أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Wednesday 17th May,2000العدد:10093الطبعة الثـالثةالاربعاء 13 ,صفر 1421

محليــات

بأكثر من مليون ونصف مليون مارك
اللجنة السعودية أعادت بناء وترميم مساجد تضررت من الحرب في كوسوفا
* برشتينا واس:
مولت اللجنة السعودية المشتركة لاغاثة شعب كوسوفا والشيشان والمؤسسات الاعضاء في اللجنة مشروعات بناء وترميم مجموعة كبيرة من المساجد التي تضررت من آثار الحرب في كوسوفا حيث اتمت اللجنة بناء جامع كوريلا في برزرن الذي يعد اكبر المساجد التي نفذتها اللجنة بتكلفة 200 الف مارك الماني.
ويحتوي المسجد الذي يبلغ مساحته 1,140 مترا مربعا طابقين بارتفاع 18 مترا ومنارة طولها 45 مترا اضافة الى سور للمسجد.
أما مسجد لسمير بفوش كوسوفا الذي هدم بأكمله فقامت اللجنة ببنائه بتكلفة اجمالية قدرها 240 الف مارك وذلك بعد استكمال عمل الاساسات وبناء فصل دراسي ومكتبة ومغسلة اموات ودورات مياه ومواضىء بحيث يخدم المسجد اكثر من الف مواطن من سكان قرية لسمير.
كما قامت اللجنة باستكمال بناء مسجد بيرقوفاتس ومسجد سلاطين بفوش كوسوفا حيث تم بناء المنارة وعمل ملحقات بالمسجدين اضافة الى انه سيتم تجهيزهما بالمستلزمات الداخلية ومكبرات الصوت بتكلفة تبلغ 122 الف مارك.
وفي محافظة بيا تقوم اللجنة بإعادة مسجد همامي الذي دمر تماما بتكلفة تقدر ب220 الف مارك تشمل بناء المسجد وتزويده بدورات المياه والملحقات المهمة.
ولأهمية مسجد فوشتري الواقع في مدينة فوشتري بمنطقة مشروفيتسا التاريخية كونه يعد من اهم المراكز الاشعاعية للدين الإسلامي في السابق للمنطقة في الذي بني قبل حوالي 400 قامت اللجنة السعودية المشتركة ممثلة في مكتب هيئة الاغاثة الإسلامية العالمية في كوسوفا باستخراج التصاريح اللازمة لإعادة بناء المسجد في موقعه الذي يتوسط المدينة على مساحة تقدر ب887,72 مترا مربعا.
وتم اعادة بناء المسجد بمبلغ قدره مليون ومائة الف ريال سعودي.
كما قامت اللجنة ممثلة في مكتب مؤسسة الحرمين الخيرية بالبدء في بناء منارة مسجدي قرية لاندوفيتسا واتماجة اضافة الى مواصلة العمل لاتمام مسجد قرية بانولا في محافظة ليبيان وغيرها من المساجد.
ونفذت اللجنة من خلال مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في كوسوفا استكمال ترميم مسجد دوقافي بتكلفة قدرها 50,000 مارك واستكمال ترميم مسجد استاقوفا بتكلفة قدرها 6,740 مارك الماني.
وتهدف هذه المشروعات الى نشر الدعوة الإسلامية والدين الإسلامي في جميع انحاء كوسوفا.
وفي مجال الرعاية الصحية نفذت اللجنة العديد من المشروعات الصحية ومنها انشاء مركز الامير سلطان لجراحة المناظير وتجهيزه وتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية بالمعدات والاجهزة الطبية اللازمة وافتتاح عيادة طبية في اكاديمية جيش الدفاع الكوسوفي وتأمين عشرة اجهزة للموجات فوق الصوتية وعشرة كراسي اسنان حديثة.
كما نفذت اللجنة وبالتنسيق مع معهد الصحة العامة في برشتينا حملة كبيرة لمكافحة الامراض الوبائية في منطقة درنيتسا وتوزيع النشرات التي تبرز سبل الوقاية من تلك الامراض.
واهدت اللجنة السعودية المشتركة سبع سيارات لمعهد الصحة العامة بمستشفى برشتينا من اجل انجاح برنامج التطعيمات الاساسية اضافة الى تقديم سبع سيارات اسعاف مجهزة لسبعة مرافق صحية ومتابعتها وتحمل كافة مصاريفها ومصاريف العاملين فيها.
ودعمت اللجنة برنامج علاج الضغوط النفسية الذي يهدف الى مساعدة المرضى المتأثرين من الحرب اضافة الى انشاء مطبعة مصغرة لطباعة النماذج والمستلزمات الورقية الخاصة بمستشفى كوسوفا.
وقام اللجنة بتأمين حصة المملكة العربية السعودية لدعم الادوية الاساسية في كوسوفا التابع لبرنامج منظمة الصحة العالمية حيث تمتلك اللجنة مستودعا كبيرا في العاصمة الكوسوفية برشتينا يحتوي على كميات كبيرة من الادوية والمحاليل الطبية اضافة الى المعدات والمستلزمات الخاصة بتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية وغير ذلك من المشروعات التي نفذتها وتنفذها اللجنة في مجال الرعاية الصحية.
وقد نوه وزير الصحة في الحكومة الكوسوفية المؤقتة التابعة للأمم المتحدة الدكتور هانو ووري بالخدمات الطبية الكبيرة التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا من خلال اللجنة السعودية المشتركة لاغاثة شعب كوسوفا والشيشان.
وقال في تصريح لواس ان المملكة العربية السعودية من خلال اللجنة انفقت الكثير وبسخاء لإعادة اعمار كوسوفا بعد الاحداث التي مرت بها بدءا من لجوئهم الى اراضي ألبانيا وحتى عودتهم.
مشيرا الى ان زيارة ممثل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الى كوسوفا تجسد دور ومواقف المملكة تجاه المسلمين في كل مكان وتجاه المسلمين في كوسوفا خاصة.
واختتم وزير الصحة الكوسوفي تصريحه مفيدا ان اللجنة تقوم بجهود انسانية واضحة وملموسة ومتنوعة على اراضي كوسوفا ولشعب كوسوفا.

أعلـىالصفحةرجوع





[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved