أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st May,2000العدد:10077الطبعة الأولىالأثنين 26 ,محرم 1421

الطبية

آلام أسفل الظهر مشكلة شائعة فما هي أسبابها؟
هل تعاني من آلام في أسفل ظهرك؟ وهل شعرت أحيانا انك توقفت عن مزاولة أمر محبب لك بسبب ألم الظهر؟ ان الكثير من الذين سوف يقرؤون هذه السطور سيجيبون بنعم , اذاً فلتبق معنا أخي القارىء لنتعرف جميعا على بعض مظاهر آلام أسفل الظهر.
ان الشكوى من ألم في أسفل الظهر تعتبر مشكلة شائعة حقا، وقد يعيق الشخص من الاستمتاع بحياته ومزاولة هوايته ونشاطاته المحببة اليه، بل قد يؤثر على علاقاته الاجتماعية ويسبب له بعض الحرج.
* ما هي مسببات آلام أسفل الظهر؟
ان العمود الفقري كما هو معروف لديك أيها القارىء يتكون من فقرات متراصة يفصل بين كل فقرة وأخرى قرص هلامي يسمى بالديسك ، وتكتسب هذه الفقرات قوة وترابطا بواسطة أربطة وعضلات تربطها كوحدة واحدة، كما تكسب العمود الفقري مرونة في الحركة.
وقد تنشا آلام الظهر نتيجة لتأثر أي من مكونات العمود الفقري هذه، واما لاصابة العضلات، الأربطة، الفقرات أو الديسك، وقد ينتج عن اصابة مباشرة للظهر كسقوط أو حادث سيارة لا قدر الله أو حمل شيء ثقيل بصورة غير صحيحة، وقد يكون لتغييرات تنكسية نتيجة للشيخوخة, ولكن تذكر اخي القارىء ان الاصابات المباشرة في الحوادث وغيرها ليست هي السبب الوحيد لآلام الظهر كما يعتقد البعض، بل انها قد تحدث نتيجة لالتواء العضلات أو تمزق الأنسجة المحيطة بالعمود الفقري كنتيجة لانحناء أو برم الظهر الاعتيادي.
أود أن أشير هنا على ان العوامل النفسية قد تكون أحد المسببات لآلام الظهر، فقد تنعكس الحالة النفسية للشخص وما يصاحبها من أرق أو توتر أو اكتئاب على الأجهزة المختلفة وتسبب آلاما مزمنة في أسفل الظهر.
* متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟
* في أغلب الأحوال سوف يتحسن ألم الظهر في غضون أيام قلائل، ولكن هناك حالات يجب عليك ان تراجع فيها طبيب العائلة لأخذ مشورته منها.
اذا استمر ألم الظهر لأكثر من شهر.
اذا كان الألم حادا جدا وبدأ يشع في الأرجل أو القدمين.
اذا صاحب آلام الظهر ضعف أو ضمور في العضلات، أو صاحبه خدر في الأطراف.
اذا صاحب آلام الظهر حرارة أو كان عمر المريض أكثر من 60 سنة، أو منع المريض من المشي.
* كيف يمكن لطبيب العائلة مساعدتك؟
ان التشخيص الدقيق لمسببات آلام الظهر يحتاج الى أخذ تاريخ للشكوى وعمل فحص شامل للجسم وقد يقوم الطبيب بعمل الفحوصات المخبرية المناسبة اذا استدعى الأمر,
أخي القارىء ان النظرة الحديثة لعلاج آلام الظهر لتستدعي اشراك العلاج الطبيعي بصورة مبكرة على خلاف ما كان يمارس في السابق, وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان العلاج الطبيعي في علاج أسفل الظهر له جدوى طبية في التخفيف من الآلام دون تفاقم الشكوى.
* همسة أخيرة؟
ان الحفاظ على صحة ظهرك يتطلب المواظبة على الطريقة المثلى لاستخدام الظهر في شتى أوضاعه: في الجلوس، الوقوف، حمل الأشياء، الانحناء، الاستلقاء، بل في ربط الحذاء أيضا فيجب دائما وكقاعدة عامة، ان يبقى ظهرك مستقيما في هذه الأوضاع كما ينبغي أيضا عدم حني الظهر الى الأمام لحمل الأشياء، بل ينبغي أن تقوم الساقان بمعظم العمل وسند الكوعين على الفخذين أثناء تناول الأشياء من الأرض.
في الختام ينبغي علينا جميعا اذا أردنا أن نستمتع بصحة جيدة خالية من آلام الظهر أن يكون لنا قسطا من التمارين الرياضية، ولاسيما المشي بمعدل 30 الى 45 دقيقة يوميا ثلاث مرات اسبوعيا, ولنتذكر المقولة الشهيرة الوقاية خير من العلاج .
د, علي إبراهيم الحقوي
استشاري طب العائلة مستشفى الملك فهد - الحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved