أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 2nd September,2000العدد:10201الطبعةالاولـيالسبت 3 ,جمادى الثانية 1421

مقـالات

دروس للنساء
نساءٌ نزل فيهنّ قرآنٌ يُتلى 2 - 5
د, زيد بن محمد الرماني *
أنزل الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم آياتٍ بينات تُتلى إلى يوم القيامة، في شأن نساء مؤمنات، عانى بعضهن من الظلم والقهر، ورغب بعضهن فيما عند الله سبحانه وتعالى من فضل وإنعام.
ومن هؤلاء:
(1) جميلة بنت يسار: نزل في قصتها قوله تعالى: وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن,,, البقرة/232, وكانت جميلة زوجاً لأبي البداح، وقد طلقها تطليقة واحدة، فحلف أخوها معقل ألاّ ترجع إليه، فلما نزلت هذه الآية، قال أخوها معقل سمعاً وطاعة لربي ورد أخته إلى زوجها.
(2) جميلة بنت أُبيّ بن سلول: نزل في قصتها قوله تعالى: الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان,,,,, البقرة/229, وكانت جميلة قد تزوجت ثابت بن قيس وهي غير راغبة، فقد كان دميماً، فلم يكن بينهما انسجام نفسي.
فجاءت رسول الله وقالت: لا يجمع رأسي ورأس ثابت بن قيس شيء أبداً، مبيِّنة سبب ذلك، ما كرهتُ منه ديناً ولا خُلُقاً، إلا أني كرهت دمامته!!, فلما عرض رسول الله الأمر على ثابت، قال يارسول الله: قد أعطيتها أفضل ما لديّ، حديقة كانت عندي، فلترد عليّ حديقتي، هنا قالت جميلة: أردّ عليه حديقته، وإن شاء زدته .
(3) أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط الأموية: وهي من المهاجرات، أسلمت وحَسُن اسلامها بمكة, امها: أروى بنت كريز, قال الرواة: لا نعلم قرشية خرجت من بين أبويها مسلمة مهاجرة إلىالله ورسوله إلا أم كلثوم بنت عقبة رضي الله عنها,وقد نزل في شأنها قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات,,
الممتحنة/10.
(4) كبشة بنت معن بن عاصم الأنصارية: نزل في شأنها قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً,,, النساء/19.
وكان زوجها أبوقيس بن الأسلت الأنصاري، وحين مات زوجها عانت كبشة من عادات جاهلية تحرم المرأة من الميراث، ومن الزواج من آخر، وإلقاء الثوب الأسود عليها، وحبسها في بيتها.
فلما اراد أهل ولد زوجها أخذه بالقوة من كبشة بعد وفاة زوجها، ذهبت كبشة إلى رسول الله وقصت عليه خبرها، فأمرها رسول الله أن تقعد في بيتها حتى يأتي فيها أمر الله، وسمع النساء في المدينة ما حدث، فقلن لرسول الله: ما نحن إلا كهيئة كبشة.
فنزلت الآيات ترد هذا الباطل عن النساء المؤمنات الصالحات.
(5) أم كُجّة الأنصارية: امرأة أنصفها القرآن، وشُرع بمناسبة قصتها فريضة الميراث، وفي شأنها نزلت الآيات 7 10 من سورة النساء, وكان زوجها أوس بن ثابت الأنصاري قد استشهد في غزوة أحد، فجاءت رسول الله فقالت: إنّ أوس بن ثابت مات وترك لي بنات وأنا امرأة وليس عندي ما أنفق عليهن، وقد ترك أبوهن مالاً حسناً وهو عند سويد وعرفجة ولم يعطياني, فنزلت الآيات للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب,,, ، ثم نزلت الآيات التي تحدِّد نصيب كل من البنات وأمهن وابناء العمومة، فقال رسول الله لسويد وعرفجة، أعطيا البنتين الثلثين وأعطيا أمهما الثمن وما بقي فهو لكم.
(6) زينب بنت جحش: نزل في شأنها قوله تعالى وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك,,,, الاحزاب/ 37 38.
وقد نزلت هذه الآيات في زينب رضي الله عنها، وبعد ان طلقها زيد بن حارثة رضي الله عنه، قال رسول الله: من يذهب إلى زينب يبشرها ان الله قد زوجنيها من السماء,,,, وقد كانت تقول: يارسول الله ما أنا كإحدى نسائك، ليست امرأة منهن إلا زوّجها أبوها أو أخوها أو أهلها، غيري,, زوّجنيك الله من السماء وكانت زينب تفخر على أمهات المؤمنين وتقول: زوجني الله من فوق سبع سماوات .
(7) أم شريك الدوسية: نزل في شأنها قوله تعالى: وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي الأحزاب/50, وهي غزية بنت جابر الدوسية، امرأة من الأزد من قبيلة دوس, وقيل إنها نزلت في شأن ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، قالت عائشة عنها: أما إنها والله أتقانا وأوصلنا للرحم .
(8) فاطمة الزهراء بنت رسول الله: نزل قوله تعالى إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت,, الأحزاب/33, نزلت هذه الآية في فاطمة وزوجها (علي بن أبي طالب) وأولادها (الحسن والحسين) رضي الله عنهم أجمعين.
(9) حفصة بنت عمر بن الخطاب: نزلت الآيات 3 5 من سورة التحريم: وإذ أسرّ النبي إلى بعض أزواجه حديثا,,, نزلت هذه الآيات في أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب، زوجة رسول الله في الجنة كما أخبر بذلك جبريل عليه السلام.
(10) عائشة بنت أبي بكر الصديق: نزل قوله تعالى إن الذين جاءوا بالإفك عُصبة منكم، لا تحسبوه شراً لكم,,, النور/11 17, نزلت هذه الآيات بسبب اتهام ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها, كانت تفخر على أزواج النبي بخصال لم تعطهن ذات خمار قبلها، ومنها: صورت لرسول الله قبل أن تصوّر في رحم أمها، وتزوجها رسول الله بكراً ولم يتزوج بكراً غيرها، وكان ينزل على رسول لله الوحي وهو بين سحرها ونحرها، ونزلت براءتها من السماء، وكانت أحب الناس إلى رسول الله، وقبض الله نفس رسول الله وهو بين نحرها وسحرها، ومات الليلة التي كان يدور عليها فيها، ودُفن في بيتها.
*عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved