أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd September,2000العدد:10201الطبعةالاولـيالسبت 3 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
الحب العنيف
أنا شاب وقعت في حب فتاة (حب عنيف) منذ عدة سنوات وكنت أخطط أن أتقدم لخطبتها في فترة معينة ولكن تقدم لها شخص آخر بصفة غير رسمية أي أنه استشار أخوها هل ستوافق هي أم لا؟,
والموضوع بينهما بشكل غير رسمي على الشفاه فقط، أنا أريد أن أتقدم لخطبتها بشكل رسمي علماً بأني واثق أنهم سيقبلونني (وهذا ماكنت أخطط له منذ سنوات ولكن الفرصة لم تحن لي إلا في هذه السنة ولكني احترت,,.
السؤال: هل يجوز أن أتقدم لها أم لا؟ وهل هذا داخل في حديث (من يخطب على خطبة أخيه,,) علماً بأني عازم على أن لا أتزوج بغيرها إن لم تكتب لي.
تركي
انتظر حتى تنتهي خطبة من سبقك ثم اخطب ولاجناح عليك أما إن تأخر فلك أن تتقدم ولا تدخل في الحديث المذكور، وأما عزمك على ألا تتزوج غيرها إن لم تكتب لك فإنما هو كرماد اشتدت به الريح سيزول عنك عند تمام ادراكك لمصلحتك في الدنيا والآخرة.
***
مشكلة مع الورثة!!
توفي أخي من أبي وهو من ضمن ورثة والدي رحمه الله حيث أن لوالدي منزلاً نريد بيعه وكذلك نصيب عمتي من زوجها فكيف يتم حصر ورثة أخي وماهي الطريقة حيث لايوجد عنده من الأبناء إلا ابنة فقط وإخوانه من أمه ثلاثة رجال وإخوانه من أبيه أربعة رجال وثلاث بنات من الأب وزوجة أبيه علماً بأنه توفي رحمه الله وهو لايوجد لديه شيء حيث أفاد أخوه من أمه بأنه قام بسداد مبلغ متفق عليه منه ومن والدي رحمه الله يوجد لديه منزل نريد بيعه وأخي أحد الورثة علماً بأن اخوانه من أمه لايوجد بيننا وبينهم روابط وثيقة، نرجو من فضيلتكم حفظكم الله توجيهنا حول طريقة حصر الإرث حتى نقوم باستخراجه من المحكمة، من هم الأشخاص الذين يرثون، وفي حالة عدم تجاوب أحد الورثة بيع منزل والدي سواء من ورثة أخي أو من ورثة والدي، رحمهم الله وذلك بإرسال وكالة أو توكيل الغير لإنهاء وضع هذا الإرث فماذا أعمل أرجو من الله ثم من فضيلتكم إجابتي على هذه الأسئلة والله يحفظكم.
ناصر الدوسري وادي الدواسر
تقدم للمحكمة وستشعرك بالمطلوب وإن كانت الصورة كما ذكرت فالورثة هم الابن ولاشيء للأخوة وإن كانت بنتاً فلها النصف ومابقي فللأخوة من الأب، ولاشيء للاخوة من الام إلا أن يكون هناك إخوة أشقاء فإنهم يحجبون الإخوة من الأب ويمنعونهم من الميراث, ويمكن التقدم للمحكمة للآخرين ببيع البيت إن كان في الورثة قصر, وإذا لم يتجاوب أحد من الورثة فإن المحكمة تعالج أمره بما شرع الله عز وجل ولله الحمد والمنة.
***
الكهنة والعرافين
* ماحكم من يذهب إلى الساحر طلباً للعلاج فقط دون أن يأخذ التفاصيل ويسأل عن الفاعل وأين يوجد السحر من غير أن يأخذ تميمة أوقلادة هذا طبعاً بعدما سلك جميع الطرق المباحة وبعدما ذهب إلى المشايخ والمستشفيات معتمداً على الله طبعاً, ولكن دون فائدة حيث أن المرض مازال يلازمه ويشكل خطراً على حياته, أفيدوني جزاكم الله خيراً, فإني في حيرة من أمري.
ت,ف,ع حائل
يقول النبي صلى الله عليه وسلم من أتى كاهناً أو عرافاً لم تقبل صلاته أربعين يوماً، ويقول عليه الصلاة والسلام من أتى كاهناً فسأله عن شيء فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد) وإتيان الكهنة والعرافين محرم ولايجوز وصل السحر بسحر مثله محرم وهو النشرة ولو أن المريض صبر واحتسب لكان خيراً له وأكرم.
***
الهدي عن الثلاثة
كنا مجموعة من الشباب عددنا خمسة أشخاص جمعنا مبلغ ألف وخمسمائة ريال قيمة خمس أهدية وعندما ذهبت أنا وزميل آخر صبيحة يوم النحر إلى المكان المخصص وجدنا منظر الأهدية مذبوحة وملقاة على الأرض ولايوجد مكان للمشي فيه إلى على أجسادها وعندما سألنا البائع عن القيمة المطلوبة أبلغنا بأن مامعنا من نقود لايكفي إلا لشراء ثلاثة فقط لأن اليوم هو يوم النحر والأسعار تزيد في مثل هذا اليوم عما كانت عليه في الأيام السابقة وسلمناه المبلغ وقام بذبح الثلاثة بأسمائنا جميعاً وتركنا إثنين منها وأخذنا منها واحدا للطعام، فهل ماتم صحيح ولاينقص من حجنا شيئاً وهل إن كان هناك نقص يقع علي وعلى زميلي الذي كان معي مع العلم بأنني أبلغت الزملاء بما تم وقد حججت مرة ثانية عام 1415ه وقمت بذبح هدي.
وحيد الرياض
ماتم إنما هو هدي عن ثلاثة منكما وبقي اثنان فإن كانا اهديا فالحمد لله وإلا فعليهما دمان قضاء، وحجكم صحيح ولو لم تأتلوا من الهدي شيئاً ولو تركتموه لكن الأولى أن تعطوه الجهات التي تقسمه على المسلمين لينتفعوا به.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .
أو المراسلة على البريد الالكتروني: alomari1420@yahoo.com.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved