Thursday 2nd May,200210808العددالخميس 19 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في تعقيب عاجل: في تعقيب عاجل:
اليوسف.. يوضح الاختلاف حول ثلاث قصائد؟
أشهر القصائد الثلاث وأولاها قصيدة العبيدي

المكرم محرر صفحة مدارات شعبية وتراث الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
لقد اطلعت على صفحة الجزيرة صفحة مدارات شعبية عدد 10773 في 14/1/1423ه ومن ضمن مواد الصفحة (راعي القرن الأشقر شد قلبي وتله) بقلم الأخ مشعل الجبوري، ولم ينسب القصيدة لصاحبها بل قال: إنها غير منسوبة وأنها تروى لعدد من الأشخاص، والقصيدة معروفة عند الكثير من الرواة للشاعر ضويحي الهرشاني وموجودة في كتاب شعراء من الزلفي تأليف الأديب الراوي حمود النافع، وقد قال الأخ حمود انها تنسب لابن غصاب ومنهم من ينسبها لضويحي الهرشاني وهذا هو الصحيح انها لضويحي الهرشاني.. ثم أورد حمود النافع قصيدتين تماثلها بالوزن والقافية وحده قال: انها للعبيدي الذي ذكر الشيخ عبدالله البسام المتوفى عام 1346ه في مذكرته المخطوطة ان العبيدي اسمه عبدالعزيز وقد توفي رحمه الله عام 1245ه.. وقال الأخ حمود النافع ان القصيدة الثانية تشبه قصيدة العبيدي تنسب للشاعر حمد ناجي المطيري وانه تطرق لقافيتها أكثر من شاعر منهم من نعرفه ومنهم من لانعرفه كما قال حمود: ان الرواة يمزجون القصائد بعضها في بعض مما يجعل الراوي أو الباحث يصير عنده بعض الشك والقصائد الثلاث موجودات في كتاب شعراء من الزلفي تأليف حمود النافع الذي يستحق الشكر أولاً لاهتمامه في قصائد شعراء بلده خاصة والأدب الشعبي عامة، واليكم النصوص الثلاثة كما دونت في أكثر من مؤلف آخر ديوان شعراء من الزلفي الذي تقدمت الاشارة اليه:
وقال العبيدي أيضاً واسمه عبدالعزيز العبيدي.. المتوفى عام 1245ه حسبما ورد في مذكرة عبدالله المحمد البسام المخطوطة المتوفى عام 1346ه.
هذه القصيدة تطرق لقافيتها أكثر من شاعر منهم من نعرفه ومنهم من لانعرفه والرواة يمزجون القصائد بعضها في بعض وسأورد القصائد التي حصلت عليها على علاتها وأحيط القارئ علماً أن القصيدة الأولى للشاعر عبدالعزيز العبيدي وقد سجلت منه في حياته وهاهي:


تل قلبي من أقصى ضامر الروح تله
نشت الحال من عقبه طواها الهيامي
قلب يا اللي تذكر بالهوى صاحب له
بو قرون ذوايبها تعد الحزامي
كن قلبي على المله عشيري يمله
لا طرا لي عشيري ما أهتني بالمنامي
بو عيون هدبها فوق خده مضله
مجهمات يشادن ريش ربد النعامي
خدها كنه البراق في مستهله
مزنة من حقوق السحب فيها كتامي
عين يا اللي على شوف الحبيب مغله
يا وجودي على راع النهود الزوامي
ناب الأرداف صاف لي وانا صافي له
كامل الزين ما وقف بدرب الملامي
شبه خلي خشيف والحجر مدهل له
خشف ريم رتع بقفور خد وسامي
ليت من شافني مع لابتي طارش له
نا نسير لداره مع ربوع حشامي
كيف أنا بالبحر والترف نجد محله
حيل بيني وبينه وأرمسن العلامي
نا نطرش لترف الروح خط وسجله
ودي بشوف زوله وله اردد سلامي
شوف خلّي طماشه صباحي ما نمله
كل من حب خله ظنتي ما يلامي
ما حلى يا عرب عقب البطا مبسم له
من ثمان يشادن قحويان العدامي
شربته من ثمان الزين نشحه وعله
كودي ابرد ضميري عقب مانيب ضامي
ول يا لايم المفتون في حب خله
جعل يذكر مريض طايح كل عامي
أو غريق بغبه هالك عن هلله
طابع محمله بالريح والموج طامي

النص الثاني
والقصيدة الآتية تشبه قصيدة العبيدي تنسب إلى حمد« أبو ناحي»:


هيضتني هنوف واثرت في خله
عقب شفت المبيسم طار عنه اللثامي
بو جديل على متنه طويل يهله
ريحه المسك والريحان دايم دوامي
شد قلبي بشنكار حديد وتله
لين قطع معاليقه ضبي العدامي
يوم تله جداي اصيح واقول خله
قال ابقطعك من قلبك وازيدك هيامي
تلني تلتين أواحد مستجله
وانشده ما يعلمني بوضع الكلامي
قلت انا ويش علمك قال خله لعله
ذاك سلمي وسلم مرودعات الوشامي
من خبر خل يالأجواد يلعب بخله
ناهب قلب خله واخذه بالتمامي
يا حسين الشخص حالي علامك تسله
لين خليتني ما عاد أديم المقامي
ياعيون اشقر وقع على ماكر له
مستطل على صيد الخلا ما ينامي
لعنبو داعج العينين من مرخص له
كيف يلعب بقلبي ماحسب للكمامي
ليتني في حشاه الى رقد في محله
هم اقلب نهود مثل بيض الحمامي
هم أوطي غطاه اللي على الوجه كله
واتفرج على خد بيوج الظلامي
وأتفرج على خده وهو جايز له
مستنيسن على لعبي حسين الكلامي
صاحبي عايز في الناس عمره ودله
عايز الوصف واسمه من خيار الأساسي
واو جودي عليها وجد من هجمة له
اقتفاها عقيدن ضارين بلغامي
فوق حمرا تكف الخيل حمرا اغزله
مغتنيها على يمناه والد الحرامي

النص الثالث
وهذه القصيدة تنسب إلى ابن غصاب ومنهم من ينسبها إلى ضويحي الهراشاني:


راعي القرن الأشقر شد قلبي وتله
بيح السد مني عقب ماني بكامي
عنز ريم تقود الصيد دقله وجله
عذبت ناقل البندق سريع الولامي
يا وجودي عليها وجد من فاطر له
غرها النوم عنها في فروع المظامي
فوقها قربته ونعوله ومزهب له
واختفت جرة الفاطر غطاها العسامي
خابر الماء بعيد والدحل ما يدله
وما حواليه من يعطيه حمض العلامي
صاحبي وأن هرج له هرجة ما نمله
كود امل اللبن من در هدف السنامي
له زمانين حبه ماتعدى محله
كود برق الصبيحيه تعدى سنامي
ليتني شذرة أزمام على مبسم له
فوق بيض تلاعج مثل برق الظلامي
ليتني ربطة ازرار على لبت له
فوق فرع النهود وحدر طرق اللثامي
كن في عينها اليسرى عساكر وسله
عسكر الروم حمران الوجيه الطغامي
ان قتلني عشيري بالهوى فدوت له
ذبح خلي حلال وذبح غيره حرامي

وتعتبر هذه النصوص هي الأصح من حيث نسبتها الى أصحابها وتحقيق نصوصها وعدد أبياتها والله من وراء القصد.
إبراهيم بن عبدالله اليوسف

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved