أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th October,2000العدد:10243الطبعةالاولـيالسبت 17 ,رجب 1421

مدارات شعبية

من وراء الكواليس
* أصبح التطاول على العمالقة سمة بارزة في صحافة الشعر الشعبي بدون استثناء,, وهذه من دلائل جهل معظم القائمين على تلك المطبوعات.
* لولا ماذكرته في النقطة السابقة لما اشتكت شاعرة الكويت الشاعرة سحايب خير في قصيدتها الرائعة التي نشرتها مدارات شعبية في احد اعداد الاسبوع الماضي التي جاء عنوانها صارخاً وهو انا سحايب ولم اكن لأعذرها علىماحمله العنوان من نرجسية لو ان القصيدة كانت دفاعاً عن شاعرية سحايب ضد تهم وجهت اليها بعدم الشاعرية او ان هناك من يعدل لها,, الخ من التهم التي تواجه بها كل شاعرة تظهر في ساحة الادب الشعبي وتلفت الانظار بموهبتها.
* وفي نفس الاسبوع وبنفس الصفحة مدارات شعبية نشرت قصيدة جميلة للشاعر المعروف ضامن عبيد العنزي بعنوان قالوا يعدل لي! وتتكلم عن نفس الموضوع الذي اثار الشاعرة سحايب خير وكانت قصيدة العنزي اكثر من رائعة وبالذات مطلعها الذي اكاد اجزم ان من قرأه سيكمل قراءة القصيدة بل ويعيد اكثر من مرة.
* عواد الطوالة شاعر كبير خصوصاً في مجال الشعر الوطني وديوانه الوحيد سلطانيات يشهد بذلك,, هذا الشاعر لانكاد نرى له اوعنه في صحافة الشعر الشعبي الا النزر اليسير, والقراء وانا احدهم يريدون الكثير عن هذا الشاعر,, وعن قصائده,, ام ان اللقاءات حصر على فئة معينة من الشعراء؟!
* المذيع في محطة MBC احمد الحامد بدأ في احد برامجه باستضافة الشعراء الشعبيين وكان موفقاً في القليل من اختياراته وقد أحس بذلك والمح اليه في اكثر من لقاء.
ونحن هنا نقول انحيازك لفئة معينة قد يفقدك المصداقية والشعراء على مستوى الخليج اكثر من ان يحصوا وبيدك ان تدرك مستقبلاً بعض ما فاتك في البدايات شريطة ألا تسمح لاحد بفرض رأيه عليك تحت اي مسمى فبعض الاصدقاء ومن يدعون الخبرة في مجال الشعر الشعبي يقدمون مصالحهم الشخصية على خدمة الشعر,, واللبيب بالاشارة يفهم .
* ومادمنا نتحدث عن الشعر الشعبي وبرامجه المرئية اقول مازلنا ننتظر من تلفزيوننا العزيز تغييرات جذرية في اسلوب اعداد وتقديم البرامج الشعبية لتواكب العصر وتدخل حلبة المنافسة مع مثيلاتها في دول الخليج وبعض الدول العربية,, فالزمن يتطور وعقلية المشاهد تتطور والمدارك تتوسع باسرع مما نتوقع ويجب ان يكون هذا التطور تغييراً في الاسلوب حتى لاتفقد برامجنا متابعة المشاهدين.
* عدد كبير من الشعراء انسحبوا من الساحة اقصد الصحافة فلم نعد نقرأ لهم او عنهم شيئاً,, فهل عزفوا عن النشر بالحجة اياها كثرة الغث ام انهم قد شاخت مواهبهم,, لا ادري؟! وعلى من يدري ان يوضح ذلك في اي مكان من ساحتنا الشعبية وله الشكر,, ولان السؤال يدور في خلد كل من يهمه الشعر الشعبي فلن اذكر اسماء خشية أن أنسى من يستحق الذكر,, لكن كل الغائبين محل تساؤلي!
قفلة


ماكل زول يعوض بزول
ولا كل الازوال مملوحه

صح لسانك ايها الشاعر وان كنت لم اجد من يدلني على اسمك رغم شهرة قصيدتك التي منها البيت السابق .
الكشاف الشعبي

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved