أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th July,2000العدد:10162الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,ربيع الثاني 1421

تحقيقات

لهواة السياحة الداخلية والباحثين عن الاكتشافات التاريخية
الجزيرة تقدم عرضاً لأهم المناطق السياحية والأثرية في المملكة
استطلاع : نايف صالح البشري
أصبحت السياحة صناعة ورافداً حيوياً في الاقتصاد العالمي,, وبدأت المجتمعات تنظر إلى السياحة كصناعة قائمة بذاتها تلعب دوراً مؤثراً في اقتصاديات الكثير من الدول ومصدراً مهماً للدخل , وبالنظر إلى واقع النشاط السياحي في المملكة فإننا ما زلنا نجد أن قطاع السياحة دون القطاعات الأخرى ولكننا نتفاءل خيراً بمستقبل السياحة مع إنشاء الهيئة العليا للسياحة والتي تكون بمثابة دفعة قوية وجديدة للاقتصاد الوطني وجاءت لتعمل على تفعيل دور القطاع السياحي ليشارك بفعالية مع باقي القطاعات الأخرى في التنمية الاقتصادية الشاملة,ونعود بالنظر إلى واقع النشاط السياحي في المملكة فإننا ما زلنا نجد أن قطاع السياحة دون القطاعات الاقتصادية الأخرى وذلك لحداثته ونجد أن السياحة في المملكة هي سياحة داخلية ولم تتبلور إلى حرفة أو هدف حيث اشارت بعض الدراسات الصادرة عن الغرف التجارية الصناعية بالمملكة أن الاقتصاد السعودي يتكبد سنوياً 25 مليار ريال يصرفها السائح السعودي خارج الوطن فيما يبلغ إجمالي ما ينفقه السعوديون على السياحة الداخلية 16% من انفاقهم على السياحة بشكل عام.
لذلك لابد من تنمية السياحة الداخلية وإعادة تدوير الكثير من المبالغ داخل الوطن وتحقيق درجة أعلى في تشغيل الموارد والتنمية الاقليمية,والمملكة اهتمت خلال الخطط الخمسية الماضية بتهيئة البنية التحتية ففي قطاع المواصلات بلغ مجموع أطوال الطرق بالمملكة أكثر من 138,6 ألف كيلو متر ويوجد بالمملكة 25 مطاراً فيما بلغ عدد مكاتب خدمات البريد 626 مكتباً وبلغ عدد الخطوط الهاتفية أكثر من مليون وسبعمائة ألف خط وعدد الفنادق 300 فندق وأكثر من خمسين مدينة ترفيهية.
والمملكة يوجد بها العديد من المدن السياحية والأماكن الأثرية والمتنزهات والحدائق بالإضافة إلى البرامج المتعددة ومهرجانات التسوق سواء في الصيف أو الشتاء وسوف نورد هنا في هذا التحقيق أهم المدن السياحية في المملكة ومناطق الجذب بها لا سيما اننا نعيش حالياً فترة الإجازة:

مدينة مكة المكرمة
يوجد فيها بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة منى، عرفات، مزدلفة، وهي معروفة لما لها من أهمية دينية تستقطب جموع المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء الحج والعمرة, ولذا فقد تم توفير بعض الأنشطة ذات العلاقة تتمثل فيما يلي:
عدد الشقق المفروشة 173 شقة، عدد الفنادق 20 فندقاً، عدد مكاتب تأجير السيارات 4 مكاتب، عدد الأندية الرياضية 3 أندية + استادان رياضيان، عدد بيوت الشباب بيت واحد، عدد المساجد التاريخية 15 مسجدا، عدد المواقع التاريخية 11 موقعاً، عدد مكاتب وكلاء السياحة والسفر 24 مكتباً.
أما المساجد التاريخية في مكة المكرمة فهي : المسجد الحرام، المشعر الحرام، مسجد إبراهيم، مسجد الاجابة، مسجد البيعة، مسجد التوبة، مسجد الجن، مسجد الخيف، مسجد الراية، مسجد الروضة، مسجد العمر، مسجد حمزة، مسجد منى، مسجد نمرة.
وبالنسبة للمواقع التاريخية فهناك بيت أبو سفيان، بيت السيدة خديجة، بيت عبدالله بن عبدالمطلب، بيت علي بن أبي طالب، جبل الرحمة، جبل ثور، دار الأرقم، دار الندوة، قلعة جياد، مقبرة العلا.
مدينة جدة
عروس البحر الأحمر والبوابة المؤدية إلى أقدس الأماكن في العالم، وتعتبر جدة أول محطة يحط فيها الحجاج القادمون من جميع أنحاء العالم في طريقهم إلى مكة المكرمة وذلك عن طريق مطارها الدولي,وتمتاز بشواطئ جميلة ويعتبر كورنيش جدة من أهم الانجازات المتحققة فيها.
ويوجد في جدة مطار دولي مطارالملك عبدالعزيز الدولي وعدد الفنادق 58 فندقا تحتوي على 6640 غرفة.
عدد 3 استادات رياضية، ومدينة رياضية ساحلية على البحر الأحمر.
عدد 4 أندية رياضية وبيت شباب واحد.
عدد مكاتب تأجير السيارات 83 مكتباً.
عدد رحلات النقل الجماعي 114 رحلة تصل إلى مدينة جدة من مختلف أنحاء المملكة .
المناطق السياحية في جدة
منطقة أبحر الشمالية ,, شاليهات على البحر الأحمر مباشرة، مطاعم تخدم لمدة 24 ساعة، خدمات فندقية متوفرة.
الكورنيش الشمالي وأبحر الجنوبية,, مطاعم على البحيرات.
الكورنيش الأوسط ,, داخل المدينة ويوجد به بعض الخدمات.
كورنيش الجنوب ,, وهو عبارة عن مناطق مفتوحة على شكل منتجعات سياحية ولا يوجد به خدمات.
منطقة جدة القديمة,, منطقة تاريخية وأثرية والمباني قديمة ويوجد بها بعض الأماكن الأثرية مثل بيت آل نصيف، ومسجد الإمام الشافعي، ومسجد الإمام الحنفي، وصهاريج جدة.
ابرق الرغامة ,, ويوجد به متحف حضاري.
قصر خزام قصر الملك عبدالعزيز وهو تابع لإدارة الآثار.
وهناك متحف خاص عبدالرؤوف خليل .
المدينة المنورة
وهي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وفيها الحرم النبوي الشريف مسجد رسول الله عليه الصلاة والسلام ومسجد الغمامة، وقبا، والمساجد السبعة، ومدفن البقيع، وجبل أحد الذي يعد من المناطق الأثرية، ويزداد اقبال المسلمين لقضاء شهر رمضان المبارك في الأماكن المقدسة في المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة حتى وصل عددهم إلى مليون مسلم.
الطائف
تعد منطقة سياحية هامة تمتاز بمناخها المعتدل خاصة ابان الصيف وهي منطقة جذب للسياح، كما أنها تحتوي على العديد من المنتزهات والحدائق السياحية، وهي غنية بالآثار التاريخية الشهيرة، كما أنها تصلح كمنطقة جذب للاستشفاء والعلاج البدني والنفسي، وتتوافر فيها الخدمات الفندقية، وتمتاز بهدوئها وصفاء جوها ونقاء هوائها.
المباني التاريخية في الطائف
قصر شبرا بني عام 1325ه.
قصر الشيخ عبدالله السليمان بني عام 1362 ه على مجرى وادي وج.
بقايا من سور عكاظ.
برك زبيدة بنيت 179 ه في عهد هارون الرشيد.
ملعب أبو زيد الهلالي يقع في قرية غرابة ببلاد بني سعد جنوب الطائف.
كما يوجد العديد من الحصون القديمة والقلاع يبلغ عددها 13 .
وكذلك يوجد عدد من المساجد القديمة بالطائف هي:
مسجد الكوع يقع على وادي وج لأن الرسول صلى الله عليه وسلم مر بموقعه وجلس عند قدومه للدعوة في الطائف.
مسجد عداس يقع في وادي مثناه بالقرب من مسجد الكوع، وهو نسبة إلى رجل اسمه عداس استقبل الرسول صلى الله عليه وسلم بعنقود عنب أثناء رحلته للطائف.
مسجد عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، نسبة إلى الصحابي الجليل عبدالله بن عباس عند قدومه للطائف.
مسجد القنطرة,, يقع على حافة وادي وج بالقرب من مسجد عبدالله بن العباس ويسمى بهذا الاسم نسبة إلى قنطرة ماء العين التي كانت تمر به.
مسجد وادي النمل,, يقع شرق مدينة الطائف في قرية نخب.
مسجد حليمة السعدية في الشوحطة ببني سعد.
مسجد الهادي في رحة القزار.
مسجد المحجوب بالسلامة.
مسجد الهنود بالمثناة.
أهم الغابات بالطائف ومواقعها
ناحية الطائف ,, غابات الشفا غابات الهدى.
ناحية بني سعد ,, غابات شفا ربيع ووادي الحمالين.
ناحية بلحارث ,, أعذب الصخرة بيضان أثبه الهيجة القشدة.
ناحية ثقيف ,, غابات عمد شعب الغول حثوى وادي عمدا.
ناحية بني مالك ,, جبل الصار السيداء الوحل أوقاة جبل عروان.
ومجموع مساحات الغابات 3000,000 دونم.
المواقع السياحية والمصايف
والواقع أن مدينة الطائف تعتبر درة العقد في مجموعة من المواقع السياحية والمصايف، التي تحيط بها، والتي لا تبعد عنها سوى مسافات قصيرة جدا.
ومن هنا فالحديث عن الطائف يشمل عادة ما حولها من المواقع السياحية والمصايف ومن أهمها: الشفا والهدا .
أما في مدينة الطائف فتبلغ عدد الحدائق والمنتزهات حوالي أربعمائة، أهمها:
منتزه حدائق البلدية، متنزه الشعيب الأحمر، متنزه الردف، متنزه الحزام الأخضر، متنزه النسيم، متنزه سد جباجب.
أما الحدائق فهناك حديقة الملك فهد، حديقة السداد، حديقة الحوية العامة، حديقتا جبل الخالدية وسارية المؤتمر، حديقة الجزيرة العربية، حديقة الحيوان.
مدائن صالح
وتقع على مسافة 15 كيلو مترا شمال العلا، وقد جاء ذكرها في القرآن الكريم باسم (الحجر) كحاضرة ثمود قوم نبي الله صالح، وتشمل المنطقة على عدة كهوف ومقابر منحوتة في الجبال الرملية المتقاربة، وهذه الكهوف كما تدل نقوشها كانت مقابر لأقوام كثيرة ممن حكموا المنطقة من أنباط رومان وعرب، وعلى واجهات المقابر تماثيل وصور ورؤوس خرافية وثنية يعود نحتها إلى القرن الثاني قبل الميلاد, وتوجد بالقرب من منطقة المقابر آثر مستوطنات قديمة ربما كانت مساكن لسكان مدائن صالح في عصورها المختلفة.

منطقة عسير
بالإضافة إلى جمال الطبيعة وجودة الجو في منطقة أبها فإن المنطقة تتمتع بوجود العديد من مقومات وامكانات الجذب السياحي ومن ذلك عدد من المتنزهات هي:
* السودة
وهذه المنطقة تبعد ما يقارب 23 كم عن مدينة أبها وتمتاز بكثرة الأشجار الخضراء ويتوسطها جبل تهلل وهو أعلى جبال المنطقة والسودة تشمل مناطق مطورة هي جزء من متنزه عسير الوطني الذي تم إنشاؤه عام 1398 ه .
*متنزه القرعاء
والذي يبعد عن مدينة أبها 30 كم وتتوفر في هذا المتنزه جميع الخدمات مثل المياه، دورات المياه، ملاعب الأطفال والكهرباء ويمتاز هذا المتنزه بوجود اطلالات جيدة على تهامة ويتميز بغاباته الكثيفة ومتنزه القرعاء مخصص للعزاب.
* متنزه دلغان
ويقع هذا المتنزه في منطقة جنوب مدينة أبها على بعد 26 كم وهو أكثر المتنزهات اتساعاً وانبساطاً وهو ضمن مناطق المتنزه الوطني المطور حيث تتوفر فيه خدمات الكهرباء، المياه، دورات المياه، ملاعب للأطفال ومعسكرات للعزاب والعائلات.
* منتزه السحاب
وهو موقع مرتفع جميل يقع شمال شعف آل ويمن يتفرع من طريق السودة غرب قرية السقا ويمتاز باطلالاته الجميلة على تهامة والقرى المحيطة، كما أن الجو فيه يميل إلى البرودة.
ومتنزهات أخرى مثل شعف آل ويمن ومتنزه الهضبة والجره وشفا المسقى ومتنزه الحبلة ومتنزه المحالة
المناطق الأثرية والتاريخية
تتمتع منطقة عسير بآثارها التاريخية والتي تعبر عن روعة الماضي حيث يوجد في المنطقة العديد من الآثار نذكر منها جرش وهي مدينة قديمة تقع آثارها قرب قرية الروغ على الجانب الأيسر من طريق خميس مشيط نجران، وتشمل بقايا وملامح للفن المعماري القديم, وأما هضبة العروس فتقع هذه الهضبة على بعد 8 كم من مدينة أبها وتبعد كذلك عن قرية الدارة ما يقارب 8 كم وتقع على الجانب الأيسر من طريق أبها الخميس وهي هضبة مستطيلة بارتفاع نحو 350 مترا تضم عدة نقوش وصور أبرزها عروس على هودج اكسبت الهضبة تلك التسمية.
وتنتشر العديد من القلاع حول مدينة أبها وأهم هذه القلاع قلعة شمسان وقلعتا أبو الخيال وقلعتا الدقل وقلعة شعار.
أما درب الفيل فيقع في الجزء الجنوبي الغربي من ظهران الجنوب بالقرب من سراة عبيدة إلى الشرق.
أما قرية المفتاحة فتم افتتاحها في مركز الملك فهد الثقافي سنة 1410ه وهذه القرية تحوي مباني أثرية ذات نمط معماري متميز وبعض المحلات للمقتنيات الأثرية والمشغولات اليدوية.
وقصر شدا ويعتبر هذا القصر معلماً تاريخياً في مدينة أبها وهو عبارة عن مبنى تقليدي مكون من أربعة أدوار ويستخدم الآن كمتحف يحتوي على العديد من المقتنيات المستخدمة في السابق ويشتمل على أوان منزلية، من الفخار أوعية للطبخ، أوانٍ خزفية، منسوجات، بنادق وعملات معدنية وهذه المقتنيات تجذب بعض الزوار.
وهناك متنزهان منظمان أحداهما يقع داخل المنطقة السكنية في الجانب الجنوبي الغربي والآخر بجوار المبنى القديم للإمارة وكلاهما مزروعان بعناية ويشتمل المتنزه الواقع داخل المنطقة السكنية على وسائل العاب للأطفال.
منطقة الباحة
بدأت الباحة تأخذ مكانها بين المناطق والمدن السياحية في المملكة، وأصبحت مقصداً لآلاف المصطافين نظرا لطبيعتها الساحرة.

الأماكن السياحية بمدينة الباحة
غابات رغدان وغابة شهبة وتقع شمال شرقي مدينة الباحة على بعد ثلاثة أكيال وهي مغطاة بأشجار العرعر والصنوبر ويربطها بمدينة الباحة طريق مسفلت وغابة الجبل وتقع على بعد حوالي خمسة أكيال جنوب مدينة الباحة وفي الطريق اليها توجد غابة الغمدة التي يصلها طريق مسفلت ومن أعالي غابة الجبل يمكن رؤية منطقة تهامة ومنطقة الاصدار التي يكثر بها الموز والليمون والريحان.
ومن الأماكن السياحية بالباحة
* وادي الملد:
ويقع جنوب المدينة على مسافة حوالي 2 كم.
* وادي فيق:
ويقع جنوب مدينة الباحة على بعد 8 كم ويعتبر هذا الوادي من أجمل الأودية الزراعية الخصبة الدائمة الخضرة والذي تحيط به الغابات من جميع جهاته كما توجد بساتين المشمس والعنب والرمان التي تكثر في هذا الوادي الذي يخترقه طريق الجنوب الرئيسي.
غابة الزرائب:
تقع على بعد 15 كم شمال الباحة ويمكن الوصول إليها من الطريق السياحي الجديد المجاور لمستشفى الملك فهد بالباحة وبالقرب من بلدة قرن ظبي.
*غابة الزرقاء:
ويمكن مشاهدتها على بعد 1 كم شمال الباحة وعلى الطريق المؤدي إلى غابة رغدان.
غابة وادي الشاعر:
وتشتهر بأشجار الزيتون البري ونبات الحبق وتتوفر فيها المياه الجارية وتقع شمال الباحة على بعد 32 كم منها.
* غابة العذبة:
وهي أحد الأودية الجميلة التي تكثر بها مزارع العنب والرمان في جنوب مدينة الباحة على بعد حوالي 28 كم.
* غابة عمضان:
إحدى أجمل الغابات في المنطقة ويخترقها الطريق السياحي الجديد وتبعد حوالي 55 كم شمال مدينة الباحة وتكثر بها أشجار الزيتون والعرعر والنباتات والأعشاب الجميلة.
* غابة الانصب:
وتقع في الجهة الشمالية من مدينة الباحة على بعد 42 كم وتتميز بمنحدراتها الجميلة التي تطل على منطقة تهامة وتكثر بها أشجار العرعر والزيتون.
*أما شلال المرزوق:
فيبعد حوالي 30 كم جنوبي الباحة ويقع شرق قرية المرزوق من بني كبير وهو من اجمل الشلالات التي تقع في احد الغدران الواسعة ويرتاده عدد كبير من الوافدين إلى المنطقة.
وادي الصدر:
فهو من الأودية المشهورة بتوفر المياه وبكثرة البساتين التي تنتج الرمان والعنب والخوخ والمشمش ويقع في هذا الوادي أحد السدود الكبيرة بالمنطقة والذي يكون بحيرة كبيرة تبلغ مساحتها حوالي 4 كم يمكن التمتع بها من خلال الطريق الذي يعبر القرى المجاورة للبحيرة ويقع شمال مدينة الباحة على بعد حوالي 20 كم ويتفرع الطريق المؤدي إليه من طريق الجنوب على بعد 6 كم ترابيه.
* جزيرة فرسان:
وتقع بمحاذاة الساحل الجنوبي الغربي للمملكة، وغرب مدينة جيزان تقبع فرسان وهي مجموعة جزر تشكل ما يعرف جغرافيا ب (ارخبيل) فرسان، ويتكون ارخبيل فرسان من أكثر من ثمانين جزيرة، وجزيرة فرسان هي أكبر جزر المملكة العربية السعودية ويبلغ أقصى طولها (60 كم)، وأقصى عرضها (25 كم) وبها بلدة فرسان قاعدة الأرخبيل ومقر الدوائر الحكومية، وبها إمارة تابعة لمنطقة جيزان، وينتظم بين ميناء جيزان وفرسان (75 كم) رحلات يومية, وجاء اسم فرسان من قولهم ان فرسان قبيلة عربية كانت بلادها ممتدة في تهامة والجزر القريبة منها، وأن تسمية فرسان نسبة إلى هذه القبيلة التي انحسرت اسم بلادها حتى اقتصرت على جزيرة فرسان ثم عمم على الارخبيل لأن جزيرة فرسان أكبر الجزر وأكثرها سكانا وربما أقدمها سكنى.
*الأخدود بنجران:
وتقع منطقة نجران في الجنوب الغربي من المملكة، ومن المعالم الأثرية القديمة يأتي في مقدمتها أطلال الأخدود التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وما زالت بقايا سور الأخدود ومبانية قائمة وعليها نقوش معينية وسبئية وكوفية،وقد وقعت حادثة أصحاب الأخدود عندما غزاها ذو نواس الحميري في القرن الخامس الميلادي، وقد أقامت الدولة في سياق خطتها للحفاظ على الآثار والعناية بها، متحفاً إقليميا لنجران كما سورت المنطقة الأثرية بأكملها، وقامت الجهات المسؤولة في نجران على صيانة وحماية المعالم الأثرية باعتبارها عنصر جذب للسياح والزوار.

المنطقة الشرقية
ويقع على ساحل الخليج العربي مدينة الدمام والخبر وقد شهدت مدينة الدمام تطوراً كبيرا في المرافق الترفيهية والسياحية نظرا لطبيعة موقع الدمام كمدينة سياحية، ويمكن اجمال الأعمال التي تمت في تطوير السواحل الرملية، وتزويدها بالشاليهات والموتيلات، ومرافق الخدمات، ومواقف السيارات، ومساحات للمخيمات، ومراس صغيرة للقوارب.
وبلغ إجمالي الحدائق العامة في منطقة الدمام (27) حديقة موزعة في مختلف أحياء مدينتي الدمام والخبر.

الأحساء
ويطلق اسم الأحساء على الواحة الواقعة جنوبي المنطقة الشرقية من المملكة، وتعتبر واحة الأحساء أكبر واحة في المملكة وتعتبر الأحساء منطقة جذب حضاري، حيث يلاحظ استمرار تدفق المواطنين لها من القرى والهجر المجاورة.
ومن المعالم التاريخية والأثرية والترويحية التي تشتهر بها منطقة الأحساء مسجد جواثا ,, الذي يعتبر ثاني مسجد في تاريخ الإسلام أقيمت فيه صلاة الجمعة بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.
والمسجد الكبير ,, الذي أسسه الإمام فيصل بن تركي آل سعود، واختار له الطراز الأندلسي المشابه لتصميم مسجد قرطبة.
وميناء العقير,, الذي كانت له أهمية عظيمة في السابق، والذي يقوم قربه كثير من المعالم الأثرية، ويعتبر الآن متنزها لسكان الأحساء وبعض مدن المنطقة الشرقية والخليجية، وهناك طريق طوله (60 كم) أنشأته وزارة المواصلات لتسهيل الوصول إلى الميناء، كما تنفذ وزارة الشؤون البلدية والقروية عدة مشروعات لتحسين وتجميل المنطقة باعتبارها منتجعا ترفيهيا.
وجبل قارة ,, والذي يقع في قرية قارة، ويقصده المواطنون لاعتدال مناخه في الصيف.
والعيون ,, مثل عين أم سبعة وعين نجم ذات المياه الصحية التي يقصدها المواطنون للترويح والعلاج.
وقصر صاهود ,,وهو قصر تاريخي صغير يوجد في مدينة المبرز.
وقصر إبراهيم ,, وهو قصر كبير انشئ في الهفوف أيام العهد العثماني ولا يزال باقيا إلى اليوم.
منطقة حائل
ومن أهم مناطق الجنوب السياحي فيها:
* جبال أجا وسلمى:
حيث تقع حائل على سفح الطرف الشمالي الشرقي لجبل اجا، وعلى بعد خمسين كيلو مترا إلى جنوبها الشرقي يقع جبل سلمى، وتقول المصادر التاريخية ان حائلا هو الاسم الاصلي للوادي الذي تقع فيه لوقوعه حائلا بين جبلي شمر، أجا وسلمى وانها كانت تسمى بقرية حائل، وأخيرا أزيل اسم القرية وبقى (حائل).
وتعتبر منطقة حائل من أغنى مناطق المملكة بالآثار لما سبق ذكره من اتصال حضارتها ببعض حضارات ما قبل الإسلام وما بعده,, وقد قامت إدارة الآثار والمتاحف في وزارة المعارف بعدة كشوف أثرية في المنطقة لمعاينة الآثار وتحديد مواصفاتها ومن أهم المعالم الأثرية عدد من القلاع والقصور في مدينة حائل تعود إلى العهد العثماني كذلك ياطب وهي موقع أثري شرقي حائل على مسافة (38) كم، وتوجد على صخوره كتابات ثمودية ورسوم.
جانين وهو جبل كبير شرقي حائل، ويقع على مسافة (60) كم، ويضم الجبل كهفا طبيعيا حفرت على جدرانه كتابات ثمودية وامهرية ورسوم لأشخاص وحيوانات.
فيد وهي واحة قديمة كانت محطا للراحلين شمالا وجنوبا، كما يمر منها درب زبيدة الشهير الذي أنشأته زبيدة زوجة هارون الرشيد لخدمة حجاج بيت الله الحرام القادمين من العراق، كما يوجد فيها كثير من البرك والآبار القديمة واقنية الري، وقصر خراش الأثري الذي يعود إلى ما قبل الإسلام,
جبل حبشي وهو منطقة غنية بآثارها من بقايا الدور والأبراج والمقابر التي يعتقد أنها تعود إلى أكثر من أربعة آلاف سنة، كما عثر فيها على سيوف وأشياء أخرى، ويطلق على هذا المكان أيضا اسم العظيم .
الثعيلبي وهو يقع بين العظيم وسميراء وفيه صفوف من الحجارة الممتدة إلى مسافة تقارب (750) مترا.
سميراء تبعد عن حائل (140) كم وعن العظيم (42)كم، وقد كشفت السيول عن كثير من المعالم الأثرية فيها ومن أهمها غرفة ترتفع عن الأرض مترا ونصف المتر، كما عثر على جرار من الفخار تحوي نقوداً إسلامية يعود بعضها إلى العام 134ه.
ضايف وهو موقع أثري وجدت على صخوره خطوط كوفية وثمودية ورسوم لأشخاص وحيوانات.
السفن وتوجد فيه رسوم وكتابات ثمودية، ومقابر، وحجارة ضخمة مستديرة، وهو يبعد عن حائل (35) كم.
وهناك أيضا ركان ، المعلق، السبعان، الماوية، توارن، الشملي، جبة، غمرة، وجميعها تضم صخوراً ومقابر وحجارة تحوي كتابات مختلفة، ويعود العهد ببعضها إلى سبعين قرنا خلت، كما يعود بعضها إلى عهود إسلامية مختلفة.
قصر حاتم الطائي ويوجد بقرية توارن على سفح جبل أجا.
منطقة الجوف
وتقع الجوف في شمال المملكة، وكانت منطقة الجوف تدعى جوف السرحان نسبة إلى وادي السرحان الذي يقع في جنوبه الشرقي, ولقد عاصرت الجوف التاريخ منذ أقدم أزمانه, وورد ذكرها في كثير من الكتب التاريخية، وهي بذلك تمتاز بعوامل جذب للسياحة الأثرية.
ومن أهم تلك الآثار :
* حصن زعبل:
وهو يقوم على مرتفع في الشمال الغربي من سكاكا ويطل عليها، وهناك كثيرمن الأساطير التي تدور حوله، إلا أن من المعتقد أن الحصن قد شيد في القرن السابع قبل الميلاد، وقد أضيفت إليه إنشاءات من اللبن تعود إلى القرن الثالث، ولا يمكن الوصول إليه إلا من جهة واحدة، ويدعى هذا الحصن باسم قلعة زعبل و قصر زعبل .
* تل الساعي:
وهو بقايا ذات طراز تدمري، تحيط بها كهوف من بينها معبد وثني قديم، ويشرف التل على مدينة سكاكا القديمة.
* الرجاجيل:
وهي عبارة عن أعمدة حجرية، على مسافة (22) كم جنوبي سكاكا، تحتوي على كتابة غير معروفة، ويعتقد الباحثون انها تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد وانها قد تكون قورا، وقال بعض الأثريين الأجانب إنه يوجد مثيل لها في بعض مدن أوروبا, على أن من الواضح أن التسمية حديثة، فهي إحدى صيغ جمع كلمة رجل في اللهجة السعودية الحالية الدارجة.
* قلعة الطوير:
والطوير هي احدى ضواحي سكاكا، أما القلعة فهي عبارة عن صخرة ضخمة جدا، عليها كتابات ثمودية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد، وأخرى عربية كتبت بعد الإسلام, وقد عثر قرب الطوير على موقعين أثريين يعتقد أنهما يضمان مدينة مدفونة تحت الرمال، وقد قامت إدارة الآثار بتسويرهما تمهيدا لإجراء الحفريات الأثرية اللازمة.
* مسجد عمر بن الخطاب:
ويقع هذا المسجد في دومة الجندل، وينسب إلى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويقال إنه بناه سنة (17) للهجرة أثناء توجهه إلى بيت المقدس إلا أن أحد كبار الباحثين السعوديين يرى أن نسبة المسجد إلى الخليفة الثاني غير مؤيد بدليل، ومهما يكن من الأمر فإن الناس قد تعارفوا على إطلاق اسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المسجد, وقد بني المسجد من الحجر ورمم أكثر من مرة وتوجد حوله مدينة دومة الجندل القديمة (وهي مهجورة).
*قلعة مارد:
وتسمى أيضا حصن مارد وهي في دومة الجندل، وقد بنيت من الحجارة على مرتفع يطل على دومة الجندل القديمة من الجهة الجنوبية بارتفاع (200) قدم تقريبا، ويعتقد أن القلعة قد بنيت في الألف الثاني أو الثالث قبل الميلاد, وتتكون القلعة من سور فيه فتحات للمراقبة, ولها برجان بارتفاع (12م)، أحدهما شرقي والآخر غربي، وفيهما بئران عميقتان، أما مبنى القلعة الرئيسي فيتألف من طبقات احداها للحرس، والثانية للرماية، والثالثة للمراقبة وهكذا,, وهذه القلعة هي التي عجزت ملكة تدمر زنوبيا عن الاستيلاء عليها لقوة تحصينها.
آثار تيماء
منطقة تيماء تبعد مسافة (100) كم شمال شرقي مدائن صالح، ونجد أن الأطلال الباقية من تيماء القديمة ما زالت مؤثرة وملفتة للنظر ومن بينها أسوار المدينة القديمة الرائعة في حجمها واتساعها، ويمكن أن تذكر الآثار في تيماء كما يلي:
* الأبراج المربعة حيث يوجد برجان للمراقبة خارج مدينة تيماء لا يتصل أي منهما بسور المدينة.
* الأبراج المتفرقة حيث توجد سلسلة من الأبراج ممتدة على خط أفقي من الغرب إلى الشرق وتطل على المدينة (تيماء) من الشمال.
* برج بدر بن جوهر.
* بئر هداج وتقع في وسط تيماء القديمة وربما كأكبر بئر عرفت في الجزيرة العربية.
* قصر الأبلق.
* المقابر الركامية.
* جبل غنيم.
* غيران الحمام.
* قصر الرضم.
* قصر الحمراء ويعتبر هذا القصر المعلم الرئيس في شمال مدينة تيماء.
منطقة الرياض
ومن أهم المناطق الأثرية في منطقة الرياض:
*الدرعية:
وتبعد مسافة (20) كم شمال غربي الرياض وتقع على جانبي وادي حنيفة، وهي مدينة تاريخية عريقة، وظلت المدينة تنمو وتتوسع لأهمية موقعها الجغرافي، وفي منتصف القرن الثاني عشر الهجري وصل إلى الدرعية الإمام محمد بن عبدالوهاب الذي وجد في الإمام محمد بن سعود خير مؤازر ومناصر في سبيل الدعوة والإصلاح, وأشهر أجزاء الدرعية القديمة هي حي الطريف الذي كان مقر الأسرة الحاكمة، وتتولى إدارة الآثار حاليا مشروعاً ضخماً يرمي إلى ترميم وإعادة بناء بعض أجزاء الدرعية القديمة بما فيها حي الطريف بالإضافة إلى السور والأبراج المحيطة بها.
*الفاو:
وهي أهم قرية أثرية في وسط الجزيرة العربية تقع على الحافة الشمالية الغربية للربع الخالي وتبعد حوالي (700) كم جنوبي غربي مدينة الرياض، وقد تم اكتشاف العديد من البقايا العمرانية، ومن جملتها مركز سوق كبير وقد تم الحصول على كميات كبيرة من التحف والآثار النفيسة مما ينم عن مستوى حضاري بارز أحرزته مدينة الفاو إبان عمرانها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved