Tuesday 23rd April,200210799العددالثلاثاء 10 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

حضارة عاطفية حضارة عاطفية
رجاء العتيبي

في الغرب وعلى مدار خمسة القرون الماضية جاءت التحولات الاجتماعية والفكرية والفنية كحالة طبيعية تسير وفق قانون الحياة المتطورة باستمرار في اطار من الحرية والعمل والمراجعة.. فنتج عن ذلك الرومانسية والواقعية والرمزية والعلوم الطبيعية التي شكلت المكون الثقافي لتلك المجتمعات وجعلتهم أكثر قدرة على التعبير الفعَّال والفعل الإيجابي.. بغض النظر عن الإفرازات السلبية التي هي حالة طبيعية في نمو المجتمعات لا يعتد بها.
وفي الشرق الأوسط وخلال خمسة القرون الماضية.. تدخَّل من تدخَّل.. فأوقف الزمن وجمَّد سُنَّة التطور والتجديد ورسم التاريخ في صورة فوتوغرافية غير قابلة للحركة واشتغل على أوتار العاطفة.. فتكرر التعبير وتوحدت الأشكال واصبح الفرد جزءاً من زميله.. أو هكذا هي المجتمعات العربية والإسلامية بصفة عامة. ولولا الله ثم بعض القادة والمثقفين والمفكرين لبقينا إلى اليوم عند مشارف أبواب «غرناطة» نأكل الخبز اليابس.
هذه هي التحولات «الفكرية» التي طرأت على مجتمعاتنا المسلمة خلال القرون المتأخرة حتى وقتنا الحاضر انتجت انسانا ساخطا بلا فعل.. وثقافة عاطفية تختزل الزمن في جمل منمقة وعبارات شاعرية وكلام مهيج مثل: «بالدم والروح نفديك» .. وليس بالفعل والجد والمثابرة والتفكير!! انها تحولات سطحية في حقيقتها تلك التي تهتم بالشكل الظاهر وليست فكرية.. لأن الفكر اعمق.. فالفكر العميق ينتج الحضارة، اما التسطيح الشاعري والسخط المستمر فينتج حضارة عاطفية أو عاطفة حضارية.. كلتاهما سواء. المهم انها ليست فاعلة.. ربما يكون ذلك هو السبب الرئيس في تفوق الغرب على العالم الثالث.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved