أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th July,2000العدد:10162الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

خادم الحرمين يُطلع مجلس الوزراء على فحوى المباحثات مع مبارك وولي عهد قطر
المليك يؤكد على أهمية إحلال السلام العادل والشامل على أسس تحفظ الحقوق العربية
الاطلاع على الجهود المبذولة لإيصال الخدمة الكهربائية والمياه إلى مختلف مناطق المملكة
* * جدة واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ابن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وتابع المجلس في بدء الجلسة التطورات في المنطقة والعالم وما استجد فيهما من أحداث وركز بنحو خاص على المفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والاسرائيليين برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا ضرورة الوصول الى نتائج تجسد الرغبة المشتركة نحو احلال السلام في المنطقة الذي يواجه وضع العراقيل المستمرة من الجانب الاسرائيلي لإعاقة مساره.
وبيَّن معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد ابن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ان خادم الحرمين الشريفين شدد على أهمية احلال السلام العادل والشامل في المنطقة الذي يقوم على أسس واضحة تحفظ للأطراف العربية كامل حقوقها ويقوم على مبدأ الأرض مقابل السلام ووفق الشرعية الدولية والقرارات ذات الصلة.
وأشار معاليه الى أن الملك المفدى رعاه الله أطلع المجلس على فحوى المباحثات التي أجراها مع أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية التي أكدا خلالها الموقف العربي الثابت تجاه مفاوضات السلام في المنطقة وما يجب ان تفضي اليه على درب استعادة الحقوق العربية كافة وكذا ما يجمع بين المملكة ومصر من روابط متينة تصب في صالح شعبيهما والأمتين العربية والاسلامية.
كما أطلع حفظه الله المجلس على فحوى المباحثات التي أجراها مع سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر لدى استقباله له يوم أمس حيث تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وما يجمع بينهما من روابط أخوية وبحث مجمل الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية.
وأكد الملك المفدى حفظه الله الموقف الدائم والثابت للمملكة العربية السعودية من القضايا العربية العادلة ودعمها المستمر لها في مختلف المحافل الدولية.
وفي الشأن المحلي اطلع المجلس على تقريرين عن الجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات ذات الاختصاص في ايصال الخدمة الكهربائية التي غطت مختلف مناطق المملكة وما تبذله الدولة في هذا القطاع المهم من جهد ومال في سبيل تحقيق تلك التغطية الشاملة.
كما تطرق الى جهود المملكة كذلك في توفير المياه وايصال خدمات المياه المنتجة الى مختلف مناطق المملكة من خلال أنظمة متطورة لنقل المياه.
وقال الوزير الفارسي ان خادم الحرمين الشريفين أيده الله أهاب بالمواطنين والمقيمين في المملكة ضرورة الترشيد في استهلاك الماء والكهرباء لما يشكلانه من أهمية في حياة المجتمع تحتم ذلك الترشيد والعمل على الحفاظ على بناهما الأساسية عبر الصيانة والاستخدام الأمثل.
وأنهى معالي وزير الاعلام بيانه لوكالة الأنباء السعودية مفيدا ان المجلس بعد اطلاعه على جدول الأعمال اتخذ القرارات التالية:
أولا: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه تفويض وزارة الخارجية بالتباحث مع الجانب البلغاري لإعداد مشروع اتفاقية اطارية عامة للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بلغاريا على غرار الاتفاقيات المبرمة مع الدول الأخرى، قرر المجلس الموافقة على طلب وزارة الخارجية المشار اليه ومن ثم رفع ما يتم التوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانيا: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية ومنظمة جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 81/75 وتاريخ 17/2/1421ه قرر المجلس ما يلي:
1 الموافقة على الاتفاقية المشار اليها بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
2 تفويض سمو وزير الخارجية أو من ينيبه بالتوقيع على الاتفاقية سالفة الذكر.
ثالثا: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير التعليم العالي بشأن مشروع اتفاقية التعاون التعليمي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 75/69 وتاريخ 25/1/1421ه قرر المجلس الموافقة على الاتفاقية المشار اليها الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 22/7/1420 الموافق 31/10/1999م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
رابعا: وافق المجلس على تعيين بكر بن أحمد بن عبدالرحمن قزاز على وظيفة سفير بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved