* الرياض الجزيرة:
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله على تنظيم مسابقة سنوية للقرآن الكريم لمنسوبي الحرس الوطني للعسكريين تحت اسم (مسابقة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن وتلاوته).
صرح بذلك رئيس جهاز الارشاد والتوجيه بالحرس الوطني الدكتور ابراهيم بن محمد أبو عباة وقال: ان موافقة سموه الكريم على اقامة هذه المسابقة تأتي في اطار اهتمام سموه حفظه الله بأبنائه العسكريين من منسوبي الحرس الوطني وتشجيعهم على حفظ كتاب الله وتجويده وتفسيره من اجل اعداد جيل صالح مسلح بالايمان متمسك بكتاب الله ناشىء على اخلاقه وآدابه وأحكامه ملتزم بعقيدته الاسلامية الصافية.
وأكد سعادة الدكتور ابو عباة ان موافقة سمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز تأتي امتداد وتواصلا لجهود سمو ولي العهد رعاه الله في اعمال البر والخير كما تجسد اهتمام سموه بحفظة كتاب الله.
وقال ابو عباة: ان قيادتنا الرشيدة التي قامت على أساس من تحكيم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قد أخذت على عاتقها مسؤولية العناية والاهتمام بتعليم القرآن الكريم وتشجيع الاجيال على حفظه وتلاوته وتدبره والعمل به.وقال ابو عباة: لقد كان مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله يولي تعليم القرآن كل اهتمام وتمثل ذلك في انشاء الهجر التي اقامها رحمه الله لتوطين السكان وتعليمهم من خلال حلق العلم التي حظيت باهتمامه ورعايته رحمه الله .
ثم جاء من بعده ابناؤه البررة وساروا على نهج القائد المؤسس رحمه الله متمسكين بالأسس والثوابت التي اقيمت عليها المملكة العربية السعودية فنشروا العلم وكرموا العلماء وشجعوا طلاب العلم وحفظة كتاب الله محكمين كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
وأردف أبو عباة قائلا: ان حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي العهد الامين تولي كتاب الله كل عناية واهتمام وتمثل ذلك في انشاء مجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم ونشره وتوزيعه وكذلك انشاء المدارس وجمعيات تحفيظ القرآن التي عمت ارجاء البلاد.. كل ذلك من اجل بناء مجتمع مسلم متمسك بكتاب الله مطبق لاحكامه وتعاليمه ومتأدب بآدابه.
وأضاف أبو عباة: ان موافقة سمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز على اقامة هذه المسابقة تأتي انطلاقا من اهتمام قيادتنا الرشيدة وحرصها الدائم على دعم وتشجيع كل ما من شأنه الاهتمام بالقرآن الكريم والسنة المطهرة.
ودعا ابو عباة في ختام تصريحه الله تعالى ان يحفظ بلادنا من كل مكروه وان يديم عليها نعمة الامن والاستقرار وان يوفق الامة الاسلامية الى العودة لتحكيم شرع الله حتى يكتب الله لها العزة والرفعة والتمكين .
كما سأل الله تعالى ان يجزي ولاة الامر في هذه البلاد المباركة خير الجزاء على ما يقدمونه من جهود في خدمة الاسلام والمسلمين.
إجراءات المسابقة
ترشيح الاسماء من قبل الوحدات والجهات المشاركة ورفعها لمكتب الارشاد والتوجيه.
تكون لجنة في كل مكتب للنظر في الترشيحات ومدى انطباق الشروط على المرشحين واجراء اختبار تمهيدي لهم.
تكون لجنة تحكيم على مستوى كل منطقة أو قطاع لاختيار المتقدمين للمسابقة وترشيح ثلاثة من الفائزين من كل فرع لدخول المسابقة النهائية.
في نهاية المسابقة ينظم حفل ختامي لتكريم الفائزين في المسابقة على مستوى المملكة.
تقوم كل وحدة بتفريغ مرشحيها تفريغاً كاملاً او انتدابهم للمشاركة في المسابقة حتى نهايتها وفقا للنظام.
يقوم جهاز الارشاد والتوجيه بتحديد مدة المسابقة في كل مرحلة وتزويد المشارك بافادة عن المدة التي قضاها في المسابقة.
لجنة التحكيم
تتولى كل ادارة من ادارات الارشاد والتوجيه الثلاث تكوين لجنة من اهل الاختصاص لاختيار المرشحين من المكاتب.
يكون الجهاز لجنة رئيسية للتحكيم تتولى الاختبار النهائي.
الجوائز
يستحق الفوز في كل فرع من فروع المسابقة ثلاثة فائزين ويمنحون جوائز مالية قيمة.
أهداف المسابقة
تشجيع منسوبي الحرس الوطني من العسكريين على حفظ كتاب الله الكريم وتلاوته.
تقوية ارتباط منسوبي هذه المؤسسة بالقرآن الكريم وآدابه وأخلاقه.
اسهام الحرس الوطني في جهود الدولة المباركة في اشاعة حفظ القرآن الكريم وتدبر معانيه والعمل به.
فروع المسابقة:
الفرع الاول: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة.
الفرع الثاني: حفظ عشرين جزءا متتالية مع التلاوة.
الفرع الثالث: حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة.
الفرع الرابع: حفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة.
الفرع الخامس: حفظ ثلاثة أجزاء متتالية مع التلاوة.
الفرع السادس: حفظ جزء واحد مع التلاوة.
شروط المسابقة
ان يكون المتسابق من منسوبي الحرس الوطني العسكريين وعلى رأس العمل.
ان يكون الترشيح مصادقاً عليه من مرجعه وان يفرغ المرشح مدة المسابقة.
ان يفوز في التصفيات التي تقام على مستوى المناطق بنسبة لا تقل عن 90%.
الا يشترك في فرع سبق ان فاز فيه أو في أدنى منه.
|