أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th July,2000العدد:10162الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,ربيع الثاني 1421

عزيزتـي الجزيرة

المدرسون لا يتهربون من التدريس
عزيزتي الجزيرة
لقد اطلعت على ما كتبه الاستاذ/ سالم العنزي في يوم الاثنين 15/4/1421ه في العدد 10154 تحت عنوان (لماذا لا يتم تكليف هؤلاء بتدريس موادهم السابقة)؟
ولي تعليق على هذا الموضوع احصره بالنقاط التالية:
أولا: تعلم ان الحديث يجر بعضه بعضا فعندما يتكلم مجموعة من الزملاء في موضوع ما تسري اليك افكار تتعلق بهذا الموضوع او هناك سبب للحديث عن هذا الموضوع فلا اعلم ما سبب طرح زميلكم لهذه الفكرة مع ان هناك فرقاً شاسعاً بينها وبين الموضوع الذي كنتم تناقشونه من قبل.
ثانيا: اما قولك لابد من الزام المدير او الوكيل او المرشد بعدد من الحصص فلا داعي لذلك لان هؤلاء تجدهم من احرص الموجودين على مصلحة الطالب والدليل على ذلك حرصهم الشديد على عدم بقاء الفصل دون مدرس فتجدهم من المسارعين الى الدخول على ذلك الفصل,, كذلك اذا كان هناك نقص معلم بالمدرسة تجدهم يقومون بتدريس دروس ذلك المدرس كلٌّ حسب تخصصه رغم الاعباء والمسؤوليات التي انيطت في اعناقهم ولكن كل شيء يهون في سبيل دينهم ومليكهم ووطنهم.
ثالثا: اما تعليلك بألا ينسوا تخصصاتهم ولا ينحرجوا امام تلاميذهم فاقول لك ان جميع من يعمل في هذا المجال تجده على اطلاع على تخصصه وعلى التطورات التي تحدث له باستمرار.
كذلك هؤلاء بامكانهم الدخول على المدرسين الذين يدرسون تخصصاتهم، كذلك ان جعل الاولوية لهم بالتدريس بالليلي كلٌّ يقوم بتدريس تخصصه يعزز ارتباطهم بتخصصاتهم.
واما تدريسهم بالنهار فهذا امر صعب جدا لانهم يعملون طيلة وقت الدوام من اجل ايجاد الجو المناسب للطالب والمعلم وحل جميع القضايا التي تحدث شبه يومية.
وهذا لا يخفى على وزارة المعارف ممثلة بالدكتور محمد الرشيد الذي يسعى جاهدا لازالة العقبات التي تواجه تلك الفئة فله جيزل الشكر والتقدير.
رابعاً: قولك ان بعض المدرسين يتهربون من التدريس الى الادارة او الوكالة او الارشاد فاخالفك القول لان الانسان لا يهرب من السهل الى الصعب او بمعنى اخر من المسؤولية المحدودة الى اللامحدودة ومن الراحة الى الشقاء، ولكن هناك فئة خدمت التدريس وترى ان لديها القدرة على الادارة او الوكالة او الارشاد ولا يوضع احد بهذه المجالات الا من قبل ادارة التعليم التابع لها وذلك بعد انطباق الشروط عليه وتجاوزه للاختبار والمقابلة.
اخي العزيز سالم العنزي اخواني مربي الاجيال ان هذه امانة وضعت في اعناقنا لابد ان نؤديها على الوجه الذي يرضي الله عنا كما انه يجب علينا ان نقدم ولو جزءا بسيطاً لهذا الوطن الغالي الذي ترعرعنا على ارضه وقدم لنا الشيء الكثير، والله الموفق.
عايد بن سالم الحربي
متوسطة وثانوية الدليمية

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved