أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd September,2000العدد:10201الطبعةالاولـيالسبت 3 ,جمادى الثانية 1421

منوعـات

تبريد ضحايا السكتة الدماغية قد ينقذ خلايا المخ
* واشنطن رويترز
قال باحثون دنمركيون الخميس الماضي ان خفض درجة حرارة المصاب بسكتة دماغية درجتين فهرنهايت فقط 1,3 درجة مئوية في غضون بضع ساعات من حدوث الازمة يمكن ان يقلل من تلف المخ وخطر الموت.
وكانت دراسات اخرى قد اظهرت ان خفض درجة الحرارة يمكن ان يخفف مما يلحق بخلايا المخ من ضرر, وحاول الاطباء استخدام هذا الاسلوب مع مرضى فاقدي الوعي او مخدرين.
لكن الدكتور لارس كامر سجارد وزملاؤه في مستشفى بسبيرج في كوبنهاجن ارادوا معرفة ما اذا كان هذا الاسلوب يمكن ان ينجح مع المريض الواعي ام لا, وفي مقال نشر بمجلة ستروك التي تصدرها جمعية القلب الامريكية قال كامرسجارد وزملاؤه انهم خفضوا درجة حرارة 17 مريضا بضخ هواء بارد في بطانية حرارية لخفض درجة حرارة الجسم قليلا.
ويتم ابقاء المريض ملفوفا بالبطانية لمدة ست ساعات لمعرفة اثار ذلك عليه.
وقال كامرسجارد انه علىمدة ستة اشهر لوحظ ان معدل نجاة المرضى باستخدام هذا الاسلوب يبلغ ضعف المعدل بالنسبة لمن لم يستخدم معهم.
وقال في بيان باثبات ان خفض درجة حرارة الجسم يمكن استخدامه بنجاح بغير تخدير فإننا نكون قد اخترعنا اسلوبا للعلاج يبدو قليل التكلفة وقابلا للتطبيق في معظم المستشفيات,غير انه استطرد قائلا انه يتعين اجراء مزيد من الدراسات على اكبر عدد ممكن من البشر قبل ان يصبح بمقدور الاطباء ان يقولوا باطمئنان ان مرضى السكتة الدماغية يمكن تبريدهم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved