Saturday 9th March,200210754العددالسبت 25 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نظمها المجمع الخيري في بريدةنظمها المجمع الخيري في بريدة
أحمد الناصر الأحمد يمطر شعراً في المخيم الترفيهي

* بريدة تغطية ناصر الفهيد:
وسط حضور كثيف وعدد كبير من العائلات خارج المخيم ألهب شاعر القصيم الكبير أحمد الناصر الأحمد أكف الحاضرين في أمسيته الشعرية الرائعة في المخيم الترفيهي المقام خلال اجازة عيد الأضحى المبارك بمدينة بريدة والذي نظمه المجمع الخيري ببريدة.
وفي هذه الأمسية ركز الشاعر على القصائد الاجتماعية والتوعوية التي لامست شغاف قلب كل من حضر هذه الأمسية.. أدار الأمسية الأستاذ محمد الضالع الذي بدأ الأمسية بتعريف عن الشاعر الغني عن التعريف قائلاً: «سأعرفكم عليه من خلال أبياته» فهو الذي قال:


أنا عرفتك وبالتأكيد
أنت أحمد الناصر الأحمد

هذا هو فارس الأمسية.. من منا لا يعرفه؟ ومن منا لم تسحره الكلمة التي يكتبها؟ وترك بعد ذلك المايكرفون لفارس الأمسية الشاعر أحمد الناصر الأحمد الذي استهل البداية بقصيدة ترحيبية لكافة الحضور مطلعها:


الله يحيي هالوجيه السفيره
ولكل فرد أزكى سلام وترحيب
والشكر مرفوعٍ لمن فيه غيره
على كتاب الله حفظٍ وترتيب

وأعقبها قصيدته الوطنية «يسألون هناك» والتي يحاور فيها السؤال شموخ وعزة هذا الوطن الغالي ورقي ونهضة مملكتنا الحبيبة تحت قيادتها الحكيمة والشعب السعودي.
بعد ذلك أتى دور الرباعيات الشعرية الاجتماعية التي تحكي البيئة والحي وما يدور فيه من عادات أو مفسدات حيث عالج هذا الشيء بهذه الرباعيات بأسلوبه الخاص الذي له نقاؤه وميزته ومن هذه الرباعيات «المزاج متعكر» ومطلعها:


سمع أذان الفجر.. فتح عيونه
جلس دقايق ما تحرك يفكر
يشعر بأن النوم يثقل جفونه
والجو بارد والمزاج متعكر

ثم ألقى قصيدة عن جشع بعض الآباء في المغالاة بالمهر ومطلعها:


في بيت أبوها عايشه في كرامة
حتى أكملت تعليمها واستوى الغرس
نالت شهادتها وباقي أملها
عن فارس الأحلام تعرف مية درس
به كل ما تهوى الفتاة وتمنى
لكن أبوها بالطمع تعرفه شرس

وفي رباعية أخرى عن شكر النعمة قال أحمد الناصر:


الشكر للنعمة علامة هل الخير
شكر الولي دايم طريق السلامة
كم نعمةٍ زالت من أسباب تبذير
وتحولت بعد السعادة ندامه

ثم بعد ذلك تواصلت الرباعيات حيث ألقى رباعية عن الاخلاء بالوعد.. ورباعية عن البلوت وكذلك رباعية عن الانسان الكسول الخائب لتمتد الأمسية وتتوالى القصائد من فارس الأمسية الذي ألهب الجماهير الغفيرة بالتصفيق المتواصل حتى أتى للقصيدة المشهورة «نسيتي المزح بالقبه» التي طالب بها الكثير طوال الوقت الذي مضى من الأمسية فكانت قمة في ابداع الحرف والالقاء.. والاصغاء من الجماهير الغفيرة وكان مطلعها:


نسيتي المزح بالقبه
ونسيتي لعبنا الطبه
نسيتي كشختي دايم
بثوب دوبلين خبخبه

واستمر في إلقائها يحاكي الماضي ويحاكي صديقة الطفولة التي غيَّرها الزمن حيث ختمها قائلا:


نسيتي ليه ما ادري
دخلتي الوقت من جنبه
لك الفيديو لك التلفاز
لك المكياج ما أحبه
لك الدنيا وزخارفها
وعطيني حضار مع قربه
ومعهن مسفعٍ بالي
وثوب اللاس والطبه

وبعد ذلك ألقى أبوعادل قصيدة أخرى عنوانها «فطمه بين الرحى وبويب الدجاج» وهي تتحدث عن المجتمع وقضاياه وصورة عبر فاطمة من بداية صحوتها فجرا والى نهاية يومها مساءً وقد صفق لها الجمهور كثيرا لأنها تلامس الواقع القصيمي قديما واعادت الكثيرين لأيام الماضي.
ثم بعد ذلك ألقى فارس الأمسية عدداً من القصائد عن الخادمات وعن تأثير المسلسلات على النشء وعن الطفولة البريئة وعن ليلى الفلسطينية التي يحاكي فيها طفلة فلسطينية تقع تحت رصاص الاحتلال. يقول في مطلعها:


ليلى.. بنتي بيننا مثل الاحلام
رغم الطفولة فيك أشيا كثيرة
مرسوم في وجهك شقا كل الأيام
وعمرك مع الأحزان قرر مصيره
ليلى يتيمه يرحمه كل الأيتام
يتيمة أهل وأصدقا ويتم ديره!!
طفلة ولكن.. كن عمرها مية عام
الحزن صاهرها وصارت كبيره

الى أن ختمها قائلا:


ليلى الفرح لا بد ياتي ولو صام
والنصر يظهر لو تأخد بشيده
خلي من الاحزان لك دعم واقدام
يبطي الفرج.. يمكن لحكمه وخيده
خلي القهر مسجون في صدرك اعوام
يا أم الصبر يا صامدة يا أميره
وإلى كبرتي فاجمعي كل الأيتام
واروي لهم قصتك وانتي صغيره

ويتواصل الابداع من حنجرة أبوعادل في قصيدة «عذابات بريئة» عن المعاقين ويقول مطلعها:


طفله جماله نادر بين الأطفال
تأسر بضحكتها.. ويبهر خجلها
تخفي عذابات بريئة بالآمال
غدروبها للي جهلها.. كسلها

إلى ان ختمها قائلا:


طفلة معاقه مدت لربها حبال
يارب ساعدها.. وهون شللها

ويتنقل فارس الأمسية من مشهد الى آخر وهو ينتقي من بستانه العامر بالابداع ليقدم للجماهير «عاشق ثقافة» التي مطلعها:


جلست أنا واياه حسيت بإنسان
نبل وتواضع والتزام ولطافه
قلت اسأله واعرف جوابه على شان
ألغى الحواجز والزمن والمسافه
قلت الحقيقه.. قال لي مربط حصان
بعض البشر يربط محله زرافه
قلت الصداقه.. قال لي خفق وجدان
يقل نبضه لا شعر بالكلافه

وبإصرار من بعض الحضور جاءت «طيبة البارود» من حنجرة أبوعادل ويقول مطلعها:


لا هند.. لا غادة.. ولا ريم ونجود
بنات حواء ما تسبب ذهولي
صحيح أنا عاشق وعاشق بلا حدود
لكن عشقي ما وقف عند ذولي

الى ان قال في ختامها:


أغلب مساحاتي بها أشواك وورود
ماني مثالي حيل لكن أصولي
انظر بعيد ولاتقدمت ما أعود
لكن أقدر كل من عاش حولي

لقطات من الأمسية
* تقدم الحضور الدكتور عبدالعزيز الشاوي رئيس المخيم الترفيهي ومدير المجمع الخيري ببريدة بالاضافة للعديد من الشعراء الكبار الذين كانوا في ضيافة القصيم.
* هذه هي الأمسية الثالثة للشاعر الكبير أحمد الناصر الأحمد في القصيم
* كشف فارس الأمسية عن عدد من الأسماء المستعارة التي كان يكتب تحتها عبر بعض المطبوعات ومن ضمنها «غيور» وأكد أنه الآن لا يكتب تحت أي اسم مستعار.
* الأمسية كشفت الجماهيرية الكبيرة للشاعر أحمد الناصر حيث طوقته جماهير غفيرة في ختام الأمسية ولم يستطع الخروج إلا بصعوبة.
* مذيع الأمسية ومقدمها الأستاذ محمد الضالع أجاد في التقديم وكان لروحه المرحة دور في اضافة المزيد من الابداع..

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved