبعاد
لقد تذكرت أرضا لا مثيل لها
قد عاش في حضنها آبائي وأجدادي
بين الغريف وضبع واللَّبان لنا
في كل سانحة صدر وميراد
وحول تين وشعفين منازلنا
والخل والقوس عن بعد لنا باد
تلك الربوع بوادينا نعيش بها
خلف الظعائن حداء ونشاد
وفي رياض الحقول الخضر قاطنة
يسقونها بين زراع وحصاد
فيها النخيل تسر العين باسقة
ظل وماء وغصن فوقه شاد
والزرع في الحقل أصناف منوعة
يضوح منها عبير الورد والكادي
الخوخ والتين والرمان والعنب
والشيح والزهر أصناف وأعداد
أثل ورمث وسمر في مرابعها
وأقحوان وضِمران وسواد
والماء كالسلسبيل انساق متئداً
يروي الحقول ويسقي الظامي الصاد
تلك مدينتنا للعين زاهية
يسلو بها كل رواد وقصاد

ومن شعر المحقق: سعود بن عبدالله بن نغيمش السبيعي:


تحيات يترجمها فؤادي
معطرة بريحان وكادي
وحبات اللآلئ في صحاف
نقدمها لأبناء البلادي
وأزجي في ثناياها وصاياً
لأصحاب النباهة والفؤاد
بتقوى الله أوصيكم ونفسي
فتقوى الله عنوان الرشاد
وبر الوالدين له مزاياً
قد أوصانا بها رب العباد
وسيروا للأمام بكل عزم
فما نال المعزة ذو السهاد
وسيروا في العلوم بكل درب
وتصميم وجد واجتهاد

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved