أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th August,2000العدد:10197الطبعةالاولـيالثلاثاء 30 ,جمادى الأول 1421

الاقتصادية

الأمير عبدالمجيد يفتتح المعرض التجاري المصري غداً
توقع صفقات بـ 100 مليون دولار ل 200 شركة و500 عارض
* جدة أ ش أ:
تشارك مئتا شركة مصرية وخمسمائة عارض في معرض المنتجات المصرية في دورته العاشرة الذي يقام في جدة غدا الاربعاء ويفتتحه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
ومن المتوقع ان يحقق المعرض الذي يستمر لمدة عشرة ايام صفقات بقيمة مائة مليون دولار.
وتشمل المعروضات الصناعات الكيماوية والمواد الغذائية والمنسوجات والصناعات الهندسية والكمبيوتر والبرمجيات ومنتجات المصانع الحربية والسيارات وقطع غيارها والمشغولات اليدوية وغيرها من المنتجات المصرية التقليدية.
وصرح السفير محسن بهاء الدين القنصل العام المصري في جدة لوكالة انباء الشرق الاوسط بان حجم المشاركين في المعرض في دوراته المتتالية وحجم التعاقدات التي تتم في تزايد مستمر عبر السنوات التي اقيم فيها المعرض منذ دورته الاولى عام 1995م.
وقال ان المملكة العربية السعودية تعتبر في مقدمة الدول العربية والاجنبية التي تساهم في اقامة مشاريع استثمارية في مصر,, مشيرا الى ان عدد هذه المشاريع برؤوس اموال سعودية بلغ حتى نهاية 1999 حوالي 490 مشروعا رأسمالها المصدر 14 مليار جنيه مصري,, وان المعرض المصري التاسع الذي اقيم في جدة عام 1998 شاركت فيه مائة شركة فقط.
واضاف السفير بهاء الدين ان مؤتمرا لرجال الاعمال السعوديين والمصريين سيقام على هامش المعرض يوم الخميس المقبل يضم اكثر من سبعمائة رجل اعمال من البلدين يتم خلاله مناقشة فرص الاستثمار وامكانية انشاء مشروعات مشتركة.
واوضح القنصل المصري العام ان حجم التبادل التجاري كان في عام 1995 بين مصر والسعودية 412 مليون جنيه فقط ووصل العام الماضي 1999 الى مليارين ونصف المليار جنيه,, وقال ان السعودية تمثل 28 من اجمالي حجم التبادل التجاري لمصر مع الدول العربية جميعها.
واشاد في هذا الصدد بنظام الاستثمار الاجنبي الذي اصدرته السعودية مؤخرا,, مؤكدا ان اقامة السوق العربية المشتركة هي الحل الامثل للتصدي لكل التحديات التي تواجه العرب, ومن ناحيته صرح الوزير المفوض تجاري مصطفى نوفل المستشار التجاري المصري في جدة بان السعودية تمثل اهمية خاصة لمصر مؤكدا ان تعاون البلدين المشترك دائما يسهم في تعزيز المصالح المشتركة للبلدين وللمنطقة العربية ويسهم في تحقيق رخائهما الاقتصادي.
وقال ان البلدين بصدد الانتهاء من الاتفاق على ترتيبات اقامة منطقة للتجارة الحرة بينهما,, مشيرا الى ان الاتفاق يأتي مواكبا للتطورات التي تشهدها البيئة الاقتصادية العالمية واتجاه الدول المختلفة الى تحرير التجارة فيما بينها تعظيما للمنافع الاقتصادية المتبادلة.
واشار السيد مصطفى نوفل الى انه تم الاتفاق على عقد المؤتمر الثالث لرجال الاعمال المصريين والسعوديين خلال شهر نوفمبر القادم بالإسكندرية.
واضاف نوفل ان قيمة مساهمات السعودية في الشركات التي تم تأسيسها في مصر حسب مجالات النشاط يأتي في مقدمتها القطاع السياحي بنسبة 5،29 بالمائة ثم قطاع التمويل بنسبة 4،27 بالمائة ثم القطاع الصناعي بنسبة 2،27 بالمائة وقطاع الانشاءات بنسبة 1،6 بالمائة فالزراعة بنسبة 3،5 بالمائة.
واشار نوفل الى ان الاستثمارات المصرية في السعودية بلغت نحو 30 مشروعا استثماريا بتكاليف تقدر بنحو 84 مليون دولار او ما نسبته 7،1 بالمائة من اجمالي الاستثمار الاجنبي في السعودية.
وقال السيد مصطفى نوفل ان الواردات السعودية من مصر عام 1999 بلغت ما قيمته نحو 28 مليار ريال سعودي, واكد نوفل ان السوقين المصري والسعودي يعتبران من اكبر اسواق المنطقة العربية من حيث حجم الانتاج والاستهلاك مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية خلال العام الماضي من السلع والمنتجات غير البترولية بلغ 403 ملايين دولار منها نحو 205 ملايين دولار صادرات مصرية.
يذكر ان المعرض المصري يقام على مساحة خمسة آلاف متر مربع في مركز جدة الدولي للمعارض، وسيعقد مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء يتحدث فيه السفير محسن بهاء الدين والسيد مصطفى نوفل عن المعرض بصفة عامة ويحضر حفل افتتاح المعرض قناصل الدول العربية والاجنبية في جدة وعدد من رجال الاعمال في كل من مصر والمملكة العربية السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved