أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd September,2000العدد:10201الطبعةالاولـيالسبت 3 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

إيتا الانفصالية تتبنى أربعة تفجيرات أوقعت 13 قتيلاً وجريحاً
* مدريد أ,ف,ب
تبنت منظمة ايتا الانفصالية المسلحة أمس الجمعة في بيان نشرته صحيفة غارا المستقلة أربعة تفجيرات أوقعت أربعة قتلى وتسعة جرحى في الأسابيع الأخيرة,وأعلنت ايتا مسؤوليتها عن مقتل رجل أعمال في انفجار سيارة مفخخة فضلا عن مقتل عسكري رميا بالرصاص وحارسين مدنيين بانفجار عبوة مفخخة في مدريد أوقع جرحى.
واعترفت ايتا بمقتل أربعة من ناشطيها في انفجار قنبلة كانوا ينقلونها في سيارتهم وهم يتوجهون لتنفيذ عملية .
وأعلنت المنظمة الانفصالية التي تتبنى دوما عملياتها بعد انقضاء أسابيع عدة اسماء ناشطيها الأربعة الذين قتلوا في السابع من آب/اغسطس وهم زيغور ارانباري واوركو جيريكاغواتيا وباتكسي ريمنتيريا وأكين رويز الذي تعتبره السلطات الاسبانية زعيم إحدى أهم فرق الكوموندوس في المنظمة الانفصالية.
وأعلنت المنظمة مسؤوليتها عن قتل رئيس نقابة العمال في مقاطعة غيبوزكوا الباسكية خوسيه ماريا كورتا في انفجار سيارة مفخخة في موقف مبنى شركته في زومايا فضلا عن عملية اغتيال الضابط المساعد في سلاح البر فرنسيسكو كازانوفا فيسينتي الذي قتل بالرصاص بالقرب من بامبلون نافاري شمال .
كما تبنت المنظمة انفجار عبوة في 20 آب/اغسطس استهدف دورة للحرس المدني اسفر عن مقتل الشرطية ايرين فرنانديز بيريدا وزميلها خوسيه انخيل دي خيسوس انريكاس في سالينت دي غاليغو اراغون شمال شرق .
كذلك تبنت المنظمة انفجار سيارة مفخخة في حي سكني في شمال مدريد أوقع تسعة جرحى بينهم اثنان في حال خطرة في 8 آب/اغسطس مؤكدة انها استهدفت رجلا سياسيا معروفا وثلاثة رجال أعمال ومديرا سابقا في الحرس المدني .
وقتلت ايتا 12 شخصا منذ مطلع العام بينهم ستة منذ 29 تموز/يوليو بعد هدنة استمرت 14 شهرا، وتسببت العملية الأخيرة التي نفذتها الثلاثاء ولم تعلن بعد عن تبنيها رسميا عن مقتل مستشار بلدي شاب في منطقة الباسك رميا بالرصاص في المحل التجاري الذي يملكه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved