أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd September,2000العدد:10201الطبعةالاولـيالسبت 3 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
من خدع الإنترنتيين 3/4
د, عبدالله الموسى *
تحدثت في الاسبوع الماضي عن موضوع مهم جداً وهو البريد غير المرغوب فيه وهو ما يسمى بSPAM ووضحت الفرق بينه وبين البريد المرغوب فيه أحيانا وهو ما يسمى بUCE وذكرت بعض النصائح التي من أهمها عدم الاعتماد على هذا النوع من البريد في الامور التجارية مطلقا وفي هذا اليوم سأتناول قائمة الاثنتي عشرة خدعة التي يحتويها Spam طبقاً لما نشرته لجنة التجارة الفيدرالية الامريكية FTC وهذه الخدع هي:
خدع فرص العمل: وهذه الخدعة من اهم الخدع اذ تبدو لك الرسالة إذا كنت تبحث عن عمل فهناك فرص كثيرة ورواتب مغرية وبدلات يومية,, وهكذا فقط اتصل ب,,, أو حبذا زيارتنا في المكان الفلاني,, وهذا مقابل ان تدفع مبلغاً قدره عبر البطاقة مقابل هذه الخدمة وعندما تذهب للمكان لا تجد شيئا,,.
خدع كسب المال عن طريق ارسال قدر هائل من الرسائل عبر البريد الإلكتروني: بحيث يقولون انك يمكن أن ترسل رسائل استعطاف بكميات كبيرة الى جمهور الإنترنت (الغني,,؟!) وهذا الاستعطاف يعني انك تقول مثلا بانك مريض او ضعيف او,, وهكذا,, وممكن الخطر هو انك تسأل كيف تحصل على عناوين بريد كثيرة يقولون الامر سهل جدا يمكن شراء برنامج يحتوي على عناوين بريد إلكتروني كثيرة وهذه العناوين غالباً عديمة الجدوى وقليلة الفائدة ثم تقوم بشراء هذه القائمة منهم بمقابل وهذا بيت القصيد,, كما ان ارسال هذا الكم الهائل من البريد يعتبر انتهاكا لشروط مقدمي الخدمة كما ان بعض الدول لديها شروطة قاسية جدا عندما تستخدم هذا الكم من الرسائل لمضايقة الآخرين.
خدع الرسائل المسلسلة: هذه الرسائل عادة ماتقول إنك على وشك ان تحقق 50000 دولار في أقل من 90 ويتم ارسال الرسائل لك باستمرار وهذا لايحدث أبدا كما يقول Bernstein.
خدع العمل في المنزل: يقومون بإغرائك بان تكسب الاموال الهائلة وأنت في المنزل ويتم هذا عندما يقومون بعرض نوعين من الخدع مثلا تقوم بشراء شيء معين ثم تقوم بتسويقه او تقوم بالتسويق بدون مقابل حيث يقولون اذا اشترى منك احد فلك 10% وتقوم بعملية تسويق مجانية ثم عند البيع من قال لك ذلك,, لانك تكتب عنوان الشركة في مراسلاتك وليس عنوانك وترسل المستهلكين للشركة مباشرة,,.
خدع الصحة والرجيم: تقوم هذه الخدع على إبداعات علمية حيث يقول ان هذا العلاج ممتاز للتخسيس ويأخذون مقابلات مع اشخاص وهميين قاموا بتناول هذا العلاج او يحضرون اطباء ينصحون باستخدام هذا المنتج وهكذا ثم تقوم بشراء هذه الوصفة التي قد يكون فيها منتهى حياتك, او قد تدفع ولاتصلك هذه الوصفة,.
خدع المال السهل: تعلم كيف تكسب 4000 في يوم واحد؟ او حقق مكاسب بشرائك العملات العالمية وهكذا وهذا يذكرني بتعلم اللغة في خمسة ايام فهل هذا خداع ام لا,,.
خدع الحصول على شيء دون مقابل: مثلا قم بالاشتراك في بطاقة ب50 دولاراً سنويا وستحصل على كمبيوترات وأجهزة وكذلك منتجات مجانية وتخفيض في الفنادق والسيارات والمنتجعات,, ثم تدفع الرسوم وتصلك البطاقة ولا أحد يستقبلها بل لا احد يعترف بها اصلا,,.
خدع فرص الاستثمار: وتعلن هذه الحيل بان هناك فرص استثمار ممتازة ويقنعون الطرف الآخر ان هذه هي فرصة العمر ويزعم هؤلاء ان لديهم اتصالات قوية وليس لديهم المال لشراء هذه الصفقة وهم مجرد وسطاء لهذه الصفقة المالية ويصل بهؤلاء السماسرة المزيفين ان يقوموا بتحريف البيانات والإحصاءات التي تقنع الشخص العادي قبل الشخص المجنون,,.
وفي الاسبوع القادم نختتم تلك الخدع الانترنتية
* جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
ALMOSA@ ALMOSA. NET

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved