Thursday 23rd May,200210829العددالخميس 11 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بوش يشن هجوماً شديد اللهجة على عرفات.. وعريقات اجتمع باللجنة الدولية للانتخابات بوش يشن هجوماً شديد اللهجة على عرفات.. وعريقات اجتمع باللجنة الدولية للانتخابات
سقوط أربعة شهداء.. والمبعدون وصلوا إلى المنافي الأوروبية

  * الضفة غزة العواصم الوكالات:
بدأت امس مرحلة جديدة للمبعدين الفلسطينيين الـ 13 الذين وصلوا الى منافيهم الجديدة في اوروبا حيث سيتمتعون بحرية التنقل ولكن تحت مراقبة شديدة وبقي واحد منهم في قبرص ، وفي وطنهم واصلت اسرائيل اعتداءاتها وقتلت امس اربعة فلسطينيين في كل من الضفة الغربيةوقطاع غزة واعتقلت العديدين خلال توغل قواتها في بلدة سلفيت.
وشن الرئيس الامريكي هجوما جديدا على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قائلا انه خيب ظنه.
الشهداء الجدد
استشهد امس اربعة فلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة ولم تعرف سوى هوية واحد منهم هوالشهيد موسى شوعافي الذي قتله الاسرائيليون في مخيم الدهيشة.
واعلنت مصادر اسرائيلية عن استشهاد فلسطيني بعد اطلاق النارعليه بدعوى تعرض دورية اسرائيلية لاطلاق نار وعبوة ناسفة بجنين شمال الضفة الغربية 0
وسقط احد شهيدي غزة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اما الآخر وهو طفل فقد سقط في مخيم رفح واصيب ثلاثة آخرون بجروح بعد ان فتحت الدبابات الاسرائيلية قذائفها ونيران رشاشاتها على ابناء ومنازل مخيم رفح.
واعلنت مصادر عسكرية «كما اذاع راديو اسرائيل» امس عن تقطيع اوصال قطاع غزة وفصل شماله عن جنوبه ووسطه بالحواجز ومنع الحركة على الطرق وتكثيف الاجراءات الامنية في معابر وحواجز جنوب غزة وجوش قطيف.
ولن يسمح للمواطنين والسيارات الفلسطينيةبالحركة الا للحالات الانسانية فقط بحجة تصعيد العمليات المسلحة وتزايدها.
وقالت المصادر ذاتها ان «الجيش الاسرائيلي اغلق صباح امس المفترقين الرئيسيين اللذين يصلان شمال قطاع غزة بجنوبه» وتكرر اغلاقهما من قبل الجيش الاسرائيلي خلال الاشهر القليلة الماضية.
واكدت المصادر ان «الدبابات الاسرائيلية اغلقت مفترقي ابو هولي في ديرالبلح والمطاحن بخان يونس ومنعت مئات المواطنين من التنقل او العودة الى منازلهم».
واشار مراسل فرانس برس الى ان «الجيش الاسرائيلي اطلق النار من الرشاشات الثقيلة على عدد من المواطنين عندما حاولوا الاقتراب من حاجز ابو هولي العسكري».
التوغل في سلفيت
وذكر مسؤولون في اجهزة الامن الفلسطينية ان حوالي ثلاثين من الدبابات والعربات المدرعة الاسرائيلية توغلت صباح امس الاربعاء في بلدة سلفيت شمال الضفة الغربية حيث اوقفت 13 فلسطينيا.
وبين هؤلاء الفلسطينيين سبعة ينتمون الى جهاز الامن الوطني الفلسطيني وستة من جهاز المخابرات العسكرية، وقد دمر الجنود الاسرائيليون سجنا في هذه البلدة الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني.
وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان هذه العملية «محدودة في الزمان والمكان وتهدف الى تدمير البنى التحتية للناشطين الموجودة في سلفيت».
المبعدون في منافيهم الجديدة
فيما يتصل بالمبعدين الفلسطينيين فقد هبطت طائرة الفالكون التابعة لاجهزة الاستخبارات الايطالية التي تقل ثلاثة منهم ظهر امس في مطار ايطالي حيث وافقت ايطاليا على استضافتهم.
وتوقفت الطائرة في المنطقة العسكرية من المطار حيث تولت عناصر من قوات الامن الايطالية مواكبة الفلسطينيين الثلاثة، وقامت مقاتلات ايطالية بالتحليق فوق روما خلال الساعة التي سبقت وصول الطائرة.
وذكر الصحافيون في المطار ان السلطات شددت عمليات المراقبة الامنية التي تقوم بها قوى الامن في منطقة مطار تشيامبينو، وذكر مصدر دبلوماسي ان الفلسطينيين الثلاثة الذين سيقيمون في ايطاليا هم محمد سعيد عطا الله سالم وخالد ابو نجمة وابراهيم محمد سالم عبيات.
وسالم من مواليد 1979 وتتهمه اسرائيل بأنه عضو نافذ في كتائب شهداء الاقصى المجموعة المسلحة المرتبطة بحركة فتح وبأنه خطط لعمليتين فدائيتين في اذار/مارس2002 اما ابو نجمة فهو عضو في اجهزة المخابرات الفلسطينية.
وعبيات من مواليد 1961 وتتهمه اسرائيل بانه مسؤول في حركة حماس ونفذ اعمالا ضد اسرائيل.
وقالت ايطاليا ان الفلسطينيين الثلاثة سيعاملون معاملة المتعاونين مع العدالة الذين تجرى حراستهم «24» ساعة يوميا وانهم سيحصلون على تصريح للاقامة المؤقتة لمدة سنة وذلك لأسباب انسانية.
وقال كلا وديو سكايولا وزير الداخلية ان السلطات الايطالية اعدت خطة لاستضافتهم «بما يكفل امنهم وامن المواطنين الايطاليين».
واضاف انه من المقرر ان يتمكن الفلسطينيون الثلاثة من التنقل في ايطاليا في الاسابيع الاولى بصفة مستمرة من مكان الى اخر ولكنهم لن يتمتعوا بحرية التحرك ولن يسمح لهم بالاتصال باشخاص خارج الاماكن التي يتواجدون بها خوفا عليهم من انتقام محتمل.
وكان اثنا عشر مبعدا فلسطينيا قد غادروا قبرص صباح أمس قاصدين عددا من الدول الاوربية في اطار اتفاق بين دول الاتحاد الاوربى..واستقل ثلاثة فلسطينيين طائرة ايطالية خاصة بينما استقل تسعة اخرون طائرة اسبانية.
وسوف يصدر مجلس الوزراء الايطالي في وقت لاحق مرسوما وزاريا يتضمن تحديدا الوضع القانوني وكيفية التعامل مع الفلسطينيين الثلاثة بحيث توافق عليه السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل.
المبعد إلى البرتغال
وفي لشبونة اعلن مصدر في وزارةالداخلية البرتغالية ان احد الفلسطينيين الـ13 الذين ابعدتهم اسرائيل ووافقت البرتغال على استقباله سيكون «رجلا حرا» لكن عليه احترام التوجيهات الامنية التي تفرضها السلطات البرتغالية.
وقالت وكالة الانباء البرتغالية «لوسا» ان وفدا من الوزارة سيتسلم الفلسطيني الذي لم تكشف هويته في مدريد.
وقال ممثل السلطة الفلسطينية في البرتغال عصام بسيسو ان الفلسطيني الذي ستستقبله البرتغال سيمنح تصريحا بالاقامة لمدة سنة يجدد بشكل آلي حتى اعلان دولة فلسطينية مستقلة.
واضاف ان السلطات البرتغالية ستسمح لعائلته بالاقامة معه في البرتغال بالشروط نفسها و«بحماية الحكومة البرتغالية».
المبعد الوحيد في قبرص
اما الفلسطيني الوحيد من بين الـ 13 الذي بقي في قبرص فسيتمتع بحرية الحركة حسبما اعلنت المصادر القبرصية، واوضحت مصادر دبلوماسية ان الفلسطيني الذي بقي في قبرص هو عبد الله داود «41 عاما» مدير المخابرات العامة لمحافظة بيت لحم.
وتتهم اسرائيل داود بتدبير عمليات تهريب اسلحة وهجمات ضدها.
وكان وزير الخارجية القبرصي ياناكيس كاسوليدس قال ان «الفلسطيني الثالث عشر سيبقى في قبرص لاسابيع على الارجح حتى يستقر الآخرون في اماكن اقامتهم الطويلة» في الدول التي استقبلتهم.
واوضح باباكوستاس «سنبحث الآن» في شروط اقامته في قبرص الى ان يتم التوصل الى اتفاق حول وجهته النهائية.
واجتمع المسؤول القبرصي بعد ذلك بداود في حضور السفيرة الاسبانية ايغناثيوغارثيا فالديكاساس والممثل الفلسطيني في قبرص سمير ابو غزالة وممثل عن الصليب الاحمر القبرصي في فندق فلامينغو في لارنكا «جنوب» حيث اقام الفلسطينيون الثلاثة عشر لدى وصولهم الى الجزيرة في 10 ايار/مايو.
الانتخابات الفلسطينية
ومن جانب آخر عقد الدكتور صائب عريقات وزيرالحكم المحلي الفلسطيني اجتماعا مع اللجنة التوجيهية الدولية للانتخابات المحلية الفلسطينية المشكلة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان والنرويج .
وذكرت قناة فلسطين الفضائية أن عريقات طالب بضرورة تهيئة الأجواء لاجراء الانتخابات المحلية وذلك برفع كافة أشكال الحصار والاغلاق عن مدن فلسطين وقراها ومخيماتها وضمان عدم تكرار واستمرار الاعتداءات التي تقوم بها القوات الاسرائيلية على شعب فلسطين .
وأشار عريقات الى أن الوزارة بدأت في دراسة الأمور المتعلقة بالدوائر الانتخابية التى ستجرى في322 تجمعا فلسطينيا في محافظات الضفة الغربية وغزة.. موكدا على أن موعدالانتخابات سيحدد بعد دراسة كافة الجوانب السياسية والفنية والقانونية.
بوش يهاجم عرفات
وفي واشنطن صرح الرئيس الامريكي جوج بوش ليل الثلاثاءالاربعاء أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سبب له «خيبة امل كبيرة» لكنه اكدانه يعتقد ان السلام في الشرق الاوسط «ممكن».
وقال بوش «اعتقد ان السلام ممكن، وهذا سيستغرق وقتا، ويتطلب كثيرا من العمل»، مؤكدا ان الاصلاحات في الاراضي الفلسطينية تشكل «المرحلة الاولى» نحو هذا السلام.
وقال بوش لمجموعة من الصحافيين الاوروبيين عشية توجهه الى اوروبا ان «هذا يبدأ عبر تشكيل جهاز امني يعمل بفاعلية لمصلحة الشعب الفلسطيني وعبر مكافحة الارهاب ورفض التطرف» على حد قوله.
واكد ان تشكيل قوة امنية موحدة سيثبت ان الفلسطينيين يقومون «بجهد منسق لمكافحة الارهاب، مشيرا الى ان «هذه هي المرحلة الاولى».
ودعا بوش السلطة الفلسطينية ايضا الى محاربة الفساد للتأكد من ان المساعدة الدولية والمنافع التجارية تصل الى السكان الفلسطينيين الذين يحتاجون اليها.
واعتبر الرئيس بوش ايضا ان الزعيم الفلسطيني اضاع «فرصة تلو الاخرى» تتعلق بالتوصل الى اتفاق سلام من شأنه ان يؤدي الى اقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام مع اسرائيل.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved