Monday 28th January,200210714العددالأثنين 14 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سحب وديم
سوانح.. الحديث..
فريدة محمد قدح

* لماذا عندما تغشانا لحظة الفرح وينسكب العمر في أحداق الزمن جميلاً.. نتذكر من نحب.
لماذا عندما تصبح دموعنا أوسع وأكبر من مساحة عيوننا يعبر بخاطرنا من نحب؟
لماذا في أحلامنا تعبر أطياف أحبابنا؟
لماذا في لحظات التعب تتكىء ذاكرتنا على استراحةمن نحب؟
وعندما تسكننا الدهشة والذهول نتلهف بحثاً عنهم
سادتي .. يضيق المدى عندما لا يكون في نهايته شخوص أحبابنا.
ويفرح الوقت ويرقص جذلا عندما يكون بين ثوانيه وجودهم معنا
ولحظات الضعف والتعب تتراجع وتتوانى خلف لمسة رقيقة ونظرة محبة
مشاعرنا هي دفة تعاملنا مع من حولنا يديرها تفكيرنا الرحب الواسع.. وديننا الحنيف حثنا على التعامل الانساني الجميل.. لزرع المحبة.. من إفشاء السلام.. وحسن الظن. وتقديم العطاء.. والتبسم والترحيب.. أمور كثيرة.
تجعلنا .. نسترجع .. آيات القرآن العظيمة.. ونستجلي الصور الجميلة منها.. ونقرأ السيرة الرائعة لنكتشف اسرار التعامل الانساني الراقي البسيط.. الذي خلد مجتمعنا قروناً طويلة.. لاشك انه بنسيانها.. سنخسر كثيراً وخاصة من نحب.
مشاهدة .. وشكر
** من البرامج الجيدة التي تسبق عقارب الساعة والتي اصبحت جزءا من برنامجي اليومي أضعه في اعتباري وأصبح جزئية جميلة في يوم الخميس.. برنامج (دين ودنيا) مع مقدمه المتميز الشيخ (عبدالمحسن البكر) فإلى جانب ان معظم القضايا التي يناقشها البرنامج تجمع بين حيوية الموضوع والعرض للقضايا والنقاش وحوار يجمع بين وعي الفكر.. وجمال الحديث وآداب الحوار من الشيخ (عبدالمحسن) لضيوفه أو المتحدثين معه من خلال اعطاء مساحة وقت كافية للحديث والعرض وابداء الرأي، ووجهة نظرهم دون مقاطعة أو تنبيه بأن الوقت ينفد أو فرض الرأي.
باختصار برنامج جميل للقضايا الاجتماعية باطار ديني يراعي متغيرات الوقت والحدث فإلى مزيد من التقدم والنجاح وأثابك الله.
رحلة .. بين كتاب..
كتيب أنيق لفت نظري عنوانه بين رفوف المكتبة وعنوانه هو (الكنز الذي لا يكلف درهماً) وهو يحتوي على عشرين قاعدة في فنون التعامل مع الآخرين.
مؤلفه د. (علي الحمادي).
يقول الدكتور في مقدمته الجميلة (ان التعامل مع الآخرين مهارة لا يحسنها كثير من الناس)
وانا مع الدكتور في هذه النقطة، ففن التعامل والذوق واللباقة بالتصرف والحديث مع الناس لا يتحدد بأشخاص دون غيرهم ولا نستطيع أن نضع أطراً خاصة بناس دون غيرهم ولكن الذي يحدد هذه القاعدة، المستوى التعليمي والثقافي والوعي الاجتماعي وقبل ذلك الالتزام والوعي الديني والتربية الأسرية السليمة ومدى جمال النماذج الرائعة التي نرسم ملامحها كقدوة في الذاكرة والعيون.
الكتاب الآخر الذي كانت لي معه وقفة. هو رحلة سفر جميلة بين الورق لبلاد الشمس الدافئة (اليابان) وهي:
خواطر وذكريات عبر بها السفير لبلده فيها السفير (عبدالفتاح شبانه) اسم الكتاب (اليابان/ العادات والتقاليد وإدمان التفوق) وهو عبارة عن فصول قصيرة سردها جميل تستعرض المجتمع والأسرة والبروتوكول، والتقنية الحديثة وثمارها على المجتمع وأسباب توجه الاقتصاد نحو المجال الصناعي بشكل متميز وأشياء صغيرة تقرأها تبدد علامات الاستفهام المحببة نحو هذا المجتمع الذي لا يمل العمل فأصبح مدمنا للتفوق والنجاح.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved