Thursday 23rd May,200210829العددالخميس 11 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مليون زائر في شهرين مليون زائر في شهرين
«لها أون لاين» نموذج للتميز على النت

  * تقرير فايزة الحربي:
لكل عصر اختراعه الذي يميزه ويسمى باسمه ابتداء من عصر «البخار» ومروراً بعصر «الكهرباء» و«الذرة» و«الفضاء» وانتهاء بعصر «الإنترنت» الذي نعيشه واقعا ملموسا، فالشبكة العنكبوتية حولت عالمنا إلى قرية صغيرة حقيقة لا مجازا بعد أن كسرت حواجز الزمان والمكان، وأصبحت المسافة الفاصلة بين أي نقطتين على طرفي سطح المعمورة تقطع بمجرد ضغطة زر على جهاز الحاسوب. هذا الواقع جعل التأخير لمدة سنة عن الدخول للإنترنت يعادل التأخر لمدة خمس سنوات في المستقبل.
وقد تنبه المسلمون لأهمية هذا الاختراع فلم يقفوا في صفوف المتفرجين ولا سيما أن شياطين الإنس سخروا الإنترنت لخدمة أهدافهم الخبيثة ووجد المسلمون أنفسهم أمام العديد من التحديات، فالمواقع العالمية متعددة تغطي جميع جوانب الثقافة، والمسلمون بحاجة لمن يمثلهم في هذه المواقع خاصة فيما يتعلق بموضوع المرأة الذي أصبح مجالا للعديد من المواقع كل يدلي فيه بدلوه في ظل ازدياد نسبة النساء المستخدمات للإنترنت، ولا سيما في العالم العربي حيث بلغت هذه النسبة في العام الماضي «1422هـ» حوالي 7% من إجمالي مستخدمي الإنترنت البالغ عددهم أربعة ملايين مستخدم بما يعادل 280 ألف مستخدمة ويتوقع أن يتضاعف عدد المستخدمين في نهاية هذا العام ليصل إلى ثمانية ملايين مستخدم 10% منهم من النساء أي حوالي 800 ألف مستخدمة.
لما كانت الكثير من المواقع العالمية لا تخاطب المرأة من منطلق إسلامي أو ربما تتعارض معه، فقد سعت مؤسسة الوقف الإسلامي لإنشاء موقع متميز يخاطب المرأة ويناقش همومها وقضاياها، ويقدم لها كل ما تحتاجه في شؤون دينها ودنياها من وجهة نظر إسلامية صحيحة وبما يتناسب مع معطيات العصر، وينافس الوسائل الإعلامية الغربية الموجهة إليها.
وتنبع الحاجة لهذا الموقع مما يلي:
الانتشار السريع للإنترنت الذي وضع بين أيدي الناس بديلا عن وسائل الإعلام التقليدية.
ما ينشر في الإنترنت إما لا يتماشى مع تعاليم الإسلام أو ضعيف في الإنتاج والعرض.
الإنترنت وسيلة تواصل مناسبة للمرأة حيث يمكن للمرأة المشاركة والعمل من منزلها من خلال الإنترنت.
وتطبيقا لذلك تم إنشاء موقع «لها أون لاين» بلغة عربية ليخاطب المرأة من سن السابعة عشرة فما فوق فيشمل بذلك الفتاة المراهقة والمتزوجة والمرأة العاملة وغير العاملة ويمكن أن تستفيد منه المرأة المسلمة وغير المسلمة.والهدف من إنشاء هذا الموقع تحقيق ما يلي:
رفع مستوى تحصيل ووعي المرأة في الجانب الشرعي ومخاطبة العنصر النسائي بطريقة مبتكرة تناسب وسط «الإنترنت».
مناقشة المستجدات في الساحة وتوفير وسط إعلامي مناسب للكفاءات المتميزة لمناقشة وعلاج ما يستجد من تحديات للمرأة.
بناء كوادر نسائية تفيد الأمة.
دعم البرامج الدعوية والإسلامية الموجهة للمرأة.
تقديم ما يساند المرأة للقيام بمهمتها الأساسية.
توفير بنية تحتية تقنية وإدارية يمكن الاستفادة منها من قبل العديد من الدعاة والكتاب وغيرهم لتقديم ما هو مفيد ومتميز للمرأة.
محتوى الموقع
لأن محتوى الموقع وطريقة عرضه تعتبران من أهم عناصر نجاحه كان هناك حرص من البداية على عمل مسح للمواقع الموجودة على الإنترنت التي توجه خطابها للمرأة أو الأسرة سواء كانت باللغة العربية أو الإنجليزية وذلك حرصا على زائرات الموقع حتى نقدم لهن خطابا يلائمهن ويبتعد قدر الإمكان عن أسلوب الوعظ المباشر لتقديم مادة متميزة تفيدهن في مختلف شؤون حياتهن وذلك من خلال عدة محاور رئيسية على النحو التالي:
افتتاحية الموقع التي تنشر في باب «رأي لها» والتي تقدم من خلال عدد من الأساتذة والكاتبات المختصات في مختلف المجالات.
محور «أحوال الناس» ويقدم أهم الأخبار المحلية والعالمية لا سيما المتعلقة بالمرأة والأسرة مع إعطاء رؤية شرعية واجتماعية للأحداث.
محور «مؤتمرات ومنظمات» ويرصد ما يعقد من ندوات ومؤتمرات حول المرأة والطفل والأسرة محليا وعالميا، كما يوفر دليلا متكاملا عن المؤتمرات.
محور «عالم الأسرة» ويقدم مادة متميزة وتوجيهات اجتماعية حول قضايا الزواج والأسرة والتربية، كما يتناول العلاقة بين جميع أفراد الأسرة الصغيرة والكبيرة، ويسعى إلى توجيه الأبوين نحو وسائل التعامل مع الفتيات، وكذلك تقديم نصائح للفتيات في مرحلة المراهقة وما قبل الزواج .. بالإضافة إلى تقديم موضوعات تتعلق بزينة المرأة وتجميل منزلها مع ضبط هذه الموضوعات بضوابط شرعية.
محور «الدعوة والتربية» ويعرض برامج دعوية وتربوية للمهتمات ويساهم في رفع مستوى الداعيات العلمي والفكري.
محور «الدراسات الشرعية» ويهتم بتوفير رؤية شرعية للموضوعات التي تعنى بالمرأة وشؤونها بالإضافة إلى دراسة القضايا المتعلقة بها دراسة تأصيلية، كما يقدم هذا المحور بحوثا حول شخصيات أو جمعيات أو أحداث.
محور «أدب وفكر» وينشر المتميز من الإنتاج الأدبي النسائي بمختلف أشكاله، كما يعرض الاتجاهات الأدبية المختلفة بالنقد والتحليل، بالإضافة إلى إبراز رموز أدبية نسائية، ومتابعة الفعاليات الأدبية، ونشر الإنتاج الفني التشكيلي المتميز.
محور «صحة الأسرة» يقدم مادة موثقة حول صحة المرأة والطفل، وتوعية أفراد الأسرة صحيا، وتعريفهم بإجراءات السلامة المنزلية والإسعافات الأولية، بالإضافة إلى تقديم معلومات طبية أخرى تفيد جميع أفراد الأسرة.
محور «قضايا وحوادث» ويقدم معلومات حول القضايا المثارة على الساحة ولا سيما المتعلقة بالمرأة سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الطبية أو غيرها.وجدير بالذكر أن كل محور يندرج تحته عدة أبواب وزوايا تخدم أهداف المحور بحيث تتكامل جميعها في النهاية محققة لأهداف الموقع.
وقد بلغ عدد الصفحات المقروءة منذ افتتاح الموقع في 17/1/1423هـ حتى الآن حوالي مليون وسبعمائة ألف صفحة. ويتم تحديث الموقع يوميا بواقع 14 مادة جديدة كل يوم. ويقدم الموقع خدمات للزائرين منها:
خدمة الاستشارات ومن خلالها يتم تقديم الحلول والمعالجات لكافة المشكلات الواردة عبر الموقع في كل المجالات النفسية والاجتماعية والصحية والدعوية وذلك من خلال أكثر من خمسين استشارية في مختلف التخصصات.وتجدر الإشارة إلى أنه قد تمت الإجابة على حوالي 150 استشارة منذ إطلاق الموقع وحتى الآن، منها ما هو موجود بالموقع، ومنها ما تم الإجابة عليه بالبريد الخاص بالسائل.
محرك بحث لتسهيل الوصول للمعلومة داخل الموقع أو في الإنترنت.
بريد مجاني لتزويد كل زائر ببريد يضمن زيارته للموقع بشكل مستمر حتى يقرأ الرسائل الخاصة به.
بطاقة تهنئة لتسهيل تبادل التهاني عبر الإنترنت حيث توفر تصميمات مختلفة بعبارات تناسب المناسبات المختلفة.
ساحة نقاش لتيسير النقاش بين زوار الموقع وكذلك مع محرري المحاور مما يثري الموضوعات والقضايا المطروحة على الموقع.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved