أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd September,2000العدد:10201الطبعةالاولـيالسبت 3 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
خالد عبدالرحمن البكر
حماية المجلدات عن الآخرين؟
وتركيب ويندوز مللينيوم العربي الجديد؟
شكرا على جهودكم, ولي اسم مستخدم وكلمة مرور وكذلك اخواني حيث ممكن الحصول على سطح مكتب خاص بي، خيارات على كيفي لكن من الممكن للمستخدمين الآخرين قراءة مستنداتي واستعراضها من خلال سطح مكتبهم وكيف امنع وصولهم إليها؟ كذلك الايميل يطلب إعادة ترقية حيث فقد دفتر العناوين لكن ممكن ارسل واستقبل من سطح المكتب الأساسي اريد حلا بدون CD الويندوز لانه ليس عندي.
مساعد العزاز -بريد إلكتروني
يعتبر نظام التشغيل Windows 95/98 من الأنظمة التي تم إعدادها للمستخدم الواحد الا انه يقدم خاصية تعدد المستخدمين في ضبط الإعدادات بما يناسب كل واحد منهم ولا يعني ذلك ان الملفات والمجلدات محمية ويمكنك الاستعانة ببعض الخطوات المفيدة في النظام لحماية ذلك او بالاستعانة ببرامج مخصصة لتلك المهمة, بالطريقة الاولى وهي استخدام نظام Windows 9 X في عملية إخفاء اي ملف او مجلد ملفات عن المستخدمين بالانتقال لمستكشف ويندوز Windows Explorer حيث يمكن النقر على الزر الأيمن للفارة Mouse على اسم الملف او المجلد المطلوب واختيار امر Hidden, ويمكن فيما بعد الوصول لها عن طريق كتابتها في حقل مسار عنون مثل: C: \Files
أما الطريقة الثانية وكما ذكرنا باستخدام برامج حماية الملفات والمجلدات وهي برامج كثيرة بشكبة الإنترنت من اشهرها:
I protect
Norton Secret Stuff
Private File
ولكن سوف نطرح كيفية التعامل مع اسهل البرامج بهذا المجال وهو برنامج Magic Folders الذي يقوم بتشفير وإخفاء الملفات والمجلدات ووضعها بعيدة عن المستخدمين الآخرين, والحصول على البرنامج يتم من موقعه على العنوان:
www. pc - magic. com
حيث بعد إنزال البرنامج يمكن النقر على ملف التركيب واختيار امر Install Magic Folders وبعد ذلك تحديد مسار تثبيته بالقرص الصلب, وسوف يطلب البرنامج إدخال كلمة المرور (الخاصة بالحماية) حيث يمكن وضعها في حقل.
Please Input Password for mastr Account
بعد ذلك يجب اعادة ادخال كلمة المرور (للتأكيد على صحة إدخالها) من حقل
Please Verify Password
ثم سيطلب البرنامج إدخال اسم لأيقونة البرنامج, مع وضع ايقونة البرنامج في قائمة Accessories وذلك كأجراء يتبعه البرنامج في ابعاد نفسه عن أنظار الآخرين, ويمكن الاكتفاء بضغط الأمر OK.
بعد ذلك سيطلب البرنامج إدخال (قرص مرن Floppy Disk في المشغل ليكون قرص الإنقاذ حيث يقوم بإبطال مهمة البرنامج في حالة نسيان المستخدم كلمة المرور المحفوظة في البرنامج, وبإتمام تلك المهمة يمكن النقر على امر Yes لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وليتاح عمل البرنامج بشكله الصحيح.
وبعد اعادة التشغيل يمكن تشغيل البرنامج بالانتقال الى قائمة ابدأ/ البرامج.
Start/ programs/ Accesories/ magic Folders.
وبتشغيل البرنامج ستظهر شاشة التسجيل ويمكن تأجيل عملية التسجيل باختيار امر Not Today ثم لمرة واحدة تظهر رسالة تحذير بان البرنامج سيبعد المجلدات عن وظيفة تفحص الاقراص وترتيب الملفات في القرص الصلب بسبب تلك التقنية, ويمكن اختيار امر No للانتقال للشاشة الرئيسية ومن هذه الشاشة يمكن اضافة المجلد Folder المراد حمايته وإخفائه بالنقر على امر add وستظهر قائمة بكل مجلدات القرص الصلب Hard Disk والمشغلات الاخرى, وبهذه القائمة يمكن تحديد المجلد او المجلدات المطلوبة بأمر Add ثم اختيار امر done للرجوع للقائمة الرئيسية وعندما تظهر المجلدات فيمكن وضع شريط التظليل عليها والضغط على امر الإخفاء
Make Folders Invisible
حيث لن يظهر المجلد او المجلدات, ضمن مستكشف ويندوز ولا يمكن استرجاع المجلد الا بالانتقال الى البرنامج واختيار امر إزالة الحماية وإظهار المجلدات
Make Folders Visible
وكما ذكرنا في حالة نسيان المستخدم لكلمة المرور فيمكنه الاستعانة بالقرص المرن (قرص الانقاذ) والذي يجب ابعاده عن جهاز الكمبيوتر, ويتم اختيار امر Disable.
كما يمكن حماية ملفات Word بكلمات مرور محمية, وذلك من خلا قائمة ملف حفظ باسم خيارات كلمة مرور للفتح كلمة مرور للتعديل, حيث يمكن ادخال كلمة مرور تتضمن نصا ورقما كذلك يمكن حماية ملفات الصور بضغطها ووضع كلمة مرور بواسطة برنامج Winzip ولحماية النظام بشكل عام فانه يمكن استخدام برنامج WinScreen والذي يستطيع اغلاق جميع البرامج على المستخدمين ويمكن تخصيص برامج معينة بكلمة مرور للتعامل معها, ويعتبر من اقوى البرامج بهذا المجال واما بالنسبة لدفتر عناوين البريد, فيجب التفريق بين حذف البرنامج وحذف ايقونة البرنامج, والذي يبدو لي من المشكلة ان المحذوف ايقونة البرنامج حيث يمكن الوصول لدفتر العناوين من خلا الانتقال لقائمة (ابدأ/ البرامج/ البرامج الملحقة).
Start/ programs/ acessories/ Addres book
كما يمكنك استرجاع ايقونة برنامج دفتر العناوين بتشغيل مستكشف ويندوز Windows Explorer ثم الانتقال الى الدليل.
C:\program files\ outlook express\ wab. exe
ثم سحب اسم الملف wab. exe بالزر الأيسر للفارة Mouse الى سطح المكتب مباشرة.
ردود سريعة
* الاخ علي العلي حائل: يمكنك استخدام برنامج الحماية Blackice حيث انه برنامج يأتي بخاصية عرض تفاصيل نوعية برنامج الاختراق من خلال معرفته لرقم المنفذ, كما يتضمن التعريف برقم IP الخاص بتلك المحاولة, ويقوم بعملية التنبيه لذلك وهو برنامج جدير بالاستخدام لما له من إمكانيات عالية, ويمكن الحصول عليه من خلال موقعه.
www. networkice. com
* الاخ عبدالإله بريد الكتروني: نعم يمكن الرد على محاول الاختراق من خلال الاستعانة ببعض البرامج التي تقوم بإرسال رسائل تحذيرية, وبعضها تؤدي طريقة قطع اتصاله بالإنترنت, الا انني لا انصح باستخدامها, ويكفي ان تستخدم احد برامج الحماية والتي ستكون كفيلة بحماية جهازك من العابثين كما نتمنى بان توضح سؤالك عن حذف اسم بريد المستخدم حيث لم نعرف المقصود منه.
* الاخ خالد السلطان بريد الكتروني: حسب التسعيرة الجديدة من شركة الاتصالات فان تكلفة الاتصال بالانترنت للدقيقة الواحدة (خمس هللات) اي ان تكلفة الساعة الواحدة ثلاثة ريالات, وبالنسبة لبطاقة الإنترنت المدفوعة فهي تعتبر حلا مناسبا لمن يستخدمون شبكة الإنترنت لاستخدامات بسيطة وهي توفر الكثير حيث ان البطاقة تعمل لمدة استخدام (ستة شهور) من تاريخ اول اتصال بالشبكة, وتتوفر بطاقات كثيرة من عدة شركات بهذا المجال, كما ان قيمة الاتصال بالانترنت تحتسب ضمن فاتورة الهاتف.
* الاخ ياسر السنان القطيف: ملقم بريد الوارد PoP. mail. yahoo. com ومقلم بريد الصادر smtp. mail. yahoo. com لحساب بريد yahoo. وبالنسبة لملقمات بريد Hotmail فيتم وضعها بشكل تلقائي من خلال out Look وذلك بمجرد عنوان البريد الالكتروني في الحساب.
* الاخ عثمان المطيري الرياض: لا يمكن الاتصال بالمملكة من خلال برنامج msn messenger 3 وتقتصر الخدمة في الوقت الحالي داخل الولايات المتحدة الامريكية وكندا فقط.
طريقة تثبيت Windows Me العربي للمحترفين
طرح في الاسواق المحلية نظام التشغيل الجديد Windows me العربي وبما انه سبق شرح تثبيت النظام باللغة اللاتينية، فسوف نطرح طريقة تثبيت النظام العربي الجديد بطريقة المحترفين, رغم انه يمكن تثبيت النظام بكل سهولة بمجرد ادخال القرص المدمج لتحديث نظام ويندوز السابق.
ولاعداد تلك الطريقة الاحترافية فانه يفضل تخصيص قرص صلب Hard Disk لهذا النظام ويمكن مسح جميع المعلومات من على القرص بمجرد كتابة الأمر fdisk ثم الضغط على حرف Y ورقم الحذف 3 والرقم (1) لمسح قسم النظام الاساسي بتقسيم القرص مع الاخذ بالاعتبار بان جميع المعلومات التي بالقرص سيتم حذفها ولا يمكن بعد ذلك استرجاعها, ثم الانتقال لبرنامج تهيئة الكمبيوتر Bios عند بدء التشغيل بالضغط على مفتاح delete وتحديد بشكل مؤقت قراءة بدء التشغيل من القرص المدمج CD - rom ثم وضع قرص اعداد Windows Me واختيار امر Boot From Cd Rom لتظهر قائمة خيارات التركيب, حيث ان النسخة العربية بواجهة تطبيق انجليزية يتم اختيار الامر.
Start Enabled Windows Setup from Cd - rom
والنسخة العربية بواجهة تطبيق عربية, يتم اختيار
Start Licalized Windows Setup From Cd - rom
بعد ذلك سيقوم برنامج الاعداد بتهيئة القرص الصلب بالضغط على
Configure unallocated disk space
ولتخصيص كاملة مساحة القرص للنظام, يمكن اختيار الأمر
Yes, enable large disk support
بعد ذلك الضغط على مفتاح Enter ليعيد التشغيل, ويتم إجراء نس الخطوات مرة اخرى, وعلى ذلك ستظهر سيبدأ النظام بالتهيئة Formatting ثم فحص القرص الصلب - بعد ذلك يتم الضغط على اختيار امر (التالي Next ) لكل شاشات التالية (لإدخال اسم الكمبيوتر ومجموعة العمل ووصف الكمبيوتر (تحديد الدولة) (تحديد البلد للتوقيت العالمي) ثم الضغط على امر (الإنهاء Finish) وسوف تتم عملية بدء نسخ الملفات على القرص الصلب, وبالانتهاء منها, سيقوم النظام بإعادة تشغيل الكمبيوتر ويمكن الآن تعطيل خاصية بدء القراءة من القرص المدمج وتحديدها من القرص الصلب, او اختيار Boot form hard disk لاكمال عملية الإعداد, ثم يتم كتابة معلومات المستخدم بالاسم واسم الشركة, ثم تظهر شاشة الاتفاقية, بعد ذلك يتم ادخال رقم مفتاح المنتج Cd - key ضمن الحقول المخصصة لذلك, واختيار امر (الإنهاء Finish).
ملاحظة:
قمنا بتثبت النظام على جهاز كمبيوتر يحتوي على معالج Athlon - on - 600 mhz مع 64 mb ram وعلى قرص صلب 10 Gb وقد كان النظام سريعا للغاية مقارنة مع نظام ويندوز السابق.
ظهرت خاصة جديدة (إسبات )Hibernate حيث انها تؤدي وظيفة اغلاق الكمبيوتر وعند اعادة تشغيله فان عملية التحميل تتم بطريقة اسرع من المعتاد.
بما ان النظام جديد فقد لا يتعرف على المكونات المادية بالكمبيوتر, كذلك لا يستطيع النظام تشغيل بعض البرامج وبالأخص بعض برامج الالعاب الشهيرة.
قياس سرعة الاتصال بالإنترنت
اطلق موقع Cnet خدمة قياس سرعة وسيلة الاتصال بالشبكة العالمية خلال الموقع.
http: // webservices. cnet. com/ bandwidth
حيث يمكن قياس سرعة الاتصال بشكبة الإنترنت باختيار امر begin the test بعدها سوف يقوم الموقع بإعطاء تقريرا مفصل للمتصل عن سرعة اتصاله الحقيقية بالإنترنت.
للمراسلة albkr 2000 @ hotmail . com
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved