أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th October,2001 العدد:10624الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شعبان 1422

فنون مسرحية

كالوس
قضايا شبابية «مسرحية»
سالم سلمان الغامدي
في الأيام القليلة الماضية وتحديداً خلال الفترة من 28/7 إلى 9/8/1422ه انطلق العرس المسرحي الخليجي المتمثل في المهرجان المسرحي السادس لشباب دول مجلس التعاون الخليجي مهرجان مسرحي بمعنى الكلمة حيث استضافته في دورته السادسة «الدوحة» دوحة الخير، وقد كان المهرجان يعنى بابداعات الشباب الخليجي في مجال المسرح لعل هذا هو المحور الأساسي له ولكن الواقع كان مخالفاً لذلك فعدا الممثلين الشباب الذين يشترط المهرجان ان تكون اعمارهم أقل من سبعة وعشرين سنة نجد أن المواضيع والافكار التي تناقشها العروض هي بعيدة عن هموم وقضايا الشباب الخليجي فمعظم المؤلفين للعروض المشاركة هم من كبار السن.
إذا استثنينا العرض الكويتي المشارك بمؤلفة شابة هي «فطامي العطار» التي حاولت مناقشة قضية المرأة السياسية في المجتمع الكويتي من خلال مسرحيتها «صندوق أمينة» أما بقية العروض فكانت بمنظار الكبار الذين يحملون في طيات مسرحياتهم قضايا ليست مباشرة في حياة شباب دول المجلس، وهنا نجد الدعوات التي اطلقها الشباب المشاركون في العروض لينظر مرة أخرى في تلك الأفكار التي تعرضها مسرحيات المهرجان وكانت تلك الأصوات ترتفع في كل حلقة نقاش تدار بعد كل عرض مسرحي.
فهل تجد تلك الأصوات آذاناً صاغية لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون الراعي الرئيسي للمهرجان في المهرجانات المسرحية الشبابية القادمة.. لعلها.
فاصل: جميل ان يتاح للفتاة الخليجية المجال للمشاركة في التأليف المسرحي لتنقل للمشاهدين هموم وقضايا وتطلعات المرأة الخليجية مسرحياً ولعل الوفد الكويتي كان السبّاق في ذلك باتاحة الفرصة للكاتبة فطامي العطار ومن قبلها الكاتبة أنعام سعود في المهرجان السابق الخامس في الشارقة.
المكرم / رئيس تحرير جريدة الجزيرة..

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved