راشد الماجد فنان يستخدم قدراته الادائية دائماً بشكل رائع يجعله أكثر تميزاً من أبناء جيله كما أن له رؤية فنية جيدة في توزيع الأعمال سواء إن كانت كلاسكية أو من الانغام الشعبية الموروثة وقد استخدم راشد في البوم «مشكلني» قدراته الصوتية والادائية وكذلك الموسيقية.. ولكن لسوء حظه انه لم ينصف نفسه بالاختيارات فقد قدم عشرة أعمال منها «مشكلني» وياويل» «الف رحمة» وأغنية «ياذوق» و«ياقلبي» وكذلك «حبكم وسط الحشى» واغنية «فهو» و«تكفون» و«زعبوب» و«حبيبتي» وجاءت كل هذه الأعمال متفاوته من حيث التوزيع والكلمة واللحن. واتبع راشد الماجد الخطوة التجارية في عمله من تواجد أغنية «مشكلني» في المقدمة وذلك لإغراء القوة الشرائية كما قدم عمل «يا قلبي» وأحد الاعمال الكلاسيكية الرائعة والتي سبق وان قدمها سابقاً في عمل «المسافر راح» دعونا نتابع أغنية مشكلني ونحلل ماذا دار فيها.
مقام/ كرد «حسي»
أغنية / مشكلني
كلمات/ إبراهيم جمعة
إيقاع/ رمبا «درامز»
ألحان/ حسين الجسمي
لعبة قيثارة أسبانية لم تكن مفاجأة وانما كان الدخول من بعيد إلى دخول لزمة الفرقة وعاد القيثار مرة أخرى مع مرافقة «الصفقة» التي توحي بإنها جملة «إيطالية».. من ودخول الصولو المزمار «من «MI» مع زخرفة Fa» نزولاً إلى «DORIRIRI SIبيمول La مرجعة نفس الجملة ولعبة دم درامز» ترجع الجملة وهدوء بحرف «La» يودان دان الدان.. دان واويلوه».. جملة الكورال دخل معها الدم الطبيعي للإيقاع الشرقي «ثم» «La» si بيمول «Do» وكورال «بوان دان الدان.. داني واويلوه»أبعد عن الشر ياعمري وغني له» ولزمة من La..Si بميول RiMi» ودخول المطرب سعد «أس» للإيقاع «مشكلني حبك ياروح الروح مشكلني» واللزمة كانت من الكورال «واويلوه» اتعبني قلبك مع الحساد اتعبني ياما نصحتك وقلتلك كانك تحبني «واويلوه» ابعد عن الشرياعمري وغني له» هذه كانت جملة المذهب من المطرب مع مشاركة الكورال في اللزم والعب الواضح من الايقاعي في دخول الرم وتشكيلةً ولعبة الصاجات» تلاها كورال بعد الجملة السابقة للمذهب والتي أداها هون وصولو«مزمار» أعتقد وضع على «تراكين» وجملة المزيكي أو الفرقة وآلة العود كانت بوضوح عما كانت عليه وتسليمة «واس» للكلوبليه الاول «اذا نصحتك ياليت تسمعني وتراعي» لا تشتكيني هني لا تلوى ذراعي» ولزمة من «la siبيمول.. DoDO» أن هذى الوفاء والصراحة أساس أطباعي» وآويل قلبي من أطباعك ايا ويلوة» ولعبة مطرب كبير في الجملة الاخيرة من أيا ويلوة» اخذها من «DoMiFasi » بيمول la» مسنكبةً.. ودخول الكورال يعيد جملته السابقة «ودان دان الدان.. دان واويلوه» كاملة. و«صولو» كما السابق مزمار ولزمة واعادة الصولو وجملة الموسيقى «والدرامز» ذو فعالية كبيرة في بروز هذا العمل «ودم» الهاجري ولعبته من والكوبلتية الثاني «أحذر كلام الوشاية لايفرقنا وأحذر حبيبي وخلنا في محبتاً.. ولزمة» سابقة» الناس ماهمها إلا تبعدنا «واويلوه كورال» والحب ما بيننا لازم نوفي له» ودم..ودم.. دم.. دم» لتسليمة للمطرب «هيئات ننسى هواك ساكن بوجداني واويلوه كورال» يعزف على اوتار قلبي وهيض أشجاني «حتا المشاعر حكت لك انتى اسى ثاني» أنتا المحب الى لا ما يصح تبديلة» ودخول كورال مذهب «واس» للفرقة وتلاعب من الايقاع «دم وتك» ايضاً صاجات «وقيثار» خلفي أبعد عن الشريا عمري وغني له» وعودة طبيعية للصولو لفكرة بعد الكورال ولزم ودخول المزيكيى وتسليمة للكلوبليه الثالث» طيفك يلاحق عيوني وين أروح ألقاه واويلوه الله عليه يا حبيبي يا سلام الله «أهواه واهوا وجودة يالغلاء اهواة» وإذا أبتعد يا هنا بالي ويش أسوي له» من كورال مرجع للمذهب مع مشاركة دائمة من المطرب لم تكن طبيعية وإنما بشكل رائع وجميل ولعبة «قيثار» منفرد كصولو مع مرافقة الارتام «الايقاع» وتسلمة الفرقة لنهاية هذا العمل.
الملاحظة:
عمل من ضمن العشرة لا يكفي لفرض عنصر القوة بهذا العمل وبرغم أن راشد الماجد تنوع في مقامات الالحان وتصويرها وأخذ «التون» المناسب لقدرته الصوتية إلا أنه يعاب عليه في هذا العمل الاختيار غير الناضج بالكلمة رغم العدد الهائل من شعراء الكلمة وابرازه لعدد من الملحنين القادمين الى الساحة الفنية.. راشد الماجد لم يكن السابق في طرحه لأعماله بل أنه ترك الفرصة كبيرة جداً للمنافسة مع أبناء جيله.. كذلك التوزيع لم يكن «أوركسترا» بل أنه أتخذ التوزيع البسيط والقريب جداً الى النهج الموسيقى «التخت الشرقي» مع استخدامه لألة البزق اغنية يا قلبي» اختلفت نهائياً من حيث التوزيع وهذه دلالة واضحة على فهم راشد الماجد لمثل تلك الأعمال التي تفتقدها على العموم العمل لم يكن بمستوى طموح متذوقي ومحبي راشد الماجد برغم انه لم يكن سقطة واضحة تحسب عليه.
|