Tuesday 9th April,200210785العددالثلاثاء 26 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

علاقة الشعر بالطبيعة علاقة الشعر بالطبيعة

كنت أظن أن أولى كتاباتي ستكون عن طبرجل ليس عشقاً فقط لصحرائها ورمالها التي لا تكاد يبقى منها إلا القليل بسبب صلاحيتها للزراعة، لم تكن رغبتي للكتابة عنها بسبب الكميات الهائلة التي تنتجها من الحبوب والخضروات في منطقة بسيطة وضلمى وغرايس وامتداد سهولها إلى غرب طبرجل فحسب بل لأنها تمتلك أكثر من هذا.. الشعر وأهله.. احتضنت الكثير من شعراء البادية الشمالية لأن قناعتي عن غذاء الشعر بأنه أغنى وأطيب من تلك المنتجات الأخرى فهو الذي نتناوله يومياً مع القهوة كل صباح ونزين به سفرة العشاء فهو الشيء الذي يستمتع به من يحمل شهادة الدكتوراه وشهادة التطعيم ضد الحمى الشوكية.
طبرجل وطبيعتها الجغرافية المنبسطة الأرض التي لا تكاد تجد فيها شبراً واحداً إلا وفيه عوداً أخضر تلك الأرض الخصبة التي لا يخلو ظل شجرة فيها من شاعر وانني أتساءل هل هناك علاقة بين الطبيعة والشعر ربما ولكنني لا أستطيع أن أعرف أي من الاثنين أكثر في طبرجل. وسأحاول استعراض نماذج من بعض شعراء تلك المدينة فقد احتضنت العديد من الشعراء مثل الشاعر سعيد بن غيثة رحمه الله الذي غلب على أشعاره الوطنيات والتاريخ بالاضافة إلى الألوان الأخرى والذي اخترت من أشعاره ما اسعفتني به ذاكرتي مثل قوله في وصف الركايب:


يشدن رفيف موردات القطاتين
حرا طلبهن روحهن وانحدني
هو يدعي في صيدهن بالشطيرين
وهن يدعن ياليتهن يسلمني

وكذلك قوله في وصف الرجال:


الناس طينه لكن الطينه اقسام
وكلن على ما يقبل الطين نامي
طينه نوابتها بساتين وانعام
وطينه شجرها ما لقيبه طعامي

وأيضاً في الغزل:


عيون سود يوم بيه يقذن
أشوف أنا للموت مدخل ومطلاع
العين عين اللي المخاليب يدمن
طير الحباري ناقل الوكر بتاع

بماكرن مابه تصور حذا هن
حدر الخطر بلعاط من ياصله ضاع
ومن الشعراء بطبرجل الشاعر صالح أبو برقا وقال عندما اعتزل المجالس بسبب المرض:


عزاه يا قلب سرى ما الفليوات
يبي يمد وقلت وين انت رايح
مالك غرض مير اختصر بالقريات
تبي تصير بتالي العمر سايح
أبا انصحه لاشك يقول هيهات
لا تحتسب ماني بحاجة نصايح
عزلتني ونا بوسط الشرارات
عن مجتمعهم داخل البيت طايح
ولابد ما ننهج مناهيج الأموات
ويطوى لنا طي اللحد بالصفايح

واحتضنت الشاعر عايد الوردة الذي بدأ أول حياته العملية بدولة الكويت الشقيقة وله العديد من المشاركات هناك مثل قوله:


راح الحصان وحط باسطبلنا كديش
من دون فيزه يشتريه المساهم
يامن يريد كديشنا بالبخاشيش
ونعطيه من فوق المطيه دراهم
هو العوض في مبعدين المطاريش
عيال الحمايل فرق الله شظاهم

وكذلك قوله وهو في الكويت أيضاً:


من عقب ما حنا على الباب حراس
والكل منا ماشيا في سبيله
فنش بعضنا معلنا بعض الافلاس
واللي بقا منا قليلاً حصيله
ومن راح منا قيل له بالف طساس
لو عزيز ومن خيار القبيله
يمد عبدالله ويجي عبد عباس
وعبدالرضى في بيتنا هو دليله
قهوة شمالي هيلها دوخ الرأس
يامن يعزل الصافيه عن حميله

وكذلك الصوت الشمالي جاسر غضيان الذي له مرثية في مواريد ميقوع:


جيت النباوي مابه إلا المعاصير
جوه خلا قفرن من الحي منزوع
ما كن عمره دوجن به خواوير
من عقب مفلاهن بسيحان وفروع
ولا شود حن سمر البيوت الغنادير
ووردن وهن ما بهن ظمانن ولا جوع
الا معاشر وافيين الأشابير
وحكي الشرف ماطبها حكي مسبوع

وقال في طبرجل:


جيتكم يسوقني للدار سايق
رغبة المشتاق ساقته العزيمه
لو سنان البوصله للجدي تايق
بوصلة قلبي مغربة قديمه
وحبي لهالدار ما هو من دقايق
قبل اعيش ولي بها الديره وسيمه
ونوخة بي عندكم سمح الطلايق
دار عاشق لو نسيناها جريمه
دار عاشق طفلها ما هو ببايق
ارضعته من الوفا دارا كريمه
وقلت ماني لحب غير الدار ذايق
دعوتي لديرتي أكبر عزيمه

وختاماً إليكم ما حفظته من نص للشاعر سعيد بن غيثة رحمه الله :


فرق الرجال اللي لهم قدر وافهام
يبعد عن الانذال بحرا وشامي
الفرق واضح بمواجيب الأوكام
ان الرجال افعال ما هم أسامي
والرس ذم وقاصر الشبر ما دام
إلى ورد جوا ضميه حيامي
ازبن على عد نشى ورده جمام
إذا حداك بجمرة القيض حامي
الناس طينه لكن الطينه اقسام
وكلن على ما يقبل الطين نامي
طينه نوابتها بساتين وانعام
وطينه شجرها ما لقيبه طعامي
أشوف لي شوفات في ذات الأيام
تخل بعقول الرجال الجسامي
فيها الولد ما يقدر الشايب التام
يشوف حقرانه بحث الكلامي
تجلس على الكرسي وهي ما لها اقيام
ما تعرف الكرسي هو الاحترامي

وإلى الملتقى مع شاعر آخر من طبرجل الشعر والشعراء.. انتهى..
قبلان الشراري طبرجل

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved