أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th August,2000العدد:10197الطبعةالاولـيالثلاثاء 30 ,جمادى الأول 1421

الاقتصادية

توقعات برفع حجم الفائدة لنجدة العملة الأوروبية
* بروكسل واس
يعمل المسؤولون الأوروبيون حاليا وعلى مختلف المستويات على اعداد الرأي العام الأوروبي الى رفع أحجام الفائدة داخل دول الاتحاد الأوروبي وذلك في آخر محاولة لوقف التراجع المستمر للعملة الأوروبية الواحدة اليورو في أسواق المال العالمية.
وتواجه العملة الأوروبية اليورو منذ عدة أسابيع ضغوطات متصاعدة ولم يتمكن المسؤولون الأوروبيون من وقف تراجعها أمام الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني رغم التدخل المستمر للمصرف المركزي الأوروبي في فرانكفورت.
ورفضت الدوائر النقدية الأوربية حتى الآن خيار رفع أحجام الفائدة لدعم اليورو خشية أن يتسبب ذلك في لجم وتيرة النمو الاقتصادي داخل الاتحاد الأوروبي ولكن انهيار اليورو بات يجبر المسؤولين الأوروبيين على انتهاج هذا الخيار بوصفه الوحيد القادر على وقف حدة التضخم والتي تهدد حاليا مجمل الاقتصاد الأوروبي.
ويتوقع المحللون الاقتصاديون ان يقوم المصرف الأوروبي خلال اجتماعه يوم الخميس المقبل برفع لأسعار الفائدة كإجراء أولي لنجدة العملة الواحدة وذلك قبل أسبوع من اجتماع وزراء الخزانة الأوروبيين المقرر اليوم الثامن من سبتمبر في مدينة فرساي بفرنسا.
وقد ارتفعت الأسعار في الآونة الأخيرة بشكل كبير داخل الاتحاد الأوروبي وفاقت نسبة التضخم خلال الشهر الماضي وحده الثلاثة في المئة أي انها تجاوزت للمرة الأولى النسبة القصوى المحددة في اتفاقية ماستريخت بالنسبة لمنطقة الوحدة الاقتصادية والنقدية الأوروبية.
وزاد ارتفاع أسعار النفط الخام مؤخرا من مخاوف دول الاتحاد من ان تتصاعد حدة التضخم داخلها مما سيتسبب في تراجع وتيرة النمو ويلحق أضرارا بالعملة الواحدة ويخطط الاندماج النقدي الأوروبي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved