أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st May,2000العدد:10077الطبعة الأولىالأثنين 26 ,محرم 1421

تحقيقات

مع بدء العد التنازلي لتطبيق قرار سعودة أسواق الخضار الجزيرة في سلسلة تحقيقات يومية ترصد أحوال الأسواق
سوق عتيقة بدأ التطبيق الأولي,, والسعودة 100% في الحادي عشر من صفر
(3)
*تحقيق : عبدالرحمن المصيبيح
تظل راحة المواطن وتهيئة الفرصة له لخدمة هذا الوطن الهاجس الكبير والمهم لدى قيادتنا الرشيدة وهذا دور طبيعي في تنمية البلاد واعلاء شأنها والاسهام في سباق التطور الحاضري.
وبرنامج السعودة الذي تتبناه الدولة اعزها الله يهدف الى مؤازرة التوجه الساعي الى توفير فرص عمل حقيقية لابناء هذا الوطن ليؤكد ذلك ان الدولة عازمة على الاستمرار في تطبيق خيارها الاستراتيجي تجاه المشروع والذي لا تتحمل الدولة مسؤوليته فقط بل إنها مسؤولية الجميع.
وفي الحادي عشر من الشهر القادم يبدأ تطبيق برنامج السعودة الكامل في اسواق الخضار بعد ان وضعت جهات الاختصاص كافة الاجراءات الكفيلة بانجاح هذا المشروع ليأتي دور المواطن الأهم في ذلك ليشمر عن ساعده وينفض غبار الكسل ويساهم في تنمية بلاده وحينما حملنا جهاز التسجيل والكاميرا الى سوق عتيقة بالرياض منذ الصباح الباكر لم نكن نتوقع ان نشاهد هذه الجموع الغفيرة من الناس والفرحة ترتسم على وجوههم بهذا القرار,, كلهم يريد أن يتحدث ويبدأ بالرأي والمشورة والمقترح بهدف انجاح هذا المشروع.
لقد خرجنا بحصيلة وافرة ومقترحات مفيدة ستكون بإذن الله عونا مساندا للمسؤولين عن هذا البرنامج الوطني المهم برنامج السعودة ومن خلال هذه الجولة سوف نتعرف على الكثير واترككم مع تفاصيلها.
إقبال المواطنين محل سعادة الجميع
رئيس بلدية عتيقة المهندس مساعد إبراهيم المحيا كانت الفرحة ترتسم على محياه بمناسبة تطبيق هذا القرار الهام الذي يتيح الفرصة لابناء هذا الوطن لخدمة وطنهم والاستفادة من تلك الفرص الكبيرة التي وفرتها حكومتنا الرشيدة لهم حينما زرنا أسواق الخضار في عتيقة وجدنا الحماس من قبل منسوبي بلدية عتيقة وهم يتنقلون من مكان الى آخر وهم يتابعون هذا القرار الحكيم تجاه هذا الوطن ومواطنيه.
ودعا المهندس المحيا جميع المواطنين لاغتنام هذه الفرصة الثمينة والمساهمة في هذا العمل الوطني الرائع.
ومضى المهندس المحيا في حديثه قائلا: لقد صدرت التعليمات من لدن صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بخصوص سعودة أسواق الخضار والفاكهة ومنع العمالة الاجنبية من مزاولة العمل بها.
وقد شملت التعليمات الصادرة إعطاء مهلة سنة تنتهي بتاريخ 10/2/1421ه وتعتبر البداية الفعلية لتطبيق القرار وذلك لتصحيح اوضاع العمالة الاجنبية والاستغناء عنها قبل انتهاء المدة,, واعطاء الفرصة للمواطن السعودي واثنى المحيا على اهتمام ومتابعة امين مدينة الرياض وقال: وبتوجيه من معالي أمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن، كان للبلدية دور فعال في متابعة التعليمات الصادرة وتطبيق الإجراءات على المخالفين وتذليل الصعوبات وما قد يواجه المواطن الراغب في العمل في هذا النشاط,, وتناول المحيا التعليمات التي يحتويها القرار فقال: لقد شملت التعليمات محلات بيع الخضار الواقعة على الشوارع التجارية وقد لمست البلدية عن قرب اقبالا متزايدا من المواطنين على مزاولة العمل في اسواق الخضار والفاكهة واستئجار مباسط يقومون بالعمل فيها بأنفسهم مما يتيح الفرصة امام اعداد كبيرة من الشباب السعودي بالعمل في هذا المجال، حيث المردود المادي الذي يعود عليهم بالفائدة وتنشيط الاقتصاد.
كما ان الشباب السعودي يتميز بصفات حسنة تجعله قادرا على الاستمرار في مزاولة هذا النشااط مثل (الامانة، والصدق في التعامل وحب الوطن).
وقد انعكست هذه الصفات إيجابا على المتسوقين ورغبتهم بالتعامل المباشر مع البائع السعودي, مجسدين صورة مشرقة للترابط الاجتماعي الذي يتصف به الشعب السعودي في ظل حكومتنا الرشيدة التي تبحث دائما وأبدا عما فيه مصلحة المواطن وما يعود عليه بالنفع.
السعودة مطلوبة
ولأننا حرصنا ان تكون اللقاءات شاملة ومنوعة ومع جميع طبقات المجتمع,, من باعة ومستهلكين ومواطنين وغيرهم لم نجد صعوبة في هذه الجولة فقد قدم المهندس مساعد المحيا رئيس بلدية عتيقة وزملاءه فهد محمد الحمود مدير سوق عتيقة، والاستاذ احمد الدريهم مسؤول الفترة الصباحية خدمات كبيرة وامكانات رائعة مكنتنا من الظفر بهذه الحصيلة الوافرة حيث تحدث في البداية المواطن صالح فرح الغامدي ويعمل في السوق منذ أكثر من 25 عاما بدأ الحديث قائلا لا شك ان برنامج السعودة برنامج وطني مهم للغاية يتيح الفرصة لابناء هذا الوطن لخدمة وطنهم واستثمار خبرات بلادهم وهذه خطوة مباركة نهجتها حكومتنا الرشيدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني,, وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة والمسؤولين عن هذا البرنامج الحيوي الهام,, من اجل ان نضمن النجاح لهذا المشروع هناك امور مهمة يجب ان يتم تحقيقها وكلنا ثقة في الله ثم في المسؤولين لتحقيقها وهي دوام السعوديين في هذه الاسواق,, من الصعب ان يتواجد الشاب من بعد صلاة الفجر حتى الساعة 11 مساء لكن حينما يتم تخفيض اجور المحلات وتوفير المرونة الأكثر في بعض المواضيع بالامكان ايجاد اكثر من شخص وتوزيع العمل بينهم في الصباح والمساء لأن الجميع لديه التزامات وروابط اسرية كذلك عملية التحميل والتنزيل كان في السابق هناك شركة تتولى ذلك اما الآن فلا,, فهذه مشكلة مطلوب ايجاد حل لها,, وبلدية عتيقة متعاونة معنا ولم تقصر ونشكر المسؤولين فيها.
المعاناة في سوق الحراج
واضاف ,, أكثر ما يضايقنا هو سوق الحراج بالجملة حيث يبيع الاجنبي لشخص من بني جلدته بسعر مناسب له,, وهذا يزعجنا ونحتاج الى مندوبين يتواجدون في سوق الحراج وضبط هذه العملية.
نريد الحملة بعد الاختبارات
ويواصل الغامدي حديثه قائلا: كنا نود ان تكون الحملة بعد الاختبارات لنستفيد من ابنائنا واخواننا في السوق اما تطبيق الحملة يوم 11/2 أي قبل بداية الاختبارات ب6 ايام قد يسبب ذلك ارباكا حيث ان الجميع مشغول بالمنزل والاستعداد للاختبارات واعتقد ان هذه المقترحات لو تحققت ستكون كفيلة بإذن الله بنجاح تطبيق برنامج السعودة في سوق الخضار واشكر القائمين على هذه الحملة الوطنية الموفقة واسأل الله ان يحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين ويلبسه ثوب الصحة والعافية.
حماية المحلات مهم للغاية
أما المواطن احمد عبدالله الغيث احد المتعاملين في هذا السوق التقينا به منذ الصباح الباكر على ظهر السيارة يباشر بنفسه ويشرف على عملية تنزيل الفاكهة فقال:
اولا: أشكر جريدة الجزيرة على تواجدها معنا اليوم ومعايشتها لتطبيق هذا المشروع الحيوي الهام مشروع سعودة الخضار اذا كان لي من كلمة فانني اوجهها الى شباب هذا الوطن اقول لهم الدولة لم تقصر حفظها الله حرصت على اتاحة الفرصة للجميع لاستثمار خيرات الوطن والاعتماد على النفس والمحافظة على ثروات البلد,, مطلوب ان نشمر عن السواعد ونبعد الكسل جانبا ونبدأ حياة مليئة بالعطاء والبذل والكفاح فنحن أحق بثروات بلادنا ومكتسباتها وهذه مناسبة طيبة لنقدم بعض المقترحات والآراء الكفيلة بنجاح هذا المشروع الهام.
لأنني على ثقة تامة بان المسؤولين يبحثون عن الراي السديد والمفيد والمقترح البناء اقول من تلك المقترحات,, عمل حواجز لمحلاتنا وابوابا لنستطيع المحافظة عليها، واقفالها بدلا من ان تكون مكشوفة وكذلك ايجاد التكييف لأننا في الصيف ومع اشتداد الحرارة نعاني,, وتتلف علينا البضائع, اذا أهم شيء عمل حواجز لمحلات البيع والمحافظة عليها من ضعاف النفوس وايجاد التكييف للمحافظة على راحة الناس وكذلك المحافظة على هذه المواد المباعة.
لا تترددوا
كما التقينا بأحد الباعة وهو المواطن عبدالله بن عبدالعزيز العمر فقال لا شك انها خطوة ايجابية من حكومتنا الرشيدة تجاه ابنائها لكي تتيح لهم الفرصة للعمل فإذا كان لي من كلمة اوجهها لشباب هذا الوطن ان لا يترددوا في اقتحام طلب الرزق في اي عمل كان, طالما انه عمل شريف ويعود عليك بالنفع والفائدة ,, لك ولوطنك وللأجيال من بعدك.
واعتقد ان توفير الجو المناسب للشباب وتعاون اولياء الامور وحثهم ابناءهم للعمل وكسب الرزق ستكون النتائج بإذن الله مرضية.
في يومي الخميس والجمعة نعاني
لا شك ان العمل وطلب الرزق لن يأتي للإنسان بسهولة لكن بالصبر والتوكل على الله سبحانه وتعالى سوف يتحقق للمرء ما يريد بإذن الله,, نحن هنا نعاني معاناة من امور كثيرة من ابرزها عملية البيع التي تتم في الشارع وفي الساحات ايام الخميس والجمعة ونحن في مباسطنا قليل من يشتري منا,, اذا كل ما نرجوه من البلدية تكثيف المراقبة وتوحيد البيع حسب نظام البلدية في هذا الشأن.
اما احد الباعة وهو من الشباب اسمه محمد عويش فقال انا لي سبع سنوات في هذا السوق والحمد لله كل شيء على خير ما يرام أدعو اخواني الشباب المبادرة والتوكل على الله، الآن حكومتنا الرشيدة ما قصرت وفرت كل شيء وهيأت لنا السبل لطلب الرزق ختاما أشكر المسؤولين في بلدية عتيقة واتمنى للجميع التوفيق.
اما المواطن راشد بن قعود فقال اولا أشكر جريدة الجزيرة على زيارتها واهتمامها بالمواطنين,, لا شك ان برنامج السعودة برنامج وطني مهم للغاية والأيام القادمة تتطلب منا كمواطنين التعاون والتفاؤل والتوكل على الله, لدينا في هذا الوطن فرص كثيرة لطلب الرزق وخيرات بلادنا والحمد لله كبيرة وانها نعمة تستحق الشكر لله سبحانه وتعالى .
اذا كان لي من كلمة اوجهها للمواطنين لانتهاز هذه الفرصة,, فنحن اولى بخيرات بلادنا وانعاش اقتصادنا.
لنستثمرها
كما التقينا بالمواطن محمد ابراهيم المهنا فقال: في الحقيقة ان هذا المشروع الخاص بالسعودة مشروع وطني والدولة اعزها الله ساعية وتسعى لابناء هذا الوطن لكسب العيش والرزق الحلال واستثمار تلك الخيرات الوافرة في بلادنا.
انه يقهر الإعاقة
اما المواطن ضيف الله محمد الحربي مواطن شمر عن ساعديه ونفض غبار الكسل وتحدى الإعاقة,, وسعى الى طلب الرزق,, والتقينا به في سوق الخضار وهو على الكرسي المتحرك فقال اشكر حكومتنا الرشيدة على حرصها على ابنائها والبحث لهم عن طلب سبل الخير والكسب والاعتماد على النفس,.
الانسان اذا وضع الله سبحانه وتعالى امام عينيه وشمر عن ساعديه فلن يقف امامه حائل بإذن الله,, البيع الحلال والكسب يدر ذهبا هنا في هذا السوق ساعات قليلة يخرج منها الانسان بخير وافر وبيع ثمين جاء من عرق الجبين.
وكما تشاهدني الآن على هذا الكرسي ولكن الحمد لله على قضائه وقدره ولم أستلم ولكنني توكلت على الله وسعيت في طلب الرزق, اشكر القائمين على برنامج السعودة واطلب من الشباب السعودي اغتنام الفرصة وسنكون بإذن الله عونا لهم نقدم لهم الرأي والمشورة.
اصغر بائع في السوق
ومن بين المواطنين الذين التقينا بهم شاب صغير قرر بطوعه واختياره المبادرة وطلب الرزق فكانت الفرحة مرتسمة على محياه,, فقال ليس عيبا ان يعمل الانسان في مثل هذه الاعمال الحلال,, العيب كل العيب ان يكون الانسان عالة على مجتمعه واسرته يضيع وقته وشبابه في امور لا تنفع ولا تجدي،,, أنا ورغم صغر سني لكنني وبتوفيق من الله بدأت وكانت البداية ممتازة والحمد لله.
الجزيرة تلتقي بالمواطنين
كما التقت الجزيرة بعدد من المواطنين الذين تواجدوا في اسواق الخضار في (عتقية) حيث تحدث في البداية المواطن محمد الدوسري فقال لا شك ان هذا المشروع الخاص بالسعودة مشروع وطني رائع يتيح الفرصة لابناء هذا الوطن للعمل والكسب الحلال كل ما نتمناه ان يواكب هذا العمل تعاون وتضافر جهود الجميع من مسؤولين ومواطنين لأن هذا برنامج وطني, الدولة اعزها الله بحثت وما زالت تبحث عن راحة وسعادة المواطن ونحن لدينا فرص كثيرة للعمل وليس الوظيفة فقط بل هناك مجالات كثيرة ومهن وحرف شريفة تدر على الانسان الرزق الحلال,, وطلب الرزق والسعي من اجله ليس عيبا,, العيب في الكسل والخمول,.
اكرر شكري للقائمين على هذا البرنامج واتمنى التوفيق للجميع.
وقال المواطن عبده الجيزاني لقد سعدت وغمرتني الفرحة وانا اشاهد مجموعة من الاخوة المواطنين يتواجدون في الأسواق والكل منهم عازم ومصمم على الدخول في عملية البيع والشراء.
وقال المواطن وهو كبير في السن عبدالله المبارك نحن اولى بثروات بلادنا يجب علينا ان نستثمر تلك الخيرات ونصبر ونتحمل كل شيء في سبيل طلب الرزق.
الآباء والامهات عليهم دور كبير في توعية ابنائهم واقناعهم بالانخراط في هذه الاعمال الشريفة,, شكرا للقائمين على هذا المشروع,.
أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved